الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون تبدأ التحضير لفعاليات إحياء الذكرى الـ67 للنكبة

الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون تبدأ التحضير لفعاليات إحياء الذكرى الـ67 للنكبة
غزة - دنيا الوطن
قررت الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث (جمعية الثقافة والفنون والتراث الشعبي)، في اجتماعها على مستوى كافة اللجان في المحافظات، يوم الخميس الموافق 16/4/ 2015م. في مدينة غزة بمقر الهيئة اعتماد برنامج إحياء الذكرى الـ67 لنكبة شعبنا الفلسطيني.

وقال أ. جمال سالم رئيس الهيئة أن الذكرى تأتي هذا العام في ظل التحديات والمخاطر التي تواجه شعبنا وقضاياه الوطنية وإجراءات الاحتلال القمعية التي تهدف إلى شطب حق العودة وعدم قيام دولة فلسطينية ،مؤكداً على أن الفعاليات التي اعتمدتها الهيئة هذا العام من شأنها أن تعيد قضية اللاجئين وحق العودة إلى نصابها كقضية أولى للعرب والمسلمين.

وأكد المجتمعون خلال مداخلاتهم على وجوب انطلاقة الفعاليات بإقامة معرض وطني لمدة ثلاث أيام ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 مايو 2015 ويمتد حتى يوم الثلاثاء الموافق
19-5-2015م يضم المعرض الصور والمقتنيات القديمة المتنوعة وعرض الوثائق والكوشيين التاريخية والأثرية والعملات الفلسطينية والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية .

ونصب خيم تجسد حياة اللاجئين ومشاهد تروي قصص وحكايات ما قبل النكبة بحيث تسرد في مضمونها توعية جيل الشباب الناشئ بقضيته وترسخ الجذور التاريخية رعلى أرض فلسطين بان حق العودة حق شرعي ووطني مقدس يجب العمل عليه بكل الطاقات والجهود من اجل تحقيقه.

فيما أكد المجتمعون ضرورة التواصل مع الجماهير والمؤسسات الوطنية للمشاركة الفعالة في الأنشطة والفعاليات المراد إقامتها في ذكرى يوم النكبة .

وفي نهاية الاجتماع اقر المشاركون على عرض برنامج الأنشطة والفعاليات التي ستقام في ذكرى يوم النكبة ال 67 للعام 2015 م.

أن يشمل المعرض في اليوم الأول وقفة تضامنية نصرةً لمخيم اليرموك تنطلق في تمام الساعة 11:00 صباحا تنطلق من أمام المعرض وحتى مقر الأمم المتحدة بغزة احتجاجا على الأوضاع المأساوية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون بمخيم اليرموك ومطالبة الأمم المتحدة بضرورة التحرك الفوري وتحمل مسؤولياتهم اتجاه اللاجئين.

تنظيم تظاهرة فنية من خلال رسومات فنية لوحات تجسد معاناة شعبنا في المخيم من خلال رسم مباشر أثناء الوقفة التضامنية. تنظيم عمل كرنفال مشهد حي ومباشر يروى قصة و ذكرى الهجرة عام 48 بمجموعة من الرجال والسيدات والأطفال وبعض من السيارات القديمة والمواشي والجمال بحمل المقتنيات سيرا على الأقدام .

كما تشمل الوقفة التضامنية عمل خريطة فلسطين من البشر أثناء الكرنفال أطفال من خلال مجموعة الكشافة . وحمل الأطفال أسماء المدن والقرى الفلسطينية التي هجر منها آباءهم وأجدادهم على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

تجسيد خمس جداريات طينية تاريخية منحوتة في مداخل محافظات مدينة غزة تناقش قيم ومفاهيم وطنية و تعبر عن حضارتنا الفلسطينية وتستمر إلى اليوم الختامي.

حملة تبرعات ولو بشيكل على حساب بنكي خاص بالحملة بتنسيق مع الجهات المعنية بالتعاون مع احد القنوات الفضائية وتستمر إلى اليوم الختامى لأهلنا في مخيم اليرموك.

تنظيم ندوة ثقافية حوارية ندوة حول هجرة الشباب من قطاع غزة إلى أوروبا.

التعليقات