الشركة الأهلية للتأمين تعقد اجتماع الجمعية العامة العادي العشرين

الشركة الأهلية للتأمين تعقد اجتماع الجمعية العامة العادي العشرين
رام الله - دنيا الوطن
عقدت الشركة الأهلية للتأمين أمس اجتماع جمعيتها العامة العادي العشرين في مقر الشركة الرئيسي الكائن في حي الماصيون في مدينة رام الله وبالربط عبر تقنية الاتصال المرئي" الفيديو كونفرنس" مع قطاع غزة، وذلك برئاسة الدكتور محمد السبعاوي، رئيس مجلس ادارة الشركة ومديرها العام، وبحضور كل من مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الفلسطينية د.حاتم سرحان، والمدير العام للادارة العامة للتأمين السيد بركات ميادمة، إلى جانب ممثلي هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وبورصة فلسطين ومدقق الحسابات الخارجي للشركة والمستشار القانوني وأعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية ومساهمي الشركة.

وقد افتتح الدكتور محمد السبعاوي الاجتماع مرحباً بكافة الحضور، ثم أعلن بعدها مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الفلسطينية د. حاتم سرحان عن قانونية الاجتماع باكتمال النصاب القانوني.

وتم خلال الاجتماع المصادقة بالإجماع على تقرير مجلس الادارة وتقرير مدقق حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في العام 2014 وعلى الحسابات الختامية والميزانية العمومية وجميع المخصصات والاحتياطات الواردة فيها للسنة المالية 2014.

هذا وتمت الموافقة بالإجماع على توصية مجلس الادارة برفع الاحتياطي الإختياري للشركة بنسبة 10% من أرباح العام 2014، وأخلت الجمعية العامة طرف أعضاء مجلس الادارة وأبرأت ذمتهم عن كل ما يتعلق بأعمالهم عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2014، بالإضافة إلى أنه قد تم اعادة تعيين شركة طلال أبو غزالة كمدقق حسابات خارجي للشركة حيث لم يتقدم أحد غيرهم للتزكية وتفويض رئيس مجلس الادارة بتحديد أتعابهم.

واختتمت وقائع الاجتماع بالاجماع على تجديد الثقة لأعضاء مجلس ادارة الشركة الحاليين للدورة الجديدة.

وقد أظهر التقرير المالي للشركة أن أرباح الشركة خلال العام المنصرم كانت الأعلى بين شركات التأمين في السوق المحلي، حيث حققت الشركة أرباحاً قبل الضرائب بواقع 2.42 مليون دولار منها أرباح بواقع 1.54 مليون دولار أمريكي أرباح النشاط التأميني التي تمثل ما نسبته 68% من صافي أرباح العام الحالي بعد الضرائب، وهذه النسبة تقترب من المستوى القياسي في بلد ظروفه في منتهى الصعوبة وتزداد فيه درجة الخطر حدة وشدة.

هذا وقد بلغت صافي الأرباح بعد الضرائب 2.27 مليون دولار أمريكي، حيث بلغت حصة السهم من هذه الارباح بواقع 0.057 دولار لكل سهم (القيمة الاسمية للسهم 0.25 دولار أمريكي).

وأوضح الدكتور محمد السبعاوي خلال الاجتماع "أنه على الرغم من أن عام 2014 كان عاماً استثنائياً وصعباً على الشعب الفلسطيني من كافة النواحي سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، إلا أن انتاج الشركة بلغ خلال ذلك العام وهو العام العشرين على تأسيس الشركة ما قيمته 10.4 مليون دولار أمريكي والذي يعادل أربعة أضعاف عام 2013 وبذلك تكون الشركة أوفت بوعدها الذي جاء في تقرير عام 2013 والذي عزمت فيه على زيادة المبيعات ورفع حصتها السوقية"، مؤكداً في الوقت نفسه على مواصلة الشركة تطبيق سياسة الانتقاء في محفظتها الانتاجية.

وأشار الدكتور محمد السبعاوي إلى أن الشركة قامت بدعم الاحتياطات الفنية للادعاءات تحت التسوية بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي، هذا بالإضافة إلى مليون دولار أمريكي كانت قد دعمت فيها الاحتياطات للادعاءات تحت التسوية في نهاية العام 2013، وقد جاءت شهادة الخبير الاكتواري في تقريره المعد للسنة الماضية بأن الاحتياطات الفنية للشركة كافية لمواجهة الالتزامات المستقبلية.

كما وبين الدكتور محمد السبعاوي أن الشركة حققت خلال العام الماضي انجازاً بصدرو الحكم القضائي في مدينة كارينيا القبرصية الذي بموجبه قد حصد الاستثمار المشترك للشركة على 20 فيلا سكنية وقطعة أرض في مدينة فاماجوستا مساحتها 14.7 دونم على شاطىء البحر الأبيض والذي يبلغ تكلفته الاستثمارية 1.12 مليون دولار ومن المتوقع أن يحقق عائداً جيداً خلال العام 2015.

وعبر الدكتور محمد السبعاوي عن فخره بما أحرزته الشركة من تقدم ونمو خلال عمرها الممتد منذ عام 1994، حيث تعتبر الشركة الأهلية للتأمين الشركة الأولى من حيث حجم التعويضات التي تم تسديدها إذ بلغت التعويضات المسددة منذ تاريخ تأسيس الشركة وحتى الآن ما يزيد عن 500 مليون شيكل، كما تضاعف رأس مال الشركة منذ التأسيس من 5 مليون دولار إلى 10 مليون دولار وهذا النمو جاء من خلال توزيعات الأرباح العينية على المساهمين دون الاحتياج إلى أي عمليات اكتتاب اضافية أو ضخ أموال جديدة خلاف التي تم الاكتتاب بها قبل عشرين عام. ذلك إلى جانب تطور حقوق الملكية منذ السنة الأولى للتأسيس من 5.4 مليون دولار إلى 15.4 مليون دولار وذلك بنسبة 185% من حقوق الملكية سنة التأسيس وجاء هذا النمو من خلال الأرباح التي حققتها الشركة خلال العشرين عام الماضية.

وبين أن اجمالي الارباح الموزعة نقداً على المساهمين منذ التأسيس 6.77 مليون دولار أمريكي، حيث بلغت نسبة العائد على الاستثمار للمؤسس ما نسبته 129% من رأس المال المدفوع عند التأسيس، هذا بالإضافة إلى ما قيمته 4.75 مليون دولار أمريكي أرباح تم توزيعها بشكل عيني كأسهم مجانية والتي تمثل ما نسبته 90% من رأس المال التأسيسي وبذلك يكون اجمالي الأرباح التي حققتها المستثمرون في الشركة ومنذ التأسيس ما نسبته 219% من رأس المال التأسيس للشركة. مؤكداً بذلك على اهتمام الشركة وحرصها الشديد على حقوق الملكية والمستثمرين لديها وعزمها على الاستمرار في مواصلة العمل والعطاء وخدمة الشعب الفلسطيني .

التعليقات