وفد من مؤسسة friedrichebertstiftung الألمانية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

رام الله - دنيا الوطن
زار أمس برنامج غزة للصحة النفسية وفد من مؤسسة (friedrichebertstiftung ) والمكون من د. اسامة عنتر مدير المشاريع في قطاع غزة، والسيدة/ شذى عبد الصمد مدير البرامج في القدس، والسيد/ انجريد روس مدير المقيمين ، وقد التقى كلاً من د. ياسر ابو جامع المدير التنفيذي للبرنامج، وحسام النونو مدير الشوؤن الإدارية، وذلك في المقر الرئيس للبرنامج بغزة.

وشكر د. أبو جامع الوفد على تضامنهم مع الشعب الفلسطيني واهتمامهم بشكل خاص بالأوضاع النفسية والاجتماعية للمواطنين الناتجة عن تأثيرات الحروب المتكررة والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني منذ سنوات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً على ضرورة نقل هذه الصورة الحية والحقيقية لمعاناة الشعب الفلسطيني وتطلعه إلى نيل حقوقه العادلة، مشدداً على ما يقوم به البرنامج من جهود للعمل على الربط بين مفهوم الصحة النفسية وحقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني، وضرورة تدخل المجتمع الفلسطيني مع ضحايا التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقدم أبو جامع شرحاً حول الخطة الاستراتيجية للبرنامج للأعوام الثلاث القادمة، والنشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج للمجتمع الفلسطيني في مجال التدريب والبحث العلمي والتأهيل والإشراف المهني، ومشروع التدخل في الأزمات، وبرامج الرعاية لمقدمي الخدمة، وبرنامج الدبلوم العالي، وكذلك الخدمات العلاجية والعمل مع المدارس ورياض الأطفال، وتنفيذ حملات التوعية والحشد والمناصرة، مؤكداً على سعي البرنامج الدائم لتقديم خدمات صحة نفسية مجتمعية متميزة ونوعية.

من جهته أكد النونو على أهمية الدور الكبير الذي تلعبه ألمانيا بمساندة الشعب الفلسطيني سياسيا ومادياً، مستعرضاَ تجربة البرنامج في العمل مع مؤسسةGIZ الألمانية باعتبارها من أهم الب امج التي تم العمل عليها وانجاز أربعة أدلة صحة نفسية مجتمعية تناقش آليات التدخل لتصبح أكثر ملائمة للعمل مع المجتمع الفلسطيني، موضحاً أهمية العمل مع مؤسسات المجتمع المدني لمساندة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطينين، مبيناً بعض التحديات التي يواجهها البرنامج في موضوع اعادة الهيكل التنظيمي والاداري والمالي الداخلي للبرنامج، وكذلك الدعم المالي للبرنامج الذي يضمن استمراريته.

وأشار النونو إلى اهتمام البرنامج بمسألة الجندر واعطاء فرصة متساوية للرجل والمرأة في العمل، وأن البرنامج يسعي لوضع سياسات خاصة للاندماج النوعي الاجتماعي .

وفي نهاية اللقاء شكر الوفد الضيف البرنامج على جهوده المستمرة لخدمة ابناء شعبنا في التغلب على الازمات المتكررة نتيجة الحروب والحصار الخانق منذ عدة سنوات.

التعليقات