جميعة "مبادرة لبنان الحوار" ينظم ندوة تحت عنوان "التنوع المجتمعي و لقاء الحضارات..لبنان النموذج"

جميعة "مبادرة لبنان الحوار" ينظم ندوة تحت عنوان "التنوع المجتمعي و لقاء الحضارات..لبنان النموذج"
رام الله - دنيا الوطن
برعاية السفير اللبناني في الكويت د. خضر حلوي، نظّمت جمعية "مبادرة لبنان الحوار" ندوة خاصة تحت عنوان "التنوع المجتمعي ولقاء الحضارات... لبنان النموذج" أقيمت في حرم "جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

وكان عدد من أفراد الجالية اللبنانية ومجموعة كبيرة من أهل الفكر والأكاديميين والمواطنين والأصدقاء قد لبوا دعوة ممثلة الجمعية في دولة الكويت السيدة لبنى عدلوني للمشاركة في هذه المناسبة.

في مداخلته، ثمّن السفير حلوي المشروع معتبرا اياه موضوعا مهما جدا داعيا إلى "تركيز الجهود من خلال الطرح الفعّال الى ان يكون المشروع ليس فقط مركزا ولكن منظمة تابعة للأمم المتحدة."

وقد إستهل اللقاء بكلمة ترحيبية لعدلوني ألقى بعدها أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة الخليج د. صلاح الدين كلمة أشار فيها إلى أن فكرة لبنان أرض حوار الحضارات انبثقت قبل ولادة لبنان الكبير بحيث أن هذا البلد لا يزال نموذجا للعيش المشترك لمواطنيه والمقيمين فيه على الرغم من تعدد انتماءاتهم الحضارية والثقافية والدينية.

في كلمتها، عبّرت مديرة الحملة الدولية للجمعية د. غيتا حوراني، التي أتت خصيصاً من لبنان للمشاركة، عن سعادتها بأن تكون الكويت المحطة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تطلق منها المبادرة. واشارت حوراني الى أن المبادرة إنبثقت من وحي الكلمة التي ألقاها رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان باسم لبنان في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2008 لافتة الى ان العمل الفعلي قد بدأ عام 2013 من قبل العديد من رجال الاعمال والاكاديميين اللبنانيين ومجموعة من الناشطين منوّهة بإحتضان جامعة سيدة اللويزة في لبنان لها من خلال مجلس البحوث في القيم والفلسفة.

ختاماً، ألقى د. بلال صنديد قصيدة باللهجة اللبنانية، عدد فيها مزايا لبنان أرضا وشعبا ودورا ورسالة.

التعليقات