(اتفاق الجنتل مان) سبب المشادات الأخيرة .. قراءة في بيان لجنة الموظفين : كل ما طلبته حماس مُجاب

(اتفاق الجنتل مان) سبب المشادات الأخيرة .. قراءة في بيان لجنة الموظفين : كل ما طلبته حماس مُجاب
رام الله - متابعة دنيا الوطن
عقدت اللجنة الادارية والقانونية اجتماعاً  في مقر رئاسة الوزراء ظهر الاحد وترأسّ الاجتماع رئيس حكومة التوافق الدكتور رامي الحمدلله .

صدر بعد اجتماع اللجنة بياناً حكومياً بقراءة متأنيّة له يظهر ان الحكومة واللجنة المشكلة وافقت على "طلبات" حماس كاملة , وعلى الرغم من ذلك شنّت حركة حماس هجوماً على الحكومة وطالبتها بالغاء اللجان المشكلة مؤخراً وذلك على لسان زياد الظاظا ممثل حركة حماس في "لجنة الحل النهائي" .

بقراءة متأنيّة يمكن ملاحظة التالي :

الفقرة الاولى في البيان :
أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله اهتمام الرئيس والحكومة بحل كافة الملفات العالقة في غزة ومعالجة اثار الانقسام، خاصة المشاكل الادراية التي تتعلق بالموظفين القدامى والموظفين الذين تم تعيينهم بعد عام 2007، على أساس تحقيق العدالة والانصاف دون تمييز، ووفق اتفاق القاهرة واعلان الشاطئ والتفاهمات مع الفصائل في غزة.

***
"التفاهمات مع الفصائل في غزة" تُعطي الحكومة مرونة في التعديل على اللجنة وفق ما تم الاتفاق عليه مع حركة حماس وبحسب مصادر فان حماس تطالب باضافة ممثلين عنها في اللجان وهو ما أجاب عنه بيان اللجنة الادارية اليوم .

الفقرة الثانية في البيان :

وأكد الحمد الله خلال الاجتماع أن اللجنة التي تم إعادة تشكيلها بناءً على قرار مجلس الوزراء بمثابة لجنة اشرافية عليا، تعمل على متابعة عملية دمج الموظفين وفق القوانين واللوائح الفلسطينية مع جميع الجهات المعنية دون تمييز، لصون حقوق الموظفين جميعا.

***
اعتبر البيان ان اللجنة التي شكلتها الحكومة هي لجنة اشرافية عليا وليستت لجنة تنفيذية اي انّ اللجنة والتي يراسها الحمدلله بامكانها اضافة لجان منبثقة عن اللجنة الاشرافية العليا وتشكيل لجان أخرى .
وفي موضع آخر اكد البيان متابعة اللجنة للعمل مع كل الجهات المعنية دون تمييز والمتابعة مع كافة الجهات "تقصد حماس والفصائل" .
وهذا يُعطي حماس ما طلبته من تمثيل في اي لجنة فرعية قادمة ويعطيها الحق في "مشاورتها" في اي اجراء دمج  ستقوم به الحكومة مستقبلاً .

بيان اللجنة الصادر "الأحد" يعطي حماس ما تريد , بحسب مصادر فان اتفاقات "الجنتل مان" التي تمّت مؤخراً في لجنة الحل النهائي هي ما تسببت بهذا الخلل , وحاولت الحكومة تحرير اللجنة المشكلة من اي مشكلة مستقبلية والعمل على "تعويم" تشكيل لجان المعابر والموظفين لضمان قبول حماس بها .

على الرغم من ذلك طالب زياد الظاظا الحكومة بالغاء تشكيل اللجان مؤكداً ان تلك اللجان "باطلة" ولن تعترف حماس بنتائجها .

التعليقات