معهد الإدارة العامة (بيبا) يقدم برنامج التهيئة للقطاع العام

معهد الإدارة العامة (بيبا) يقدم برنامج التهيئة للقطاع العام
رام الله - دنيا الوطن
أكد محمد السباع مدير أول التطوير الأساسي والتعلم الإبداعي على أهمية خلق كفاءات إدارية قادرة على التطوير والتغيير في القطاع العام، مشيراً إلى ضرورة تدريب الموظفين الجدد من خلال خلق ثقافة المواطنة والولاء المؤسسي في العمل الحكومي، وتزويد الموظفين بالأدوات الأساسية من مهارات وسلوكيات ومعارف أساسية للعمل في القطاع العام، وخلق ثقافة التميّز في خدمة العملاء، وربط موظفي القطاع العام برؤية البحرين الاقتصادية 2030، وهو ما يسعى إليه برنامج التهيئة للقطاع العام (تهيئة).

وأشار السباع أن الموظفين الجدد في القطاع الحكومي بحاجة كبيرة إلى مهارات التعريف بالعمل الحكومي وتزويدهم بالأساسيات المرتبطة بالوظائف الحكومية، وذلك من شأنه توجيه طاقات واستثمار قدرات الموظفين الجدد نحو الارتقاء بالعمل الحكومي. وأكد السباع أن برنامج التهيئة للقطاع العام (تهيئة) المخصص للموظفين الجدد يلبي الاحتياجات التدريبية اللازمة لتسهيل عملية انخراطهم في عملهم الحكومي.

وأوضح السباع أن معهد الإدارة العامة (بيبا)  قام بابتكار نموذج إداري مميز لبرنامج التهيئة للقطاع العام (تهيئة) تحت مسمى 3H الذي يركز على ثلاث مقومات رئيسية في التدريب الإداري تتمثل في المعرفة والعمل والاهتمام من خلال نموذج (أنا أعرف - أنا أعمل - أنا اهتم). وتشتمل المعرفة (أنا أعرف) على تعريف الموظفين الجدد بالقوانين وأنظمة العمل في القطاع الحكومي وربطها برؤية البحرين الاقتصادية 2030، ومعرفة حقوقهم ومسؤولياتهم في عملهم، كما يشتمل العمل (أنا أعمل) على تهيئة الموظفين الجدد لاستلام أعمالهم بكل يسر من خلال تدريبهم على أساسيات وأدوات العمل، أما الاهتمام (أنا اهتم) فيعمل على إيجاد المشاعر وخلق حس المسؤولية للموظفين الجدد من خلال تدريبهم على أخلاقيات العمل والولاء المؤسسي بالإضافة إلى خدمة العملاء.

ويعتبر إنجاز مشروع التخرج بنجاح أحد أهم متطلبات التخرج لمتدربي برنامج التهيئة للقطاع العام (تهيئة)، حيث يتم من خلال هذا المشروع التأكد من إلمام المتدرب وإحكامه لمفاهيم ومخرجات البرنامج.

كما دأب معهد الإدارة العامة (بيبا) على وضع جائزة لأفضل مشروع تخرج بهدف غرس روح المنافسة والتميز والإبداع لدى الموظف الحكومي. كما يشتمل برنامج (التهيئة) على 4 وحدات تغطي كافة الاحتياجات التدريبية للموظفين الجدد في القطاع الحكومي، وتركز هذه الوحدات على التعريف بالعمل في القطاع العام بمملكة البحرين، وتزويد الموظفين بمهارات العمل في فريق، وتزويدهم بأساسيات التخطيط لتنفيذ المهام والعمليات، ومهارات الاتصال وخدمة العملاء. 

التعليقات