عاجل

  • محدث: أربعة شهداء على الأقل و30 جريحاً إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة"الجد" بمخيم 2 بالنصيرات وسط القطاع

  • (الجزيرة): نائب رئيس جامعة نورث إيسترن في بوستن يقول إن الإدارة ستفض اعتصام الطلاب والجامعة ستغلق أبوابها

عاصفة الحزم تؤثر على الاقتصاد في اليمن

رام الله - دنيا الوطن - نبيل الغابري
شهدت المصارف اليمنية حالة من الإقبال من قبل عملائها لسحب ايداعاتهم من عملة الدولار أو شراء الدولار منذ الاثنين الماضي 

هذا وقد شهدت معظم السلع الاستهلاكية ارتفاع في قيمة تلك السلع في الاسواق .

يأتي ذلك في حين طمأنت الغرفة التجارية بامانة العاصمة في مؤتمر صحفي عقدته الاثنين الماضي مع الجانب الحكومي جميع المواطنين بتوفر كافة السلع الاستهلاكية للشهور قادمة وحذرت من أي زيادة في قيمة السلع.

هذا واصدر البنك المركزى اليمنى تعليمات للبنوك العاملة فى البلاد بعدم التعامل بالنقد الأجنبى فى محاولة للحفاظ على سعر العملة اليمنية من الانهيار فى ظل قيام العملاء بسحب مدخراتهم بالعملة الصعبة منذ يوم الخميس الماضى مع بدء عمليات “عاصفة الحزم” .

وأبلغت البنوك اليمنية والأجنبية العاملة فى البلاد عملاءها بعدم وجود دولارات لديها أو لدى البنك المركزى .. وكان البنك المركزى قد أعلن الشهر الماضى أن الاحتياطى النقدى الاجنبى لديه يكفى لاستيراد السلع الغذائية والمواد البترولية الى يتم استيرادها لتلبية حاجة السوق المحلى والمؤكد أن ازدياد السحب من العملات الاجنبية سيجعل من الصعوبة على البنك المركزى تلبية احتياجات الاستيراد .

وقد شهدت البنوك اليمنية منذ يوم الخميس الماضى ازدحاما شديدا من العملاء على شبابيك التعامل بالدولار فاوقفت البنوك عمليات السحب لحين تلقى توجيهات البنك المركزى الذى أوقف أيضا عمليات السحب من ماكينات الصرف الآلية ومكاتب تحويل الاموال ..فيما أمتنعت محال الصرافة عن بيع الدولار.
وعند فتح البنوك أبوابها يوم الاحد ازدحمت بالعملاء الراغبين فى سحب الدولار مما حدا بالبنك المركزى لوقف التعامل به أو سحبه وخير العملاء اما سحب رصيدهم بالريال اليمنى أو الانتظار لحين توفر الدولار .

وأدى هذا الاجراء الى ارتفاع سعر صرف الدولار الى 225 ريالا بزيادة عشرة ريالات عن السعر السائد منذ فترة طويلة فى ظل توقعات باستمرار الارتفاع اذا لم يوفر البنك المركزى العملات الاجنبية .

وهناك مشكلة كبيرة فى انتظار اليمن وهى عدم مقدرته على استيراد السلع الغذائية والمواد البترولية الا من مطار المكلا بحضرموت الوحيد الذى يعمل حاليا بينما لا تعمل جميع المنافذ اليمنية الجوية والبحرية الاخرى بسبب عملية عاصفة الحزم حتى المنافذ الحدودية مع السعودية لا تعمل وهى أكبر مورد للسلع الغذائية لليمن.. وتبقى المنافذ مع سلطنة عمان هى المفتوحة ولكن الحرب فى عدن تجعل من امكانية استخدامها فى استيراد السلع صعبا للغاية مما سيعجل بزيادة الاسعار المرتفعة من الاساس.. الامر الذي سيزيد من معاناة اليمنيين الذى يعيش 60 % منهم تحت خط الفقر

التعليقات