البدء في التحضيرات لإقامة الفعاليات لإحياء الذكرى 67 للنكبة في الضفة الغربية

البدء في التحضيرات لإقامة الفعاليات لإحياء الذكرى 67 للنكبة في الضفة الغربية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ، اجتماعا على مستوى محافظات الضفة الغربية، يوم الأربعاء، في مدينة رام الله بمقر دائرة شؤون اللاجئين ، لوضع برنامج إحياء الذكرى الـ67 لنكبة شعبنا الفلسطيني.

وفي بداية الاجتماع رحب محمد عليان منسق عام اللجنة الوطنية بالحضور وقال أن الذكرى تأتي هذا العام في ظل التحديات والمخاطر التى تواجه شعبنا وقضاياه الوطنية وإجراءات الاحتلال القمعية التي تهدف الى شطب حق العودة وعدم قيام دولة فلسطينية، واستعرض ايضا الفعاليات التي اقيمت او التي ستقام، وبعض المعوقات بسبب الازمة المالية التي تعاني منها الحكومة دون أن يعني ذلك عدم توفير المتطلبات الضرورية للفعاليات فاللجنة ملتزمة بتوفير المتطلبات مثل البوستر المركزي واليافطات والاعلام والرايات والموازنات اللازمة المتواضعة حتى يتم حل الموضوع المالي.

واستعرض المجتمعين من خلال مداخلاتهم عرض للمرحلة الراهنة والاهمية التي يكتسبها احياء ذكرى النكبة هذا العام وواقع اللجان في المحافظات والمتطلبات التي هي بحاجة لها لإنجاح الفعاليات.

واكدوا على التواصل مع الجماهير والمؤسسات واللجان للحد من التراجع في المشاركات بالفعاليات التي تقام في الكثير من المناسبات والحفاظ على الزخم الجماهيري في فعاليات النكبة في الاعوام الماضية وطالبوا ان يتم التنوع في النشاطات ولا تقتصر على شكل او نمط واحد وضرورة التنسيق والعمل المتواصل مع المؤسسات الاعلامية وحثها على اخذ دورها المهم في ابراز النكبة وتداعياتها وحجم المعاناة والالم التي لحقت بشعبنا الفلسطيني وما زالت بالوطن والشتات نتيجة الهجرة القصرية وضرورة نقل الرسائل التي تخرج عن الفعاليات وتؤكد حق العودة ونشر البيان الذي سيصدر عن اللجنة بأكثر من لغة.

وأكد المجتمعون على ان تتضمن البرامج فعاليات تعزز المقاومة الشعبية في معظم المحافظات وتوحيد الشعارات التي تؤكد على العودة واطلاقها على وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وحث الجماهير على المشاركة في الفعاليات المقامة للتضامن مع الاسرى البواسل خاصة في فعاليات يوم الاسير الذي يصادف 17 نيسان، وأيضا الاسراع في عقد الاجتماعات في المحافظات في اطار اللجان العاملة وأن تضم كافة القوى والفعاليات الوطنية، واللجان الشعبية والأهلية، والنقابات والاتحادات، المؤسسات التعليمية ومشاركة أوسع لأبناء شعبنا في المدن والقرى والمخيمات وأن تغطي الفعاليات المقامة جميع أماكن الوطن وأن تتوج الفعاليات بالوحدة وانهاء الانقسام الذي تشهده الساحة الفلسطينية لانه يلحق أفدح الاضرار بنضال شعبنا في ظل التهديدات الاسرائيلية.

وفي نهاية الاجتماع أكد المشاركون على عدة قضايا أهمها:

1)  التاكيد على ان يكون 15 ايار يوما وطنيا شاملا.

2)  ضرورة أن تسارع لجان المحافظات بعقد الاجتماعات ووضع  برامجها ليتم تضمينها البرنامج العام.

3) التأكيد على الجانب الاعلامي ليولي الذكرى اهتماما خاصاً في ذكرى النكبة وتداعياتها وضمان التغطية الاعلامية لجميع الفعاليات.

4) التأكيد على ضمان أوسع مشاركة شعبية في الفعاليات.

5) الانتهاء من البرنامج العام  والاعلان عنه قبل نهاية شهر نيسان.

6) البدأ بتوزيع وتعليق البوستر واليافطات والاعلام ببداية شهر أيار.

7) التنسيق الكامل مع لجان العودة في الشتات وتوحيد الشعارات والجهود الرامية للحفاظ على حق العودة.

8) ضرورة التنسيق مع الوزارات والمؤسسات المختلفة للتعاون مع اللجنة الوطنية لإنجاح برنامج الفعاليات. 

وبالنهاية تقرر أن تعقد اللجنة اجتماع اخر لها بعد اسبوعين لإقرار البرنامج والفعاليات المركزية والجغرافية والقطاعية.


التعليقات