حدث في نابلس...تلميذ ينتقم من زميله بحبة "ترِيب"

حدث في نابلس...تلميذ ينتقم من زميله بحبة "ترِيب"
رام الله-دنيا الوطن-وكالات
في قصة نادرة، انتقم تلميذ في إحدى مدارس محافظة نابلس من زميله بحبة مخدرات من نوع "ترِيب"، عقب مشاجرة حصلت بينهما في المدرسة، ما أدى لإصابة الفتى باضطرابات عقلية وصحية.
القصة تعود إلى نشوب خلاف بين تلميذين يبلغان من العمر 11 عاماً في إحدى المدارس، فلجأ أحد الطفلين لحقيبة والده بعد عودته للبيت، وسرق منها حبة مخدرات من نوع "ترِيب"، وتوجه في اليوم التالي للمدرسة، وفق رواية رئيس جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات الدكتور إياد عثمان لـ وطن للأنباء.
وأضاف عثمان أن الطفل قام بوضع حبة المخدرات لزميله في كأس العصير، دون أن يلاحظه، ما أدى لعدم تحمل الفتى لفاعلية الحبة وأصيب باضطرابات عقلية وتبول لا إرادي، وبالتالي فقد الفتى مستقبله في استعادة حياته الطبيعية.
وأشار إلى أن الأهل لم يتمكنوا في البداية من معرفة سبب سوء حالة ابنهم، إلا أنهم بعد السؤال، تبين أن والد الطفل الذي وضع الحبة معروف عنه بتعاطي هذا النوع من المخدرات، وحين تم سؤال الفتى اعترف أنه قام بوضع الحبة لزميله في كأس العصير، بالرغم من نفي والده لذلك.
ونفى مدير العلاقات العامة في شرطة نابلس، المقدم رائد أبو غربية لـ وطن للأنباء، ورود أي شكوى للشرطة بخصوص قضية تلاميذ المدرسة.
وأوضح الدكتور عثمان أنه خلال شهرين وصل الجمعية 3 حالات تم توريط أصحابها بهذا النوع من المخدر دون علمهم، ففي حالة أخرى حضر إلى الجمعية أحد المرضى بعد 4 شهور من إصابته باضطراب عقلي وأعراض غير طبيعية، وتم إخضاعه لجلسات علاج.
وأضاف عثمان أن أهل المريض لم يتمكنوا من معرفة سبب انتكاسة ابنهم البالغ من العمر 18 عاماً، لأنهم لم يخضعوه لفحوصات طبية خلال الأيام الأولى من انتكاسته، إلا أن الشاب تمكن من استعادة وعيه، وبدأ تذكر ماذا حصل معه.
وأوضح أنه تبيّن أن الشاب حضر أحد الأعراس وشرب العصير هناك، ثم أصيب بانتكاسة بعدها مباشرة، وعلى ما يبدو أنه تم وضع حبة "ترب" له في ذلك العرس دون علمه.
وبيّن الدكتور عثمان أن حبة المخدرات من نوع "ترِيب" يأخذها بعض المتعاطين في حال أرادوا بذل جهد جسدي كبير، مثل الرقص أو الركض، إذ لا يستطيع أي شخص تحملها، فهي قد تؤدي إلى فقدان العقل لمدى الحياة.
وأكد أن هذا النوع يعتبر من أخطر أنواع المخدرات المنتشرة في فلسطين، داعياً إلى ضرورة التوعية من مخاطرها وأضرارها على المواطنين.
ويشير تقرير للشرطة الفلسطينية إلى أن إدارة مكافحة المخدرات ضبطت خلال العام الماضي 1008 قضية مخدرات ما بين حيازة وتعاطي وزراعة. وتطرق التقرير إلى القضايا المسجلة للشرطة، ولم يتطرق لجميع القضايا التي تصل إلى مركز التأهيل والعلاج والتي غالباً ما تحافظ على أسرار المرضى فيها.
والـ "تريب"، معروف في بعض الدول باسم عقار الهلوسة، ولا يوجد له أي استعمال طبي، وبالرغم من أن الجرعة الواحدة منه لا تزيد عن 40 ميكروجرام، إلا أنها كفيلة بإحداث هلوسات بصرية وسمعية وإثارة تغيرات في الحالة النفسية والإدراك والرؤية والإحساس بالوقت والمكان للشخص المتعاطي.
ويؤدي هذا النوع من المخدرات لرحلة نفسية غالباً ما تنتهي بأعراض خطيرة وحوادث موت، حيث تبدأ فاعلية المخدر بسرعة كبيرة بعد التعاطي مباشرة.
وطن الانباء

التعليقات