تعليق الدراسة في المدارس والجامعات.. لقطات فوتوغرافية وتلفزيونية لعاصفة غبار الرياض

تعليق الدراسة في المدارس والجامعات.. لقطات فوتوغرافية وتلفزيونية لعاصفة غبار الرياض
رام الله - دنيا الوطن
اجتاحت العاصمة الرياض موجة غبار حادة، من المتوقع أن تمتد لساعات، رصدتها "العربية.نت" عبر لقطات فوتوغرافية وتلفزيونية.

بينما وجهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أقسام الطوارئ في جميع المستشفيات بالاستعداد الكامل وزيادة عدد الأطباء والممرضين، لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى الذين قد يتعرضون لأي مشكلات صحية نتيجة موجة الغبار التي تشهدها مدن ومحافظات المنطقة.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام الصحي بصحة الرياض سعد بن مسفر القحطاني اتخاذ كافة الاحتياجات لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواء الكبار في السن أو الصغار واستيعاب الزيادات المحتملة في أعداد المراجعين لهذه المرافق من مرضى الجهاز التنفسي وخاصة المصابين بمرض الربو.

وأوضح القحطاني أن تأثير الغبار الذي تشهده الرياض على الأطفال كبير، خاصة أن ذرات الغبار المتطايرة في الجو والعالقة فيه وهذه تستنشق وتكون داخل الجهاز التنفسي وتمر عبر الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعيبات الهوائية وخلال مرورها على حسب حجم هذه الذرات، فالأحجام الكبيرة تستقر في مقدمة أجهزة التنفس العليا خاصة الأنف والحنجرة والأحجام الصغيرة، فتمر إلى داخل الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية ثم إلى الشعيبات الهوائية الدقيقة.

بدوره دعا مرور الرياض المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة، خاصة سالكي الطرق والمسافرين براً بين المحافظات بسبب تدني الرؤية، بدءاً من الآن حتى منتصف حتى مساء اليوم.

 تعليق الدراسة في المدارس والجامعات

في المقابل قال وزير التعليم عزام الدخيل عبر حسابه في تويتر "حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات والهيئة التعليمية من آثار سوء الأحوال الجوية، تم تفويض مديري الجامعات والتعليم بتعليق الدراسة عند الحاجة".

وأعلنت إدارة تعليم الرياض تعليق الدراسة غدا الخميس في مدارس مدينة الرياض ومحافظات حريملاء وثادق والمزاحمية ورماح والدرعية، بينما أعلنت إدارة تعليم الخرج تعليق الدراسة أيضاً في جميع مدارس المحافظة، كما تعليق الدراسة في جامعات العاصمة الرياض.

والأرصاد : ربيع المملكة سيشهد تقلبات مناخية متقلبة

وفي السياق ذاته تداول السعوديون اليوم مقاطع لموجات غبار في أماكن متفرقة من المملكة، حيث تضرب هذه الأيام عاصفة رملية البلاد، وتحديداً الأجزاء الشمالية والوسطى منها.

وبحسب حسين القحطاني الناطق الإعلامي في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة فإن البلاد تعيش حالياً فترة الربيع، والتي تعتبر فترة انتقالية من فصل الشتاء إلى فصل الصيف، معللاً ذلك بأن فصل الربيع في السعودية عادة ما تكون أجوائه متقلبة، باستثناء بعض المناطق التي يكون فيها فصل الربيع معتدلاً وخالياً من التقلبات الجوية.

وزاد القحطاني : "فصل الربيع في السعودية عادة ما يشهد تقلبات وظواهر جوية متسارعة، تشمل الأمطار في بعض المناطق، والرياح النشطة التي تكون مثيرة للأتربة والغبار في مناطق كثيرة من البلاد".

وفي سؤال لـ "العربية.نت" حيال ما تشهد المناطق الشمالية من المملكة هذه الأيام المتمثلة في موجات غبارية، أوضح القحطاني أن تلك المناطق تأثرت بكتلة هوائية باردة، مصحوبة برياح شمالية نشطة مثيرة للأتربة والغبار، ووصلت سرعتها في بعض الأوقات إلى 60 كيلو متر في الساعة".

وبين الناطق الإعلامي للأرصاد وحماية البيئة أن الأيام المقبلة من شهر الربيع ستشهد حالات مماثلة، إما ماطرة في بعض المناطق، أو مغبرة بفعل الرياح النشطة المثيرة للأتربة، وهي حالة اعتيادية تتكرر في كل موسم ربيع تمر به البلاد.

 

التعليقات