وزير الخارجية الفسطيني يلتقي بنظيره الهولندي في لاهاي ليطلعه على اخر التطورات على الساحة الفلسطينية

وزير الخارجية الفسطيني يلتقي بنظيره الهولندي في لاهاي ليطلعه على اخر التطورات على الساحة الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
إلتقى  وزير الخارجية الفلسطينية د. رياضة المالكي بنظيره الهولندي السيد خيرت كوندرس، بحضور كبار موظفي الوزارتين بعد ظهر اليوم الأربعاء 1/04/2015، في لاهاي، حيث أطلعه المالكي على أخر التطورات السياسية في الأرض الفلسطينية والإنتهاكات المتواصلة من قبل سلطات الإحتلال، خصوصا في المدينة المقدسة وما يتعرض لة المسجد الاقصى من إعتداءات مستمرة من قبل المستوطنين؛ بالإضافة للإعلانات والعطاءات الإسرائيلية حول بناء مزيد من المستوطنات في الأرض المحتلة، التي تعيق العملية السلمية والتفاوضية وتقوض حل الدولتين.

 كما ناقش الجانبان آفاق عملية السلام في ظل نتائج الانتخابات الإسرائيلية والخطوات الفلسطينية على الساحة الدولية، التي أكدت على دعمها قرارات القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ ، كذلك الإرادة والجهود الدولية من أجل إحلال السلام العادل والشامل والأمن  والإستقرارفي  منطقة الشرق الأوسط.

كما نافش الوزيران الأوضاع المأساوية المتردية في قطاع غزة والتي نجمت عن العدوان الإسرائيلي الأخير وضرورة إلتزام المجتمع الدولي  بالتزاماته في المساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة، من خلال الإيفاء  بدفع التعهدات المالية من أجل مواصلة إعادة الإعمار.

وطالب الوزير المالكي  من نظيره السيد كوندرس، ضرورة قيام هولندا بلعب دور في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني من خلال الضغط على إسرائيل بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية وأيضاً ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي  بلعب دورا سياسيا فاعلا في حل القضية الفلسطينية، إضافة إلى ضرورة وضع آليات لتنفيذ الارشادات التوجيهية التي تبناها الاتحاد الاوربي وحث دول الاتحاد الأوروبي على اتخاذ خطوات فاعله لمقاطعة البضائع الإسرائيلية كونها تعتبر هذه المستوطنات غير شرعية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الهولندي على ضرورة مواصلة الجهود لإحراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية، مؤكداً على المواقف الأوروبية من الإستيطان وعدم شرعيتها.

كما بحث الجانبان تفاصيل عقد اللجنة الهولندية الفلسطينية المشتركة أواخر هذا العام، من أجل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

في نهاية اللقاء وجه الوزير المالكي دعوة لنظيره الهولندي لزيارة فلسطين قريبا.

حضر اللقاء مع الوزير المالكي سفير دولة فلسطين لدي هولندا د. نبيل أبو زنيد والسفيرة د. أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية.

التعليقات