كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح تنظم ورشة التنوع الحيوي الزراعي في فلسطين

كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح تنظم ورشة التنوع الحيوي الزراعي في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
بدعم من التعاون التنموي الايطالي نظمت كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية اليوم الثلاثاء الموافق 31/3/2015 وبالشراكة مع جمعية الاغاثة الزراعية و Overseas وجمعية تنمية الشباب ورشة التنوع الحيوي الزراعي في فلسطين البذور ذات الجذور التراثية .

حيث جاءت هذه الورشة التي أداراها الدكتور حسان أبو قاعود رئيس قسم الانتاج النباتي في كلية الزراعة في إطار تسليط الضوء على ابرز المشاكل التي تواجه جزيئية التنوع الحيوي الزراعي الذي يعتمد بالدرجة الأولى على استخدام البذور ذات الجذور التراثية،  نظرا لوجود الكثير من العراقيل من قبل بعض الشركات الزراعية .

وفي بداية الورشة العلمية رحب الدكتور سليمان الخليل عميد الكلية بالمهندسين الزراعيين والوفود الممثلة لكافة المؤسسات الرسمية والأهلية والخاصة المعنيين في تطوير الزراعة في فلسطين ، وأكد على أهمية هذه الشراكة وهذا التعاون في مجال تطوير البحث العلمي لما سوف يكون له من أثر ايجابي على كافة المستويات .

ومن جهته، أشار السيد فيشنسو ركلبوتو مدير وحدة التعاون التنموي الايطالي  ، الى ضرورة معرفة المنهجيات وافضل الممارسات للحفاظ على الموارد الوراثية الفلسطينية، ليكون الإنتاج المحلي صحي وخال من الكيماويات ،كما أكد على استعدادهم التام في دعم ورشات عمل في شتى مجالات التنوع الحيوي .

ومن جهته أكد الدكتور عاهد زنابيط من جمعية الإغاثة الزراعية أن الحفاظ على التنوع الحيوي يأتي من خلال توعية المزارعين وإقامة مشاريع تعزز الممارسات السليمة في عملية الزراعة للحفاظ على بقاء البذور التراثية، إضافة الى استهداف المستهلك والمزارع والمواطن بشكل عام.

حيث أثريت الورشة بكثير من المحاضرات وأوراق العمل ، ومنها ورقة عمل  بعنوان ( المنهجيات وأفضل الممارسات للحفاظ على الموارد الوراثية الفلسطينية ) والتي ألقتها الدكتورة Benedetta من مؤسسة Overseas ، وورقة عمل بعنوان ( التوصيف الجزيئي القديم والمحلي لأصناف الزيتون في فلسطين ) والتي ألقاها الدكتور حسان أبو قاعود من جامعة النجاح ، وورقة عمل بعنوان ( التنوع الوراثي في ارتقاء الاصناف الفلسطينية ) والتي ألقاها الدكتور مراد عواد من جامعة الخليل.

والى ذلك نظم الحضور عدد من الورشات شارك فيها طلبة كلية الزراعة والطب البيطري من مختلف الاقسام كورقة تقنيات الزراعة العضوية ، وتذوق الغذاء الصحي الفلسطيني واعادة تدوير المخلفات الزراعية للحفاظ على البيئة .

وبالنسبة للطلبة المشاركين في الورشة أكدوا أن حضور مثل هذه الورشات من شأنها ان تعزز القيمة المعرفية حول كل ما يتعلق بالتنوع الحيوي الزراعي في فلسطين، بالإضافة الى اثراء المحتوى المعرفي لديهم بما يخدم المسيرة الأكاديمية العملية للطلبة.

التعليقات