المغربي أشرف بزناني ينال جائزة معرض الفن الدولي بألمانيا

المغربي أشرف بزناني ينال جائزة معرض الفن الدولي بألمانيا
رام الله - دنيا الوطن
شارك الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني كواحد من 89 فنانا من 38 دولة في المعرض العالمي للفن الحديث والمعاصر بصالة الفنون «بارك آرت فير»  بمدينة تريبيرج الألمانية. ونال بزناني الجائزة الثانية كأفضل مشارك في مسابقة المعرض عن صورته المركبة «عالمي الصغير» يظهر فيها الفنان نفسه داخل مصباح كهربائي وهو يقرأ كتابا. المسابقة ترأست لجنة تحكيمها الفنانة التشكيلية الفرنسية لورانس لانغفيل بالإضافة إلى عمدة مدينة تريبيرغ غاليوس ستروبيل ورالف موم عضو البرلمان الألماني ومجموعة من الفنانين والنقاد. ويستمر المعرض من 27 إلى 29 مارس الجاري على مساحة 1500 متر مربع.

يقول بزناني: «الخروج عن المألوف يضع الأعمال الفوتوغرافية في مراتب متقدمة ومميزة ويجعل منها  صورا ناجحة وبنظرة مختلفة. أستوحي بعض الأفكار من أفلام الخيال العلمي والقصص المصورة، وبعضها خاص من وحي خيالي، بحيث أبني عوالم افتراضية غير واقعية لأضع نفسي داخلها بعيدا عن التصوير المألوف والمستهلك».

وتأتي مشاركة بزناني بعد تميز أعماله الفنية في معرض جماعي دولي للصور الفوتوغرافية تحت عنوان طفح الألوان، إلى جانب مجموعة من الفنانين من بلدان عدة في العاصمة المجرية بودابست.

ونشرت أعمال بزناني الفوتوغرافية على أغلفة عدة مجلات عالمية منها مجلتا ماغزين وبيكس آرت الأمريكيتين ووان شوت بالمكسيك وشوتيرز ببريطانيا وبي إتش ماغ بكندا وفوطو ديجتال بالبرتغال.

وأوضح بزناني أن غالبية ما قدمه من أعمال في مجال التصوير الفوتوغرافي السريالي هو أفكار مستوحاة من أحلامه، وعمل على ترجمتها على أرض الواقع. وقال: «أعمالي مستوحاة من عالم خيالي أغوص فيه، من خلال حضوري في كل الأعمال التي قدمتها وسط فضاءات مختلفة».

وفي ما يخص تقنية العمل أشار إلى أنها عبارة عن تركيب مجموعة من الصور قد تصل إلى 35 لقطة، يتم توليفها في صورة واحدة يستغرق العمل عليها ما بين ساعتين وتسع ساعات.وطرح بزناني سنة 2014 ألبوم أعماله الفنية بعنوان «داخل أحلامي» الذي يعتبر أول مؤلف يهتم بالتصوير السريالي في العالم العربي، الألبوم يعكس أفكارا مثيرة للاهتمام تنشأ عن كل الصور الفريدة والمميزة التي يقدمها الفنان من خلال إعادة الحياة للأشياء الجامدة التي تظهر في عالمه العملاق، فهو يبرز مهاراته الاستثنائية كفوتوغرافي سريالي يتلاعب بالصور ويقدمها للمشاهد في قالب غرائبي وخيالي  غير معتاد.

يشار إلى أن بزناني هو الفنان العربي الوحيد المشارك في هذه التظاهرة العالمية التي أسستها الفنانة الفرنسية المعروفة لورانس لانغفيل سنة 2008. وقالت لانغفيل: «فخر لنا أن يشارك الفنان أشرف بزناني بمستواه العالي وبصوره المتميزة في الدورة السادسة لبارك آرت فير، ونحن سعداء بتقديم أعماله الرائعة للجمهور في ألمانيا».

وطرح البريد الكندي بداية هذا العام سلسلة طوابع بريدية في طبعة محدودة تحمل أعمال بزناني وتأتي هذه الإصدارات، التي يمكن استخدامها داخل وخارج كندا، بتعاون مع المصور المغربي تخليدا لأعماله التي لاقت نجاحاً وانتشاراً عالمياً، ويحمل الطابع البريدي الأول من هذه السلسلة صورة بعنوان «الرجل الورقي» يظهر فيها الفنان في وضع ارتفاع عن الأرض في خرق لقانون الجاذبية، تحيط به مجموعة من الطائرات الورقية في قالب سريالي. ويهتم بزناني بالتصوير الفني الغرائبي، ويصنع صوراً لا يتقبلها العقل البشري، صور تجمع بين الحقيقة والخيال، تعكس عوالم خرافية عملاقة يبتكرها الفنان ويضع نفسه داخلها على هيئة رجل صغير.

التعليقات