سفيرنا في #اليمن يتحدث لـ"دنيا الوطن": أوضاع الجالية وظروف الطلبة وماذا بشأن الحوالات المالية ؟

سفيرنا في #اليمن يتحدث لـ"دنيا الوطن": أوضاع الجالية وظروف الطلبة وماذا بشأن الحوالات المالية ؟
رام الله - خاص دنيا الوطن
أكد سفير دولة فلسطين في اليمن دياب اللوح أن السفارة ما تزال تواصل عملها من العاصمة صنعاء مشيرا لوجود قنصلية في مدينة عدن الساحلية ولكنها مغلقة منذ العام 93 ولم يتم فتحها على الإطلاق.

وبعث السفير اللوح رسالة عبر "دنيا الوطن" طمأن بها جميع أهلنا في فلسطين والخارج على أوضاع الجالية باليمن مؤكدا أنهم بخير ولم يصب منهم أحد بأي أذى ويتم التواصل معهم يوميا للتعرف على احتياجاتهم ومساعدتهم على مدار الساعة.

وحول المناشدة التي أطلقتها عائلة الفليت بدير البلح صباح اليوم لمعرفة مصير أبناءها قال السفير :" ان رسالة العائلة لوسائل الاعلام مبالغ فيها وابناءها بخير وتواصلت مع العائلة صباح اليوم وطمأنتها وأكدت لهم أننا في سفارة دولة فلسطين نعتبر الجميع أبناءنا ونقدم الحماية والمساعدة لهم مؤكدا أن الجالية وبصورة عامة الطلبة الدارسين في الجامعات اليمنية بصنعاء والكليات الحربية جميعهم بخير ولم يصب أحد منهم بأي أذى جسديا كان أو ماديا وكذلك أبناء الجالية في عموم اليمين هم بخير".

وأوضح اللوح في حديث خاص مع غرفة تحرير "دنيا الوطن": أن السفارة ومنذ اللحظات الأولى للأحداث الأخيرة وهي بحالة طوارئ ودوام وانعقاد دائمين وتم تشكيل خلية أزمة برئاسة السفير للاطلاع على ظروف الطلبة وأبناء الجالية أولا بأول مؤكدا أنه على اتصال من خلال الملحقيات في السفارة مع الطلبة والمعلمين وكل مكونات الجالية الفلسطينية مضيفا:" نطمأن الجميع عليهم فهم بخير والسفارة مفتوحة وتعمل على مدار الساعة وتقدم الخدمات اللازمة ومستعدون للتحرك لتقديم أي معونة لأي فلسطيني يتواصل معنا".

ونوه السفير اللوح إلى أن الرئيس عباس ومعالي وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي ومنذ اللحظات الأولى على اتصال معي ويتابعان الأوضاع أولا بأول وهناك تعليمات واضحة من الرئيس بتقديم الخدمات والرعاية للجميع مشيرا إلى أن هذا الامر من واجب السفارة والحرص والسهر على خدمة أبناء الجالية.

وأشار إلى أن الاتصال والتواصل مع دول الجوار ليس من اختصاص السفارة وإنما هي مهمات الرئاسة ووزارة الخارجية ونحن نقوم بواجباتنا على أكمل وجه وننقل كل احتياجاتنا الى الرئاسة والخارجية وهما الجهة الرسمية المنوط بها الاتصال والتنسيق مع دول الجوار ".

وأكد اللوح أنه وحتى الآن تسير الأوضاع بشكل طبيعي موضحا :" أريد أن أطمأن الأهالي بأن الحوالات المالية للعاصمة صنعاء مستمرة وسارية المفعول كالسابق وبإمكانهم إرسال اي مبالغ مالية لأبناءهم أما بخصوص المحافظات الأخرى فاني اناشد الجميع ومن يريد ان تصله حوالة أن يقوم بالتنسيق معنا أو مع شخص يثق به مقيم بالعاصمة.

وحول أعداد الطلبة والجالية قال السفير اللوح :" لدينا 800 طالب من غزة والضفة وغالبيتهم من دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة السعودية حيث تمكن 180 من حملة الاقامات في السعودية من الحصول على تأشيرات مغادرة من صنعاء إلى السعودية عبر المنفذ البري الوحيد مضيفا :" ما دون ذلك لم يتمكن أحد من المغادرة لا جوا ولا برا ولا بحرا كون كافة المنافذ مغلقة تماما ولا يستطيع أحد المغادرة".

وأوضح اللوح أن عدد الجالية يبلغ ثلاثة آلاف شخص من مكونات مختلفة كأطباء ومعلمين وفنيين وخبراء يعملون في شركات ومؤسسات يمنية وايضا يوجد جالية قدمت من سوريا والعراق وليبيا وهم في وضع اجتماعي ومعيشي صعب جدا ولا يحملون أرقام وطنية وتم اصدار جوازات سفر لهم لتسهيل اجراءاتهم في اليمن مؤكدا أن حجم الجالية الكبير في حال استمرت الازمة قد يترتب عليها احتياجات أكبر".

وبخصوص الـ68 طالب وعسكري فلسطيني في الكليات الحربية قال السفير اللوح :" هم موجودين في مقر السكن المخصص لهم في صنعاء والحديدة وهم بخير وآمنين مؤكدا أن الجميع في اليمن بخير وبصحة جيدة ولم يصب منهم أحد بأي أذى".

التعليقات