اسرى فلسطين : 320 حالة اعتقال خلال مارس بينهم 42 طفل و 30 امراه

رام الله - دنيا الوطن
أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الاحتلال لا يزال يواصل حملات الاعتقال الشرسة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، ، حيث رصد المركز خلال مارس الماضي ما يزيد عن (190) عملية اقتحام للمدن والقرى الفلسطينية ،اعتقل خلالها (320) مواطنا بينهم 42 طفلا ، و 30 امرأة .

وبين المركز بان من بين المعتقلين (80) مواطنًا من مدينة القدس،  بينما اعتقل الاحتلال من مدينة الخليل حوالى (60) مواطناً الباقي من مدن وقرى الضفة الغربية،  فيما اصدرت محكمة عوفر العسكرية حكما بالسجن "المؤبد مرتين" على الاسير الجريح "ماهر حمدي الهشلمون " 30 عام من الخليل ، بعد اتهامه بقتل مستوطنه طعنا .

وأوضح الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال اعتقل (24) مواطنا من قطاع غزة منهم (7) من التجار خلال تنقلهم على معبر بيت حانون متوجهين إلي الضفة الغربية لممارسه أعمالهم، رغم انهم يملكون تصاريح للحركة، و(6) صيادين، والباقي تم اعتقالهم قرب الحدود الشرقية للقطاع .

فيما تعرض 6 من  الصحفيين الى الاعتقال خلال مارس، لا يزال يعتقل منهم الصحفي " إسلام الفقهاء"، من رام الله، والصحفي "على العويوى" من الخليل ، والصحفي "اسلام سالم" من بيت لحم .

استهداف النساء والاطفال

واشار الاشقر الى ان الاحتلال صعد الشهر الماضي من استهداف النساء الفلسطينيات حيث وصلت حالات الاعتقال بين النساء الى (30) حالة بينهن  السيدة المقدسية آمال محمود الشاويش (48عام) وهي والدة الأسير المقدسي "محمد جودت الشاويش " المحكوم بالسجن مدة خمس سنوات، أثناء دخولها لزيارته في سجن النقب الصحراوي. بحجة تهريب شرائح اتصال، وكذلك  السيدة "صفاء دميري" (28عام) زوجة الأسير المقدسي رمزي دميري وطفلتها البالغة من العمر عامين، خلال زيارة زوجها في سجن إيشل واطلق سراحها  بعد أربعة أيام و تحويلها للحبس المنزلي، والسيدة " سناء موسى جبارين" ، وهي أم لخمسة أطفال من بلدة سعير في محافظة الخليل، واطلق سراحها  بكفالة بعد اعتقال 3 ايام بغرامة مالية ثلاثة الاف شيكل .

فيما اعتقلت (42) طفل ، اصغرهم الطفل " محمد غالب حمامرة"  9 أعوام من قرية حوسان غرب بيت لحم ، والطفل المقدسي مهدي حاتم أبو عصب (11 عام) أثناء تواجده في حي القرمي في البلدة القديمة .

الاوامر الادارية

وكشف الاشقر بان الاحتلال صعد بشكل لافت خلال مارس  من اللجوء لاستخدام سياسة الاعتقال الادارى حيث اصدر ( 121) قراراً ادارياً ما بين اعتقال ادارى جديد وبلغت (22) قرار، بينما اصدرت (99) قرار ادارى بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى اداريين لمرات جديدة ، تراوحت ما بين شهرين وستة اشهر ، منهم  (40) قرار لأسرى من مدينة الخليل،  ومن بينهم  النائب "حسن يوسف" من رام الله ، والاسير المريض "نبيل النتشه " من الخليل للمرة الخامسة على التوالي .

استمرار القمع

وافاد الاشقر بان ادارة السجون واصلت  من استهدافها للأسرى خلال الشهر الماضي بتصعيد عمليات الاقتحام والتنكيل ، حيث نفذت (19) عملية اقتحام للأقسام والسجون ابرزها سجون (ريمون ، وعسقلان، ومجدو)

فيما تعرض الاسير "ثائر مضية" (22 عامًا) من الخليل للضرب من قوات (النحشون) أثناء نقله من سجن عسقلان إلى محكمة عوفر علما ابنه مريض،  فيما اعتدت كذلك على الاسرى " خضر الهريمي" من بيت لحم، و"محمد براغيث" من بلدة بيت أمر، و"صالح عثمان" من رام الله، و"محمد عيسى " من مخيم العروب ، خلال وجودهم في غرفة الانتظار بسجن عوفر مستخدمة الكلاب البوليسية .

فيما اقدمت على نقل الاسير عبدالله البرغوثي, من ريمون, إلى العزل الانفرادي في سجن نفحة قسم 4 كما نفذت عدة علميات نقل للأسرى خلال مارس الماضي من بينها نقل 45 اسيراً من ريمون الى نفحه ، بعد اقتحام السجن، ونقلت القيادي فى الجبهة الشعبية الاسير وائل الجاغوب  من"ريمون" إلى سجن " جلبوع". ,نقلت " محمد صبحة" عضو الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس من نفحه  إلى سجن "مجدو".

تعليق الاضراب

وقال الاشقر بان  الشهر الماضي شهد استعداد حقيقي من الاسرى لتنفيذ برنامج تصعيدي ضد ادارة السجون لوقف العقوبات التي ضاعفت من معاناتهم، حيث وضع الاسرى له عدة مطالب ابرزها : وقف العقوبات التي فرضت بعد حادثة مقتل المستوطنين في الخليل ، انهاء جريمة العزل الانفرادي ، وقف سياسة الاقتحامات والتفتيشات،  وقف المنع الامني لزيارات الاهالي، وكان من المقرر ان يبدأ التصعيد في العاشر من مارس، الا ان ادارة السجون اجتمعت بالأسرى، وتوصلت الى اتفاق بتعليق الاسرى لخطواتهم النضالية، مقابل موافقة الادارة على معظم مطالب الاسرى ، بينما ينتظر الاسرى ان تنفذ تلك المطالب .

التعليقات