"كيوبرس" : 1268 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال نيسان واعتقالات بالجملة 

رام الله - دنيا الوطن - ساهر غزاوي ومحمود أبوعطا
قال المركز الإعلامي " كيوبرس" في بيان عممه الأربعاء 1/4/2015م إنه أحصى اقتحام نحو 1268 مستوطنا وعنصرا احتلاليا للمسجد الأقصى، خلال شهر نيسان/أبريل، فيما أحصى 40 عملية اعتقال للمصلين او المصليات من المسجد الأقصى أو أثناء الخروج منه، انتهت ثلاثون منها بأوامر إبعاد عنه، ووصل إجمال أيام الإبعاد نحو 480 يوماً.
 
وفي توثيق إحصائي قام به قسم الرصد والتوثيق في "كيوبرس" لمجريات الأحداث في المسجد الأقصى وحوله، خلال شهر نيسان، تبيّن أنه تم اقتحام الأقصى في كل أيام الشهر من الاحد الى الخميس ما مجمله 23 اقتحاما، حيث اقتحم نحو 1268 مستوطنا وعنصرا احتلاليا للمسجد الأقصى على النحو التالي: 1114 مستوطنا، 115 عنصر مخابرات، 39 جنود ومجندات بلباس عسكري ضمن برنامج الارشاد والاكتشاف العسكري.

وتراوح عدد المقتحمين اليومي من 23 مقتحماً بالحد الأدنى، و 140 بالحد الأعلى - اقتحام يوم 22/3/2015.
 
وتمت جميع الاقتحامات من باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال، وبالذات، فرقة التدخل السريع؛ ونظم المقتحمون مساراً معتمدا في أغلب الاقتحامات، تركزت في محور باب المغاربة – زاوية المتوضأ - جهة المصلى المرواني - باب الرحمة – البوائك الشمالية - منطقة سبيل قايتباي- الخروج من باب السلسلة.

كما وتمت الاقتحامات في الفترة الصباحية من الساعة 7:30 وحتى الساعة 10:00، وفي فترة الظهيرة، من الساعة 12:30 وحتى 13:30.  وفي تاريخ 29/3 امتدت فترة الاقتحامات ساعة من الزمان وتمت في الفترة الصباحية من الساعة 7:30 وحتى الساعة 11:00، وفي فترة الظهيرة من الساعة 13:30 وحتى الساعة 14:30.
 
وتضمنت الاقتحامات محاولات عدة للصعود الى منطقة صحن قبة الصخرة، ومحاولات أخرى لتأدية طقوس تلمودية وصلوات يهودية في أنحاء متفرقة من الأقصى، تصدى لها المصلون وحراس المسجد ،  فيما لوحظ تصعيد في تعمد المستوطنين وأفراد الجماعات اليهودية من منظمات الهيكل المزعوم وغيرهم الشروع بحركات ورقصات استفزازية عند خروجهم من باب السلسلة . 
 
هذا ووثق "كيوبرس" تواجداً يوميا و بشكل مبكر في المسجد الأقصى من قبل المئات من أهل القدس والداخل الفلسطيني، شكّلوا بهذا التواجد البشري نوعاً من الحماية البشرية للأقصى من انتهاكات الاحتلال وأذرعه المختلفة .
 
الى ذلك شهد شهر نيسان اعتقالات وأوامر إبعاد بالجملة للمصلين والمصليات في المسجد الأقصى او أثناء الخروج منه ، إذ سجلت 40 حالة إعتقال منها 27 حالة اعتقال للنساء وخمسة أطفال، وانتهت عملية الاعتقال وما تبعها من تحقيقات ، الى 30 حالة إبعاد عن المسجد الأقصى، أغلبها للنساء، تراوحت أيام الإبعاد من 15 يوما – 10 حالات - ، و60 يوما- أربع حالات ، و90 يوما -حالة واحدة-، وتمت أوامر الإبعاد إما عن طريق قرار احتلالي عسكري ، أو عن طريق قرار قضائي في المحاكم الإسرائيلية .
 
كما وشهد شهر نيسان في التاسع من نيسان اقتحام مكتب "كيوبرس" في مدينة ام الفحم، من قبل عشرات عناصر الأمن الإسرائيلي، وتخريب محتويات المكتب، ومصادرة الحواسيب ومستندات ، واعتقال 7 من الصحفيين ، احتجزوا وحقق معهم لساعات طوال ، وأفرج عنهم في منتصف الليل ، دون قيد أو شرط .

التعليقات