البرلمان الموازي في ليبيا يقيل رئيس الوزراء وسط انقسامات داخلية

البرلمان الموازي في ليبيا يقيل رئيس الوزراء وسط انقسامات داخلية
رام الله - دنيا الوطن
قال عمر حميدان المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان الموازي)‭ ‬يوم الثلاثاء إن البرلمان قرر إقالة رئيس الوزراء في الحكومة الموازية عمر الحاسي من منصبه في خطوة قد تساعد في إنهاء الجمود في المفاوضات الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية التي ترعاها الأمم المتحدة.

ووفقا لـ"رويترز" قال حميدان إن عدة وزراء هددوا بالاستقالة اذا لم تتم إقالة الحاسي.

وأضاف حميدان للصحفيين "قرر المؤتمر الوطني العام إعفاء السيد عمر الحاسي من منصبه وتكليف السيد النائب الاول لرئيس المؤتمر الوطني" بسبب سوء الأداء والشكاوى التي تقدم بها عدد من الوزراء بالحكومة.

وتقوم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالوساطة في محادثات سلام لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع الإدارة المعترف بها دوليا التي يوجد مقرها في شرق البلاد بهدف إنهاء الأزمة.

وقال حميدان إن إقالة الحاسي يمكن أن تكون خطوة نحو اتفاق مع البرلمان المعترف به دوليا الذي يوجد مقره في طبرق.

وقال حميدان إن حكومة الإنقاذ الوطني ما زالت تحكم وإن إقالة الحاسي ربما تكون خطوة أولى نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية في محادثات الأمم المتحدة.

وقال عبد القادر الحويلي عضو المؤتمر الوطني العام لرويترز إن نائب الحاسي خليفة محمد الغويل سيقود الحكومة المنافسة لحين اختيار رئيس جديد للوزراء خلال شهر.

وفي دفعة لقطاع النفط بالبلاد قال مسؤول بالمؤسسة الوطنية للنفط يوم الثلاثاء إنه سيكون من الممكن فتح أكبر مرفأين للنفط في ليبيا وهما راس لانوف والسدر متى يتم الانتهاء من الفحوص الأمنية بعد أن غادرت القوات التي تدعم الحكومة المنافسة المنطقة إثر أشهر من القتال.

التعليقات