بالفيديو: ملكة مراد : شقيقة ليلى مراد التي لايعرفها أحد

بالفيديو: ملكة مراد : شقيقة ليلى مراد التي لايعرفها أحد
رام الله - دنيا الوطن- كمال عزمي
كمطربة كبيرة ونجمة سينمائية متألقة عرفنا الفنانة الكبيرة ليلى مرادالتي نشأت في بيت فني عريق ، فوالدها كما نعرف هو المطرب والموسيقارزكي مراد الذي يعرفه البعض من خلال بعض الأسطوانات التي سجلها بصوته في العقدين الثاني والثالث
من القرن العشرين .   غيروالدها هناك شقيقها الموسيقار منير مراد الذي عرفناه ملحناً ومغنياً وممثلاً ، وأيضاً شقيقتها الصغرى سميحة التي قامت ببطولة فيلم ”  طيش شباب”  الذي أخرجه أحمد كامل مرسي .

   حتى وقت قريب لم أكن أعلم بوجود شقيقة أخرى لليلى مراد إسمها ملكة عملت أيضاً في مجال الغناء .  قبل تسع سنوات فوجئت بما كتبه الأعلامي الجزائري الراحل ”  مختار حيدر ” عن هذه الفنانة التي ذكر وقتها أنها عاشت في بلاد المغرب العربي وسجلت بعض الأغنيات في أواخر الخمسينيات وبداية الستينيات ، ومما ذكر أيضاً أنها أشتهرت بأداء أغنيات سيدة الغناء العربي أم كلثوم  ، لوبحثت عن معلومات عن هذه المطربة من خلال الشبكة العنكبوتية لن تجد مايشفي غليلك  إلا بعض السطور التي كتبها عنها المؤرخ الفني وجيه ندى  خلال مقال له عن منير مراد وذكر عنه أن له شقيقة تدعى ملك هاجرت من مصر في بداية الخمسينيات وعاشت في البرازيل .

   يبدو أن ملكة مراد لم تعمل في مجال الغناء إلابعد مغادرتها مصر وذلك لعدم تمكني من الحصول على أي مصدر مصري
يذكرها ، وسألت أصدقائي المخضرمين في مصر عنها ، لم يعرفها أحد أو يسمع صوتها أحد على الأطلاق مما دعاني الى السؤال عنها عند أصدقائي التوانسة المهتمين بالتراث الغنائي وكان الجواب أيضاً كما سمعتة في مصر لانعرف عنها .

    قبل شهر وبالصدفة وأثناء تجوالي في أحد أسواق الروبابيكيا التي تقام مرة كل شهر على مشارف مدينة فرانكفورت ، لمحت من على بعد إحدى الأسطوانات التي جعلتني أنتبه اليها بسبب عنوانها المكتوب باللغة العربية . إقتربت من الأسطوانة التي إتضح لي أنها من انتاج شركة باتيه الفرنسية ، وأخذتها بين يدي لأقرأها أسم ، ملكة مراد ، بجانب صورة صاحبة الأسطوانة التي تبدو في العقد الخامس من العمر وفيها شبه كبير من المطربة الكبيرة ليلى مراد وعلى الوجة الآخر لغلاف الأسطوانة اسم العمل المسجل عليها ، الحب كده ، سألت البائع عن سعر الأسطوانة ثم عن مصدرها فذكر لي أنه اشترى مجموعة من الأسطوانات العربية في فرنسا لكي يبيعها في المانيا وبلهفة الملهوف سألته عن الباقي فأبتسم ونضر خلفة بأتجاه صندوق مغلق وقال هناك تجد كل المجموعة .

  فتحت الصندوق بلهفة لأجدفيه حوالي عشرين اسطوانة من أنتاج الستينيات ، أغلبها لأنتاج معروف لكبار المطربين
مثل عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ، لكن لملكة مراد وجدت ثلاث إسطوانات أخرى وكل إسطوانة تحتوي على أغنيتين ، أغنية على كل وجه .  بسرعة تم الأتفاق على السعر وأخذت هذا الكنز وبسرعة الى البيت لأستمع .  

بدأت بالأستماع “الحب كده ” صوت جميل بلاشك ، محدود القدرات لكنه يصل الى القلب ، صاحبته تركت مصر في بداية الخمسينيات ولم يعلم عنها أحد شيئاً منذ ذلك الوقت يبدو أنها عاشت في فرنسا لفترة وذلك بسبب أن تلك الأسطوانات أغلبها من الحان ملحن غير معروف بالنسبة لي أسمه يوسف حجاج ، بالبحث عنه عرفت أنه كان يقود أوركسترا شرقية في باريس في
الستينيات ويبدو أنه من أصول تونسية أو جزائرية أو مغربية .

 أما كاتب كلمات الأغنيات فهو أيضاً غير معروف لي وأسمه موسى الأشعر .  ملكة مراد صوت جميل شخصيةمجهولة للكثيرين رغم أنها شقيقة لمطربة كبيرة ولملحن قدير وأبنه لرائد وموسيقي عظيم . الأستاذ أشرف أباضة أبن الفنانة الكبيرة ليلى مراد ذكر أن خالته قد عاشت معظم حياتها في أمريكا وتوفيت هناك رحمها الله …

كل الشكر والأمتنان الى الأستاذ كمال عزمي لجهوده في العثور على هذا الكنز القيم لمطربة كانت مجهولة لأغلب المستمعين

واليكم الأغنية الأولى ” الحب كده ” تاليف الشاعرمحمود بيرم التونسي  الحان الموسيقار  رياض السنباطي  وغناء ملكة مراد


 




 


التعليقات