القتال الأعنف منذ بداية الهجمات.. 500 دبابة وتقدم بري لقوات #عاصفة_الحزم بتغطية من طيران الاباتشي

القتال الأعنف منذ بداية الهجمات.. 500 دبابة وتقدم بري لقوات #عاصفة_الحزم بتغطية من طيران الاباتشي
صنعاء - خاص دنيا الوطن - عبدالرحمن واصل

تجدد طائرات التحالف العربي مساء اليوم الثلاثاء غاراتها بشكل مكثف على مواقع للحوثيين في صنعاء ومدينتي تعز، والحديدة جنوبي اليمن.

التقدّم البرّي
وفي محافظة صعدة وتحديداً في الحدود أكد شهود عيان لـ" دنيا الوطن" إن 500 دبابة وتقدم بري بتغطية من طيران الاباتشي تفتح الطريق للقوات البرية نحو صعدة.

وأشار الشهود إلى اندلاع تبادل القصف المدفعي الشديد بين الجيش السعودي والحوثيين على جانبي الحدود اليمنية السعودية.

وقال الشهود إن طائرات هليكوبتر سعودية حلقت في سماء المنطقة ووصفوا القتال بأنه الأعنف منذ بداية الهجمات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن.

عملية متواصلة
وتتواصل عملية عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية وبمشاركة نحو عشر دول على الجمهورية اليمنية لليوم السادس على التوالي ، ومع ان عدد الاهداف التي وقعت تحت طائلة قصف طيران التحالف لم يتم الكشف عنها كاملة إلا ان الكثير من المواقع العسكرية التابعة لجماعة انصار الله وغيرها من التابع لوحدات الجيش التابعة او الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح تعرضت لضربات مباشرة من الطيران تتوزع على امانة العاصمة صنعاء وعددا من المحافظات اليمنية لعل اهم الاهداف التي تم استهدافها كانت قاعدة الديلمي ومعسكرات القوات الخاصة ومجموعة الوية الصواريخ وقوات الاحتياط وموقع الجميمة شرق صنعاء اللواء الثالث حماية رئاسية واستهدف  طيران الحزم ومواقع في سلسلة الجبال الشمالية والغربية والشرقية المحيطة بالعاصمة من مختلف الجهات.

وفي أولى ضربات طائرات التحالف في هذا المساء استهدفت  قصف معسكر الاحتياط في منطقة السواد جنوب صنعاء  ولواء الصواريخ.

كما استهدفت الطائرات مواقع الدفاع الجوي في منطقة المخاء بمدينة تعز، التي يسيطر عليها الحوثيون، كما وجهت ضربات لمواقع في مدينة الحديدة، على البحر الأحمر.

السيطرة على الموانئ
وتأتي هذه الهجمات بعد ساعات من إعلان قوات التحالف العربي إحكام سيطرتها على الموانئ اليمنية في محاولة لمنع الحوثيين من التقدم باتجاه بحر الخليج والبحر الأحمر.
وأعلنت وزارة الداخلية  اليمنية مقتل 10 وإصابة 32 آخرين جراء القصف على مناطق كتاب و يريم في إب  اليوم الثلاثاء.

سرقة ونهب
ووردت انباء حصل عليها "دنيا الوطن" كشفت عن قيام اعداد من المواطنين الان بنهب أسلحة معسكر الجميمة الواقع بأطراف صنعاء مديرية بني حشيش عقب تعرضه للقصف وخلوه من الحوثيين.
وفي محافظة الضالع تم تدمير معسكر اللواء 33 بالكامل وقصف معسكر الجرباء .. كما تم استهداف عدد من التحركات التي تهدف لتعزيز قوات الحوثيين وقوات الموالية لصالح في شبوة والبيضاء والضالع.

مضادات الحوثيين تتساقط على السكان
وقال الصحفي بسيم الجناتي في محافظة الحديدة  أن عدد من المضادات التي يطلقها انصار الله تتساقط على الاحياء السكنية بالحديدة وتسبب انفجارات وشظايا كبيرة .. مشيراص غلى أن مصدر في الدفاع الجوي اخبر عدد من الصحفيين في محافظة الحديدة بأن صيانة المضادات لم تتم منذ مايقارب اربع سنوات وكثير من ذخيرة المضادات تالفة ، وطبيعة الذخيرة الخاصة بالمضادات الصالحة منها يُفترض ان تنفجر جواً والتالف منها يسقط وينفجر بعد ارتطامه بالأرض وينتج عنه شظايا تتسبب بالإصابة إن لم يكن القتل وهذا ما حدث في اليوم الاول والثاني للقصف بحي الدمغة وشارع الميناء وسط محافظة الحديدة.. كما شكى عدد من أبناء العاصمة اليمنية صنعاء من تساقط المضادات على منازلهم ودوخولها في المنازل ووصلت حالات عديدة إلى مستشفيات صنعاء عقب سقوط عدد من المضادات التي يطلها الحوثيين لصد هجمات الطيران السعودي ضدهم.

وفي سياق متصل أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين بعدم استخدام الاسلحة غير المخصصة للدفاع الجوي.
وقالت عبر خدمة "الحارس موبايل" ان تلك الاسلحة لا تصيب الطائرات ولكنها قد تقتل او تصيب المواطنين وتتلف الممتلكات عند سقوطها.
وأكدت مصادر موثوقة أن القصف السعودي تجدد على أكثر من منطقة ومدينة في محافظات صنعاء وصعدة وحجة والحديدة والضالع والبيضاء ولحج جنوب اليمن.

كما أستهدف القصف مساء اليوم الثلاثاء ميناء ميدي على البحر الأحمر إضافة إلى قصف على منطقة حرض الحدودية .
وفي محافظة لحج قالت إدارة مصنع اسمنت الوطنية بلحج ان غارة جوية نفذتها طائرات يعتقد أنها سعودية مساء يوم الاثنين خلفت أكثر من 10 قتلى واكثر من 13 مصاب .

وقالت مصادر محلية بمحافظة حجة أن طيران عاصفة الحزم يشن غارة جوية في هذه الأثناء على جمرك حرض ، الممر الحدودي البري بمحافظة حجة والرابط بالآراضي السعودية.. مشيرة إلى أن مواجهات متواصلة بين مسلحي الحوثي والقوات السعودية في المناطق الحدودية التابعة لمحافظة صعدة .. موضحة استخدام سلاح المدفعية وراجمات الصواريخ والدبابات في تلك المواجهات. وفي صعدة أيضاً تم قصف منطقة الحصامة بمديرية الظاهر والملاحيظ ومنطقة رازح.

ونفذت عشرات النسوة من أبناء صنعاء العصمة اليمنية مسيرة طالبت فيها حكومات التحالف العربي بوقف هجوم الطائرات التي تشن غاراتها على صنعاء وعدد من المدن اليمنية.

وركزت الغارات الشديدة العنف، على مواقع الحرس الجمهوري، وقوات النخبة في الجيش، التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقالت مصادر عسكرية لـ" دنيا الوطن " أن الطائرات استهدفت مواقع الدفاع الجوي في منطقة المخاء بمدينة تعز، التي يسيطر عليها الحوثيون، كما وجهت ضربات لمواقع في مدينة الحديدة، على البحر الأحمر.

قيادي حوثي: التحالف لا يسمح لطائرات المساعدات

وقال قيادي حوثي لـ" دنيا الوطن " فضل عدم ذكر أسمه إن من وصفهم بـ" العدوان الخليجي" رفضوا منذ أسبوع على اليمن هبوط طائرة إغاثة طبية مقدمة من الصليب الاحمر الدولي في مطار صنعاء الدولي.

 وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر طالبت في بيان لها بإزالة العقبات سريعا أمام نقل الإمدادات الطبية الحيوية لليمن اللازمة لعلاج المصابين بعد أسبوع من الاشتباكات والضربات الجوية."

وأوضحت اللجنة ومقرها جنيف، في بيان "أن شحنة من المواد الطبية للجنة الدولية للصليب الأحمر، تكفي لمعالجة 700 إلى 1000 شخص يفترض أن تصل بالطائرة اليوم، لتوزيعها على المستشفيات في سائر أرجاء البلاد"، بغية أن تتمكن من معالجة الجرحى.

وأبدت اللجنة أسفها، لأن الجهود للتفاوض بشأن وصول الطائرة بكل آمان، لم تتكلل بالنجاح حتى الآن"، فيما يتوزع فريق للجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤلف من 300 شخص بين مدن صنعاء وصعدة وتعز وعدن.

وتسيطر قوات "عاصفة الحزم" على الأجواء بشكل كامل، أوضح أن "وتيرة العمليات الجوية ستزداد لمنع الحوثيين من التحرك والإضرار بالشعب اليمني".

وقال الدكتور محمد جميع في تصريحات صحفية "  ان اجراءات هادي تسير ببطئ شديد في الميدان من حيث الاشراف على القوات المسلحة المتوقع اعلان التاييد للشرعية والتخلي عن علي صالح وابنه والحوثيين.. داعياً الرئيس هادي تشكيل لجنة عسكرية عليا ووزيرا للدفاع للاشراف على فك الارتباط بين الجيش الذي يؤيد هادي والشرعية وبين من يستمر في الولاء لصالح وابنه والحوثيين.

واستهدف القصف أيضاً محافظة صعدة، معقل الحوثيين ومواقع للحوثيين في مناطق قرب الحدود مع السعودية ومنطقة "قحزة" ومطار صعدة.

ولم يتم حتى الان الكشف عن العدد الحقيقي حتى اليوم جراء استهداف طائرات عاصفة الحزم وشوهدت سيارات الاسعاف  بكثافة وهي تنقل جنود جرحى وقتلى.. فيما كشفت وزار ة الداخلية إصابة المواطن صادق مصلح محمد قاسم وزوجته و اثنين من أطفاله بشظايا في أجزاء متفرقة من أجسامهم جراء قصف الطيران السعودي على مواقع الدفاع الجوي في محافظة تعز كما سقط مصاب في مدينة الحديدة جراء قصف اليوم على عدة مواقع استهدفها الطيران الحربي التابع للتحالف العربي.

وذكرت شرطة مدينة تعز أن القصف الجوي أدى إلى إصابة شخصين آخرين هما حافظ عبده محمد رجب -22 عاماً- وعمر أحمد علي البالغ من العمر 17 عاماً بشظايا في جسميهما.. مشيرة إلى أنه تم إسعاف المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

إلى ذلك أقر مجلس جامعة صنعاء اليوم تعليق الدراسة في عموم الكليات بدء من غد الاربعاء وحتى الخميس 9 أبريل مع استمرار اعمال المرافق الإدارية بالجامعة .

وأكد بيان صادر عن مجلس الجامعة ، تعليق الدراسة حرصا على سلامة الطلاب خاصة بعد تطورات الأحداث الأخيرة.. وأهاب البيان بهيئة التدريس والطلاب التعاون لما فيه المصلحة العامة.
 





التعليقات