تربية الخليل تعقد اللقاء التربوي المجتمعي لمناقشة الاختبارات الوطنية الموحدة

تربية الخليل تعقد اللقاء التربوي المجتمعي لمناقشة الاختبارات الوطنية الموحدة
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم في الخليل اللقاء التربويالمجتمعي لمناقشة الاختبارات الوطنية الموحدة ( تطبيق – تحليل- إفادة ) ، وذلكبحضور عطوفة وكيل وزارة التربية والتعليم أ. محمد أبو زيد ، ومدير التربية والتعليمفي الخليل أ. بسام طهبوب والنائبين الفني والإداري ، ورؤساء الأقسام ، وممثلين عنالجامعات المحلي،  وأعضاء مجلس أولياءالأمور الموحد ومديري ومديرات المدارس المشاركة .    

وبعد قراءة القران الكريموالوقوف للسلام الوطني الفلسطيني ألقى طهبوب كلمة أكد فيها على دور المجتمع المحليفي الشراكة مع قطاع التربية والتعليم لخلق حراك تربوي من شانه النهوض بالعمليالتعليمية والتربوية خلال استثمار طاقاته في المجلات التعليمية والخبرات التربويةوتوظيفها في الميدان التربوي بما يضمن دعم المسيرة التعليمية والتربوية .   

وأوضح طهبوب أهمية اللقاءالتربوي والتي تمكن في تشخيص الواقع التربوي بين الفئات المشاركة وفقا للمجموعاتالتعليمية في الخليل ومقارنة نتائج بعضها البعض من أجل الوقوف على نقاط القوةوالنهوض بها وتلاشي نقاط الضعف ومحاولة تجاوزها قدر الإمكان مبينا أهمية إنشاء  بنوك أسئلة للمواد التعليمية في كافة المراحل الدراسية بحيث يشكل مرجعا للطلبة والمعلمين . 

 وتحدث رئيس قسم الإشرافالتربوي خالد النجار عن اهمية التقويم الذاتي للمشاركين من المديرية من أجل تطويرأدوات القياس والتقويم لأداء الطلبة من خلال محاكاة أسئلة الاختبارات الوطنيةالموحدة ، الأمر الذي يخلق حراك تنافسي بين المعلمين والطلبة على تجاوز الاختباراتالوطنية الموحدة بكفاءة بل وبامتياز.

وفي كلمته ، أكد أبو زيدعلى دور الجامعات المحلية في المشاركة في النهوض بالعملية التعليمية والتربوية منخلال الاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وبلورتها خلال لقاءات لتحديد الكفايات اللازمةللارتقاء بالمستوى الأكاديمي للطلبة ، منوهاً إلى العديد من الإجراءات التي اتخذتهاوزارة التربية والتعليم ووثقتها خلال الخطة الخمسية لتحقيق مقومات التعليم النوعيفي فلسطين .   

وبين أبو زيد دور التعليم الأساسي للطلبة من الصف الأول وحتى الرابع وضرورة الاهتمام المستمر بها لدورها فيبلورة شخصية الطالب وصقل مهاراته لتشكل بذلك قاعدة أساسية للانتقال إلى المرحلتينالإعدادية والثانوية والتفوق بهما.  

وناقش المشرفون التربويونأهمية الاختبارات الوطنية الموحدة ودورها في النهوض بالعملية التعليمية عبر دراساتمقارنة لنتائج الطلبة وفقا للمناطق التعليمية ، مبينين الإجراءات الوقائية ودورالخطط العلاجية التي أثرت إيجابا على نتائج مديرية التربية والتعليم في الخليلمقارنة بالسنوات السابقة والتي أوضحت ارتفاعا ملموسا على نتائج الطلبة المشاركين ،وتحدث المشرفون التربويون عن نجاحات المعلمين والطلبة في العمل على رفع مستوى الطلبة في التحصيل الدراسي .

يذكر أن النقاش كان خلالمرحتلين ، الأولى تحدث فيها المشرفون عن اختبارات الوطنية في المواد العلمية ،والثانية كانت تتمحور حول الإجراءات المتخذة للارتقاء بالتحصيل الأكاديمي وتحليل نتائج المواد الأدبية . 



التعليقات