عدوان : "حق العودة" أبرز ثابت في الثوابت الوطنية الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
دعا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية حماس الدكتور عصام عدوان إلى اعتبار "حق العودة" واحداً من أبرز الثوابت الوطنية الفلسطينية, مطالباً بضرورة اعتماده كأرضية للوحدة الوطنية والمشروع الوطني.

جاء ذلك خلال مشاركته كعضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني التاسع للحفاظ على الثوابت الفلسطينية، في فندق الكومودور بمدينة غزة, مساء امس الاثنين, في الذكرى الـ 39 ليوم الأرض الفلسطيني الذي توافق ذكراه 30 من آذار مارس.

و قال عدوان في كلمته, بأن حق عودة الفلسطينيين قد مثَّل نقطة اتفاق وإجماع فلسطيني منذ النكبة الفلسطينية, ودعا لاعتباره مدخل مناسب لبناء مشروع وطني فلسطيني جامع، يلتقي عليه الفلسطينيون في داخل فلسطين وخارجها.

واكد عدوان بأن من حق اللاجئين الفلسطينيين العودة إلى مواطنهم الأصلية في فلسطين دون قيد أو شرط، و أن من حقهم الحصول على التعويضات المكافئة لمعاناتهم وللأضرار التي أصابت أملاكهم أثناء تغييبهم عنها, وتابع: " ليس من حق أحد كائناً مَن كان أن يتنازل عن حقوق أي لاجئ أو استبدالها أو المساومة عليها ولا لأي سببٍ كان لأنه حق فردي وجماعي ".

وأضاف عدوان: " اللاجئون والنازحون والمُبعدون والمشرَّدون، وكل فلسطيني لا يتمكن من ممارسة حقوق المواطنة في بلدته الأصلية من فلسطين، هو لاجئ ".

ولذا وجب الاتفاق وطنياً وقومياً ودولياً على تعريف اللاجئ الفلسطيني بأنه: كل فلسطيني حال ويحول الاحتلال الاسرائيلي دون تمتعه بحق الإقامة الدائمة في بلدته الأصلية من فلسطين، وبكامل حقوق المواطنة فيها, بغض النظر عن تاريخ بدء حرمانه من هذا الحق، أو طريقة حرمانه. داعياً رئاسة المؤتمر لاعتماد هذا التعريف للاجئ الفلسطيني.

و قال عدوان في ختام كلمته: " أغتنم هذه الفرصة لأدعو مؤتمركم الموقر أن يحث المجتمع الدولي لإنقاذ اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بتوفير الحماية لهم داخل سوريا، والعمل على عودتهم إلى أراضيهم المحتلة في الجليل، وأن تتبنى القيادة الفلسطينية ذلك".

التعليقات