الاحتفال في كفرذان بمهرجان التراث الفلسطيني

الاحتفال في كفرذان بمهرجان التراث الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مدرسة بنات كفرذان الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم في جنين  ، اليوم ، فعاليات مهرجان التراث الشعبي ، على هامش إحياء  يوم الأرض . بحضور محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ، ومديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر ، وممثلي المؤسسات الرسمية والأمنية ، ورئيس بلدية كفرذان بلال مرعي ، ومساعد المحافظ منصور السعدي ، ومديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدوي ، وكادر مديرية التربية والهيئة التدريسية وفعاليات ومؤسسات البلدة .

من جهتها قالت سلام الطاهر " أن تنظيم مهرجان التراث هو دليل على وجودنا على هذه الأرض ومازال ، وهذه المبادرة  بأحياء يوم التراث الفلسطيني عمل إيجابي يعكس المرآة الصادقة التي تقدم صور الحياة بكل شفافية  وتوجيه الشعب في الاهتمام به من أجل تعزيز صموده ووحدته في  التصدي لمخططات الاحتلال بمحو هذه الهوية الوطنية . وأضافت الطاهر أن تراثنا زاخر وغني باللوحات الفنية الجملية وتقدم صور حية لحياتنا اليومية ومن المهم الحفاظ  على هذا التراث وأن بتناقله أبناءنا من جيل إلى جيل .

أما كلمة المحافظ اللواء إبراهيم رمضان ، فألقاها منصور السعدي ممثلا عنه  أشار إلى أن سياسة المحافظ الهادفة إلى ترسيخ السلم الأهلي ، وتحقيق التنمية الشاملة و تطبيق القانون ومحاربة كافة المظاهر السلبية ، والحفاظ على مقدرات شعبنا بما فيها إحياء يوم التراث الفلسطيني الذي تزامن في بداية شهر نيسان ونستذكر فيها بداية فصل الربيع ، واستشهاد القائد البطل أبو جهاد ، ويوم الأرض وعيد الأم . وأكد السعدي أهمية تظافر جهود المجتمع المدني بكافة مكوناته والعمل كخلية نحل دعما  لسيادة الرئيس محمود عباس استعدادا  لإقامة دولتنا الفلسطينية القادمة وعاصمتها القدس الشريف . وشكر رئيس بلدية كفرذان على جهوده في تطوير البلدة وتحسين خدمات البنية التحتية و توفير أفضل الخدمات للمواطنين .

وفيما ثمن رئيس بلدية كفرذان بلال مرعي دور إدارة المدرسة بإحياء التراث الوطني الذي يؤكد على أصالتنا والذي يتزامن هذا الاحتفال مع العديد من المناسبات في شهر آذار بداية فصل الربيع ، عيد الأم ويوم الأرض الخالد . وأضاف مرعي " تنشط كفرذان بالعديد من الفعاليات وندعم هذا الجهد ماديا ومعنويا ، بهدف النهوض بالعملية التعليمية والتربوية بالتعاون مع المجتمع المحلي . فيما أكدت مديرة  المدرسة غادة خليل أن مهرجان التراث الذي نظمته المدرسة هو تأكيدا على أهمية التشبث بعاداتنا وتقاليدنا الفلسطينية  المتوارثة عبر الأجيال ، وثباتنا في الدفاع عن هويتنا و الزي الفلسطيني .

وعلى هامش مهرجان التراث ، افتتح المحافظ رمضان والطاهر معرض التراث الفلسطيني الذي ضم العديد من الزوايا التراثية للشعب الفلسطيني . وكما تخلل  المهرجان تقديم  عرض كشفي ولوحات فنية فولكلورية ، وزجل س ودبكات شعبية من وحي التراث ، وإلقاء قصيدة شعرية  للشاعر تميم البرغوثي ، ولوحة تجسد العرس الفلسطيني وزاوية المأكولات الفلسطينية الشعبية .

وفي نهاية المهرجان سلم  المحافظ اللواء إبراهيم رمضان شهادات التقدير لكل من مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر ، ورئيس بلدية كفرذان ، ومديرة المدرسة ، ومجلس الأمهات والمركز النسوي ، وأحمد الدحلة صاحب محل للمطرزات ، وأمين السوقي صاحب محل للأواني الفخارية ،  ومدرسة السيلة الحارثية الأساسية للذكور ، ومدرسة كفرذان الأساسية للذكور . 






التعليقات