مدرسة بدو الكعابنة تنظم فعاليات خاصة بيوم الارض

مدرسة بدو الكعابنة تنظم فعاليات خاصة بيوم الارض
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مدرسة بدو الكعابنة  الأساسية المختلطة  في محافظة أريحا و الأغوارأمس الاثنين و بالتعاون  مع مركز التطوير البيئي و المائي في بيت لحم  يوماً احتفاليا و فعاليات متنوعة  بمناسبة يوم الأرض و ذلك بحضور محافظ محافظة أريحا و الأغوار المهندس ماجد الفتياني  و مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش ومدير مركز التطوير المائي و البيئي نادر الخطيب" ورئيس  الغرفة التجارية  تيسير حميدي عدد من الشخصيات و الفعاليات الرسمية و الاهلية  في محافظة أريحا و الاغوار . و مدير المدرسة محمود الجرمي والهيئة التدريسية وعدد من وجهاء البدو وشيوخ العشائر والأهالي .

وفي كلمته أكد الفتياني على أننا في هذا البلد الطيب و في هذه التجمعات البدوية حراس على هذه الأرض , و اننا نسير بتوجيهات قيادتنا الحكيمة والتي ستبقى وفية لدماء شهدائنا . كما قدم الفتياني شكره للتربية و التعليم و مديريتها و لمدرسة الكعابنة  التي نظمت هذه الفعالية في هذه المنطقة  في هذه البقعة من من ارض فلسطين  المباركة , و التي تحتاج منا كل الاهتمام  من اجل العمل على تثبيت أهلها في  مواجهة سياسة التهجير القصري و التي يمارسها الاحتلال بحق أبناء العشائر البدوية في  فيها .

بدوره  تحدث الحواش عن تاريخ مدرسة بدو الكعابنة منذ نشأتها مشيراً إلى معاناة  طلبتها من ممارسات الاحتلال بحق هذه المدرسة , , كما و أشار إلى اهتمام وزارة التربية و التعليم البالغ بهذه المناطق البدوية و المهمشة ,حيث ان وزيرة  التربية و التعليم السابقة د. لميس العلمي كانت قد افتتحت العام العام الدراسي في إحدى السنوات السابقة من مدرسة بدو الكعابنة و كماو اعلنت عن اطلاق مشروع الغذاء من اجل التعليم في فلسطين من مدرسة بدو الكعابنة , و التي لها رمزيتها الكبيرة.

كما اعلن الحواش عن افتتاح روضة اطفال حكومية في بدو الكعابنة على غرار الرياض الحكومية الأخرى التي تفتتحها وزارة التربية و التعليم في محافظة أريحا و غيرها من المحافظات , ايماناً من وزارة التربية و التعليم بأهمية مرحلة الرياض في التعليم و اعتبار جزء من المراحل الدراسية و التعليمة  .

من جانبه رحب  الجرمي بالحضور و شكر " مركز التطوير ابيئي و المائي" المؤسسة الراعية لفعاليات اليوم و المؤسسات الشريكة و الداعمة و منها مديرية التربية و التعليم , المحافظة , الغرفة التجارية , الشرطة و غيرها من المؤسسات الاهلية و الرسمية .

و في كلمته تحدث الخطيب عن  واقع فلسطين المائي و سياسة الاحتلال في اغتصاب و سلب الثروة المائية , و الاستيلاء عليها ,مشيراً الى أن فلسطين اليوم بعضويتها الكاملة في المحكمة الجنائية في لاهاي ,ستواجه  كل هذه  السياسات والممارسات القمعية التي  ستتم محاسبة مرتكبيها ان شاء الله .

و تضمن الاحتفال الذي بدأ بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب عدنان مليحات و من ثم السلام الوطني الفلسطيني  و عرض كشفي لطلبة الكشافة زبيدات , ثم تخلل الاحتفال فقرات فنية تراثية و فلكلورية و قصائد شعرية بمناسبة يوم الأرض ,  و من ثم توزيع دروع تقديريه للمحافظة و لمديرية التربية و التعليم و للمؤسسات الداعمة للمدرسة  .

وبعد ذلك فال توجه الحضور و برفقة عطوفة المحافظة و مدير التربية و التعليم لافتتاح  صف التمهيدي في روضة بدو الكعابنة , و تم اختتام الفعاليات بزراعة الأشجار في محيط المدرسة  .






التعليقات