بالأرقام:دنيا الوطن تكشف الخلافات بين السلطة وإسرائيل حول أموال المقاصة ..وإجتماع مرتقب بين الجانبين

بالأرقام:دنيا الوطن تكشف الخلافات بين السلطة وإسرائيل حول أموال المقاصة ..وإجتماع مرتقب بين الجانبين
رام الله - خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة

هاجم وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ الجانب الإسرائيلي لحجزه أموال المقاصة المستحقة للشعب الفلسطيني ,واصفا خطوتها بالمخالفة لكل الإتفاقيات التي وقعتها القيادة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي.

وأشار الى أن حجز إسرائيل لأموال المقاصة هي عملية "قرصنة" ,منوها الى أنها أموال مستحقة للفلسطينيين وليس هبة أو منحة من إسرائيل.

وتصاعدت وتيرة الخلافات بين السلطة و"إسرائيل" بعد إعاقة تحويل أموال الضرائب إلى الفلسطينيين بسبب الخلاف حول ديون السلطة التي تنوي إسرائيل تحويلها لشركة الكهرباء "الإسرائيلية" ,وتبلغ الفجوة بين الطرفين 400 مليون شيكل.

وأوضح في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن" أن الجانب الإسرائيلي يريد إقتطاع 400 مليون من أموال المقاصة المحتجزة لدى الجانب الإسرائيلي منذ ثلاث شهور ,في ظل أن السلطة الوطنية الفلسطينية تعاني من تراكم مالي محتجز عند الجانب الإسرائيلي يصل الى مليار و744 مليون شيكل.

وأكد أن جوهر الخلاف يكمن في أن الجانب الإسرائيلي يريد إقتطاع مبلغ  400 مليون شيكل مقابل أموال لشركة الكهرباء الإسرائيلية ,الأمر الذي رفضته السلطة الفلسطينية ,وأبلغت الجانب الإسرائيلي بأن مشاكل شركة الكهرباء يجب أن تحل بينها وبين البلديات بعيدا عن أموال المقاصة الخاصة بميزانية السلطة الفلسطينية.

ولفت الى أنه من المتوقع أن تجتمع اللجان الفنية من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي اليوم أو غدا لحل مشكلة تحويل أموال المقاصة التي يحتجزها الطرف الإسرائيلي.

واستهجن وزير الشؤون المدنية الشروط التي يتحدث عنها الجانب الإسرائيلي لتحويل الأموال ,ووصفها بالفقاعات والهراءات ,ولا يستحق الرد عليها ,كونها مستحقات للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية وليس أموال هبة أو منح.

يشار الى أن الحكومة الإسرائيلية أقدمت قبل ثلاث شهور على حجز أموال المقاصة الفلسطينية والتي تشكل جزء كبير من ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية.