السفير المذبوح يلتقى رئيس جامعة بلاغوييف غراد ويلقى محاضرة امام ا‎لطلاب

السفير المذبوح يلتقى رئيس جامعة بلاغوييف غراد ويلقى محاضرة امام ا‎لطلاب
رام الله - دنيا الوطن
التقى سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا د. احمد المذبوح يرافقه المستشار اول صالح اطرش والسكرتير اول جمال عبد الرحمن مع البروفيسور ايفان نيرتشييف، رئيس جامعة "جنوب غرب نيوفيت ريلسكي" بلاغوييف غراد الحكومية وقدم شرحا عن وضع التعليم الجامعي في فلسطين والعقبات التي يضعها الاحتلال امام الطلبة والجامعه على حد سواء، عبر الاقتحامات للجامعات واعتقال اساتذه وطلاب ومنع الجامعات من استيراد الاجهزة العلمية الدقيقة التي تساعد الطلاب في تجاربهم، في محاولة من الاحتلال لمنع تطوير الجامعات الفلسطينية ولكن رغم ذلك فإن الجامعات الفلسطينية تحتل مراكز مهمة في التصنيف العالمي. ومن جهة اخرى عرض سعادته على رئس الجامعة اقامة علاقات تعاون مع الجامعات الفلسطينية. البروفيسور ميرتشييف بدوره قدم شرحا عن الجامعه التي يرأسها والتي تضم عدد من الكليات التي يدرس فيها اكثر من 14700 طالب، والامر الذي يميز الجامعة عن غيرها هو وجود كلية لادارة الكوارث الطبيعية وكلية لتصحيح النطق، كما وتضم الجامعة كلية للفنون والصحة الرياضية والعلوم السياسية وادارة الاعمال والفلسفة والهندسة بفروعها. البروفيسور ميرتشييف عبر عن استعداد جامعته لإستقبال طلاب فلسطينيين حسب الاتفاقيات المعقدة بين الحكومة البلغارية ونظيرتها الفلسطينية، وعبر عن تعاطفة ودعمه لنضال شعبنا الفلسطيني للخلاص من الاحتلال، وعبر عن موافقته لاقامة تعاون وعمل مشترك مع الجامعات الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء قدم السفير درعا يحمل رمزا من رموز فلسطين للبروفيسور ميرتشييف لدوره في تعزيز العلاقة بين الجامعة والسفارة الفلسطينية.

بعد انتهاء الاجتماع انتقل الجميع الى قاعة المحاضرات التي امتلأت بالطلاب واستذة الجامعة الذين كانوا بإنتظار سعادة السفير للاستماع الى محاضرته التي حملت عنوان "الارهاب والصراع في الشرق الاوسط" حيث اوضح السفير دور اسرائيل في زعزعة امن المنطقة للوصول الى تقسيمها الى دويلات على اساس ديني في محاولة منها لتبرير وجودها في المنطقة، الامر الذي يتضح من خلال المطالب الاسرائيلية للاعتراف بدولتهم كدولة يهودية، كما وقدم سعادته شرحا عن تاريخ وتطور القضية الفلسطينية والدور الاسرائيلي المماطل والمدمر لحل الدولتين، واضاف سعادته ان الاستمرار في البناء الاستيطاني وبناء جدار الفصل العنصري سيؤدي الى تدمير وانهاء حل الدولتين الذي ما زال يلقى اجماعا دوليا.

شرح السفير ترافق مع عرض على الشاشة الكبيرة للخرائط واهم المنعطفات التي مرت بها القضية الفلسطينية. بعد انتهاء المحاضرة التي لاقت اصغاء من الحضور تم توجيه عدد من الاسئلة من قبل الطلاب والاساتذه التي دلت على فهمهم العميق لتاريخ وتطور الصراع. كما واجرى سعادته بعد انتهاء المحاضرة مقابله صحفية مع الراديو الوطني البلغاري. 










التعليقات