وكيل الشؤون الإجتماعية يوضح بالتفصيل منحة الإتحاد الأوروبي لبرنامج مساعدات النقدية (للمهدمة منازلهم)

وكيل الشؤون الإجتماعية يوضح بالتفصيل منحة الإتحاد الأوروبي لبرنامج مساعدات النقدية (للمهدمة منازلهم)
رام الله - خاص دنيا الوطن

أكد وكيل وزارة الشؤون الإجتماعية محمد أبو إحميد أن الاتحاد الاوروبي دعم بمبلغ 10 مليون يورو على برنامج المساعدات النقدية  بتنفيذ  اربع دفعات بواقع 2.5 مليون  يورو لكل دفعة.

وأشار الى أن البرنامج يشمل الاسر الفقيرة ( عنوان التدخل) وهو تحت اطار دعم قطاع غزة جراء الحرب الاخيرة على غزة والتي اصبحت تحت خط الفقر وانقطع مصدر الدخل   للاسرة.

ونوه الى أن حدود  (9-10 ) الاف اسرة  لمدة عام  اعتبار   من 4/20105-4/2016 حسب خطوط فقر كل اسرة وقيمة المنتفعة التي تتلقاها كل اسرة بواقع 4 دفعات في السنة تستفيد من البرنامج

واكد على أن التنسيق والعمل في الموضوع تم في الوزارة في رام الله من قبل فريق الادارة العامة للفقر والوكيل المساعد للتنمية الادارية والاتحاد الاوروبي المحول للبرنامج .

وكشف وكيل وزارة الشؤون الإجتماعية "أبو إحميد" عن آلية عمل البرنامج ,مشيرا الى ان الاسر يتم إدخالها على قاعدة البيانات الخاصة بالفقر وتخضع الاسر الى معادلة الفقر  وشموليتها ضمن قاعدة  الاسر التي تقع تحت خط الفقر ,مضيفا أن البرنامج ليس دفعات  شهريه ( ليس راتب شهري وانما تنزل مع كل دفعة لبرنامج   التحويلات النقدية ( ثلاث شهور)

وأضاف: المبلغ ليس محدد  وانما يخضع لمنفعة الاسر حسب الاستحقاق ودرجة فقرها وبناءا على نقطة  الاستحقاق الخاص بها والذي يتراوح بين 750-1800 شيكل كل  ثلاث شهور .

ونوه الى أنه في الدفعة القادمة في شهر 4/2015 تم شمول الاسر التي كانت موجوده على قاعدة البيانات (الفقر) وعددها 4500 اسرة

وأوضح أن طواقم العمل في قطاع غزة تستمر للعمل في ادخال الاسر على هذا البند ولمدة عام (اربع دفعات )

وختم تصريحه بأن الاسر المستفيدة من البرنامج ليست المهدومة بيوتهم وانما الاسر التي وقعت تحت خط الفقر نتيجة للحرب الاخيرة على غزة  وتعطى الاولوية للمناطق الجغرافية الاكثر تضررا من الحرب .

وأضاف:  يتم التخطيط للبرنامج في الوزارة رام الله وهي التي تتابع تنفيذ الشروع في غزة لمدة عام ، وتخضع جمع الاسر للاستحقاق وتشغيل المعادلة عليها قبل استفادتها من المساعدة .