العام الثاني لتلفزيون ج إنجاز يشهد له الطفل العربي

العام الثاني لتلفزيون ج إنجاز يشهد له الطفل العربي
رام الله - دنيا الوطن
بالإنجازات وحدها نستطيع أن نصنع الفارق، عندها لا يكون لعامل الزمن دور مهم في تحديد مكانتها، سنتان مرت على انطلاق تلفزيون ج، زمن وجيز لكنه كان حافلاً بالعطاء، ففي التاسع والعشرين من شهر مارس  ومنذ عامين تحديداً بزغ نجم جديد في الفضاء الإعلامي إنه تلفزيون ج الجديد في مضمونه ومحتواه الهادف واختياره للغة العربية الفصحى المعاصرة  ليخاطب الأطفال العرب في كل أنحاء العالم، وفي الذكرى الثانية لانطلاقه احتفل تلفزيون ج مع كل مشاهديه من خلال  "احتفالية العام الثاني" التي استمرت لمدة ثلاث ساعات على الهواء مباشرة بداية من الرابعة عصراً وحتى السابعة مساءً مع المذيعيْن المتألقين مروة خميس وحسن الملا وتضمنت الاحتفالية مقابلات مع العديد  من  الأطفال الموهوبين في مجالات مختلفة بالإضافة إلى تقارير سلطت الضوء على  البرامج التي عرضها تلفزيون ج خلال العامين الماضيين بالإضافة إلى حملات العمل الإبداعي التي أطلقها تلفزيون ج بهدف اكتشاف الأطفال الموهوبين في المجالات المختلفة ليمهد الطريق أمامهم نحو التميز وتحقيق أحلامهم .

يسعى تلفزيون ج دائما من خلال محتوى برامجه إلى توسيع آفاق التفكير والإبداع لدى الأطفال واكتشاف المواهب في كل المجالات وصقلها بالعلم والمعرفة.

السيد سعد الهديفي- المدير العام التنفيذي بالوكالة مدير القنوات في الجزيرة للأطفال أعرب عن سعادته بمرور عامَين على انطلاق تلفزيون ج  لما حققه من إنجازات فريدة ونجاحات ملموسة في فضاء إعلام الطفل  قائلاً "الحمد الله على ما تم تحقيقه خلال العامَين الماضيين، وبالفعل أنا سعيد وفخور في الوقت نفسه بالنجاح الذي حقَّقناه معًا في مسيرتنا التي تجلّت فيها معالم التميز في كل ما نقدمه من برامج أو حملات أو مسابقات ولعل بطولة كأس ج  لكرة القدم خير دليل على ذلك فهي تُعد فكرة رائدة في نوعيتها  وتنظيمها  سواء في الدول العربية المشاركة أو في الدوحة فلقد شكلت نقطة تحول مهمة في مسار القناة، تحول لم يكن ليتم حسب السيد الهديفي لولا أن هناك إرادة وتصميم على قدر التحدي  وفي هذا الصدد تابع قائلاً"لقد عقدت إدارة القناة العزم على تنظيم بطولة تجمع طلاب المدارسِ في الوطن العربي تحت مظلة تلفزيون ج، فنحن ندرك جيدا أن تنظيم بطولة من هذا النوع كان حلما يراود كل طفل عربي  وبالفعل تحقق الحلم ونُظِّمتْ بطولةُ كأس ج، أول بطولة مدرسية عالمية ولقد لاقت صدى واسعاً في الأوساط الرياضية سواء المحلية أو الإقليمية  وهذا يفرض علينا بالضرورة كفريق عمل  في تلفزيون  ج أن نبذل قصارى جهدنا من أجل إنجاح النسخة الثانية التي نأمل أن تكون أكثر تميزاً ومشاركة من الدول العربية .

 في عالم التميز لاوجود للحدود فمسيرته تتطلب المزيد من الاكتشافات والتنوع، وفي سؤال عن طبيعة البرامج المستقبلية للقناة قال  الهديفي : من يبحث عن التميز عليه أن يكون قادرا على صناعة الحدث المهم والمفيد في الزمان والمكان المناسبين، وبما أننا في تلفزيون ج نسعى إلى تحقيق هذا الهدف  فإننا نستعد لعرض برامج جديدة ومسابقات متميزة سينظمها تلفزيون ج  قريباً  بإذن الله تعالى.

بالإضافة إلى ذلك، نحن الآن بصدد تنفيذ لعبة تفاعلية لشخصية عنبر ولحوح وهي مستوحاة من مختلف البلدان وسنتيح الفرصة للأطفال كي يجربوها ويبدوا رأيهم فيها  أما بخصوص البرامج الثابتة على خريطة البث  فلقد أكد السيد سعد الهديفي أن البرامج والحملات المعتادة تبث وفق  جدولتها المعتمدة لكننا حريصون كالعادة على تطويرها لتحقق المزيد من النجاح ، كما أشاد الهديفي بتفاعل الجمهور الذي يعد السبب الرئيسي في نجاح تلفزيونج طوال العامين الماضيين. ووجه شكر خاص للأطفال المتابعين للقناة موضحا أهميتهم  بالنسبة إلى تلفزيون ج " وأضاف قائلاً إن استراتيجيتنا تعتمد على إظهار مواهبهم وملكاتهم الابداعية، لذلك  فأنا أدعوا الجميع إلى مراسلتنا دائماً وطرح الأفكار الجديدة التي تساهم في تطوير برامج القناة وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أوالبريد العادي  أو الموقع الإلكتروني لتلفزيون ج فالخيار دائماً مفتوح للجمهور فهم من يصلون بنا إلى المركز الأول".

وفي نهاية حواره تمنَّى الهديفي التوفيق والنجاح لتلفزيون ج وبرامجه والمشاريع المقبلة موضحا ذلك بقوله: "هناك عدَّة برامج وفعاليات  يجري التحضير لها الآن ، وأرجو أن تتكلَّل جميعها بالنجاح، وأن تنال إعجاب المشاهدين الأعزّاء كما أتمنى أن تحمل السنة الثالثة الكثير من الخير والتوفيق لجميع العاملين في تلفزيون  ج".

لقد سعى تلفزيون ج طوال هذه الفترة إلى إشراك الطفل العربي بطرق إيجابية من خلال حملات متنوعة  تخاطب مواهب الأطفال المتعددة، وها نحن استعرضنا في هذه الاحتفالية نماذج من مشاركات الأطفال المبدعين الذين فازوا في المسابقات التي ينظمها تلفزيون ج  كالطفلة اليمنية رحمة القباطي التي فازت بالمركز الأول في مسابقة تيجان النور الدولية لتلاوة القرآن الكريم العام الماضي و كذلك فنان الكاريكاتير الطفل الأردني إيهاب الحصوة وهو أصغر رسام كاريكاتير بالأردن.

مساهمات الأطفال تعدت عالم الرسم والفن لتبدع في مجالات علمية بحتة كما هو حال  السعودية جميلة الدفع التي ابتكرت إبرة تساعد على  الاستفادة من إبر الانسولين إلى آخر قطرة ولقد تفوقت جميلة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تم تنظيمه الشهر الماضي في السعودية. وبالحديث عن الإبداع لا يمكننا أن نغفل الصور البلاغية التي يزخر بها شعرنا العربي، فحين ينسجه الصغار تلتحم البراءة بلغة صادقة لترسم لوحات فنية  بريشة الأطفال، وقد استطاع الطفل خالد عبدالرحمن- الشاعر القطري الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة الشاعر الواعد على مستوى الخليج السنة الماضية من قطر أن يبدع في قصيدتين كانت إحداهما عن الوطن  و الأخرى عن تلفزيون ج. الشعر كما يقال موهبة تولد مع أصحابها، لكن حين يبدع الشاعر الصغير  عايض القحطاني على طريقة الأصمعي فإننا ندرك جيدا مدى الارتباط الوثيق  بين أجيال هذه الامة بغض النظر عن عاملي الزمان والمكان. كما استضاف البرنامج العبقري اللبناني محمد المير الحائز على بطولات عالمية في الحساب الذهني.

إيماناً من تلفزيون ج بمواهِب الأطفال، خصص في كل شهر حملة إبداعية جديدة يشارك فيها الجميع.. كل حسب موهبته التي يفضلها.. سواء كانت الرسم، العزف، الطبخ، الغناء، وغيرها.. ومع نهاية كل شهر يتم الإعلان عن اسم فائز في هذه الحملة من خلال عرض مشاركته على الهواء ومنحه جائزة قيمة تقديرا لموهبته..

منذ انطلاق تلفزيون ج عامَ 2013 وحتى هذه اللحظة، لم تتوقف جهود العاملين من أجل تقديم الأفضل دائما، خاصة مع صعود نسبة المشاهدة، الأمر الذي حمّل الجميع مسؤولية كبيرة من أجل المحافظة على ثقة المشاهد ، آخذين بعين الاعتبار التطور الذهني والجسدي للأطفال في كل مكان. من مختلف برامجه المتنوعة ومنها برنامج "عنبر" الذي يقدم مجموعة من المواضيع التي تتناول الرياضة والصحة والتغذية، والثقافة العامة في برنامج لا يخلو من المواقف الطريفة والأجواء الكوميدية المتميّزة. والمجلة الأسبوعية "شاشتك" التي تتناول آخر أخبار التكنولوجيا وتستعرض أحدث الأجهزة في عالم الترفيه للأطفال. ويأتي البرنامج الأسبوعي "نون" الترفيهي التفاعلي الموجّه إلى أفراد العائلة عامة والفتيات خاصة، ليطرح أفكاراً جديدة ومتنوعة من عالم الموضة والجمال والثقافة والتغذية. وفي نشرة الأخبار اليومية نسعى إلى إطلاع الأطفال على مستجدات العالم من أخبار في السياسة والثقافة والرياضة بأسلوب مبسط يتناسب مع أعمارهم.  كما يقدم تلفزيون ج يقدم مجموعة من البرامج الموسمية المتميزة التي ترافق الأطفال في كل المواسم مثل برنامج " بعد التراويح " في شهر رمضان الكريم وتغطية مناسك الحج والاحتفال بعيدَيْ الفطر والأضحى المباركيْن وبرنامج "تيجان النور"، المسابقة الدولية لتلاوة القرآن .

يحرص تلفزيون ج من خلال محتوى برامجه وحملاته المتنوعة وفعالياته المختلفة  على تعليم جيل المستقبل وتثقيفه بأسلوب هادف ومسلّ يناسب عقل الطفل كي يكون قادراً على مواكبة كافة التطورات التي تحدث حوله. ويبقى تعزيز الروابط بين جميع أفراد الأسرة أحد أهم الأهداف التي تسعى القناة إلى تحقيقها.














التعليقات