مركز شؤون المرأة ينفذ جلسة حوار حول "تفعيل آليات الحماية في القانون الدولي الإنساني من وجهة نظر الشباب"

مركز شؤون المرأة ينفذ جلسة حوار حول "تفعيل آليات الحماية في القانون الدولي الإنساني من وجهة نظر الشباب"
رام الله - دنيا الوطن
نفذ مركز شؤون المرأة بغزة جلسة حوار حول "تفعيل آليات
الحماية في القانون الدولي الإنساني من وجهة نظر الشباب" بحضور 65 من الطلبة و الطالبات الخريجين و الخريجات من
جامعة غزة، في إطار "منتدى الحوار المجتمعي-معاكي يا بلدي".

وخلال الجلسة تم مناقشة محاور متعددة أهمها، كيفية تفعيل دور القانون الدولي الإنساني من وجهة نظر الشباب، تعريف القانون الدولي الإنساني، مكونات القانون الدولي الانساني، وأهم المبادئ للقانون الدولي الانساني.

المحامية والمستشارة القانونية، إصلاح حسنية أكدت على أهمية تفعيل دور الشباب من خلال تفعيل تكثيف حملات التوعية بالقانون، عبر ورشات العمل المكثفة، وتفعيل رصد وتوثيق جرائم الجيش الاسرائيلي ضد أهالي قطاع غزة عبر وسائل الاعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها قالت وسام جودة، منسقة المناصرة في المركز: "تأتي هذه الجلسة كواحدة من مجموعة جلسات ضمن منتدى الحوار المجتمعي "معاكي يا بلدي" الذي يهدف بشكل أساسي إلى الالتقاء بفئات مجتمعية مختلفة خاصة الشباب، لتسليط الضوء على قضايا مهمة وذات أولوية في المجتمع الفلسطيني، وأخذها بعين الاعتبار، وكانت هذه الجلسة لتسليط الضوء على آليات تفعيل القانون الدولي الانساني من وجهة نظر الشباب".

وأضافت جودة: "نحن بحاجة للدفع باتجاه تفعيل العمل بهذا القانون، و تقليل الفجوة الموجودة بين ماهو نظري وما هو على أرض الواقع، و فهم القانون بشكل جيد للعمل باتجاه الضغط لتفعيله، خاصة أننا وكفلسطينيين و فلسطينيات نواجه عدوان متكرر من قبل الاحتلال الاسرائيلي، مشيرة إلى ضرورة التفريق وعدم الخلط في المصطلحات التي تستخدم في أخبار الاعتداءات والحروب".

وأوصى الحضور في نهاية الجلسة على إنشاء جيش من قبل هيئة الأمم المتحدة لحماية المدنيين و المدنيات أثناء الحروب، التعويض المادي لضحايا العدوان الاسرائيلي الاخير على القطاع، استخدام المصطلحات الصحيحة في وسائل الإعلام المختلفة فيما يتعلق
بالحروب، وتكثيف ورشات التوعية القانونية خاصة فيما يتعلق بالقانون الدولي الانساني.



التعليقات