نصائح تساعدك فى التخلص من زيادة وزنك بعد الولادة

نصائح تساعدك فى التخلص من زيادة وزنك بعد الولادة
رام الله - دنيا الوطن
يجب أن تتقبل المرأة مسألة زيادة الوزن خلال فترة الحمل حيث أن جسمك ينمو ليوفر لطفلك أفضل الظروف لبدء حياته، فقد أثبتت الدراسات أن زيادة وزن المرأة له علاقة كبيرة بالحمل والولادة، حيث وجدوا أن ثلاثة أرباع الأمهات الجدد أثقل بعد الولادة بعام مما كانوا عليه قبل الحمل، ووجد الباحثون أيضا أن ثلث هؤلاء النساء كان وزنهم مثالى وطبيعى قبل الحمل، حيث إكتسب حوالى ربع الأمهات الجدد أكثر من 20 كيلو إضافية.

هذا للأسف يؤكد أن الحمل فى حد ذاته يؤدى إلى لسمنة بالنسبة لعدد كبير من النساء مما ينتج عنه تدهور صحة المرأة، حيث أن السمنة تعتبر بداية لمعظم الأمراض مثل السكرى وإرتفاع ضغط الدم.

المشكلة الأكبر هى إكتساب الكثير من الكيلوات أثناء الحمل فهناك قاعدة تقول” كلما إكتسبت وزنا أكثر كلما كان من الصعب فقدانه بعد ذلك”

فيجب أن تعى الحامل أنها تحتاج فقط من 300 إلى 400 سعر حرارى إضافى لتغذية طفلها، لكن معظم النساء فى مجتمعنا تتبعن عادات غذائية غير سليمة بسبب أسطورة ” تغذى كثيرا فأنتى تأكلين لفردين ” وكذلك بسبب قلة الحركة والنشاط للحامل وعدم ممارسة أى من التمارين الرياضية.

المعدل الطبيعى لزيادة وزنك أثناء فترة الحمل هو من 9 إلى 12 كيلو تشمل وزن الطفل الذى يتراوح بين 2 إلى 4 كيلو وكذلك وزن السائل المحيط به وزيادة حجم الثديان والرحم.

نصائح تساعدك فى التخلص من زيادة وزنك بعد الولادة:

هل تريدين العودة إلى ملابسك قبل الحمل؟ إليك هذه النصائح :

اشترى عربة لطفلك :

بالتأكيد أنتى لاتملكين أى وقت لممارسة الرياضة ولكن ليس هناك أى مشكلة، كل ما عليكى فعله هو المشى وإدفعى عربة طفلك أمامك، فى البداية إبدئى بالمشى الخفيف ثم زيدى سرعتك بالتدريج، سيساعدك المشى على فقدان كيلوات من الجزء الاسفل من الجسم وهو الجزء الذى يزيد أكثر مع الحمل

نامى عندما ينام طفلك:

الحرمان من النوم يجعل فقدان الوزن بعد الولادة أبطأ، فعليك النوم أثناء نوم طفلك وربما يمكنك أن تستعينى بزوجك فى البقاء مع طفلك لفترة حين يحتاج جسمك للنوم.

تقوية عضلاتك بممارسة الرياضة:

يجب عليك ممارسة بعض التمارين المنزلية البسيطة خاصة فى المناطق التى زادت نتيجة للحمل كالبطن والأرداف، لن تتوقعى قدر النشاط والطاقة الناتجين عن هذه التمارين وأثرها عليك

اعرفى فوائد الرضاعة الطبيعية:

تساعد الرضاعة الطبيعية الجسم على حرق حوالى 300 سعر حرارى أو أكثر فى اليوم الواحد، كما أنها مصدر أمن لتغذية طفلك ويقوى من الصلة والإرتباط بينكما، إذا كنتى قررتى أن ترضعى طفلك فعليك أن تزيدى من الوجبات الغنية بالكالسيوم الذى تحتاجينه أنتى وطفلك خصوصا فى هذه المرحلة.

 اختارى أكل صحى ما بين الوجبات:

حاولى الإبتعاد بقدر الإمكان عن تناول الشيبسى والحلويات حيث أنها تزيد من وزنك كما أنها تزيد من إحساسك بالكسل فلا يشجعك ذلك أن تمارسى الرياضة المهمة لجسمك.

اختارى أكل بين الوجبات كالزبادى أو اللبن خالى الدسم ، وأيضا السلطة وضيفى عليها التونة والبقوليات، وتناولى الكثير من الفاكهة حيث تمدك بقيمة غذائية عالية وفى نفس الوقت لا تزيد من وزنك بشكل كبير

يمكنك أيضا تناول المكسرات خاصة الفسدق لأنه يحتوى على سعرات أقل من غيره، اختارى الفسدق ذو القشرة لكى تستهلكى وقتا وجهدا فى تقشيره وعندما تري عدد القشر أمام عينك سيعطيك ذلك إشارة إلى التوقف عند حد معين.

إستخدمى أطباق وملاعق صغيرة:

قد يساعدك ذلك فى التحكم فى كمية الطعام حيث أثبتت الدراسات أننا نأكل أقل كلما كانت الأطباق صغيرة

كلى مع طفلك:

حيث أن الأمهات غالبا ما تضع كل ما لديها من طاقة فى طفلها وتنسى نفسها فتأكل معه القليل ثم تشعر بالشبع، ولكن تذكرى أنه إذا لم يكمل طفلك وجبته فلا تأكلى ما تبقى منه لكى تجعلى الطبق فارغا فإن هذه العادة سيئة وقد تؤثر على وزنك.

شرب الماء:

أثبتت الدراسات أن شرب الماء والسوائل يساعد فى فقدان الوزن كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ والعنب والخوخ والطماطم والخس مما يساعدك على الشعور بالإمتلاء دون اكتساب المزيد من السعرات الحرارية كما أن الماء مفيد جدا إذا كنتى ترضعى طفلك.

لا تتبعى نظام غذائى قاسى:

حيث لا تعتبرفكرة جيدة بالنسبة لك ولا لطفلك الذى يحتاجك فى كامل نشاطك وطاقتك لتقومى برعايته.

وكذلك إذا كنتى ترضعين طفلك فإن ذلك قد يؤدى إلى قلة الحليب أو حتى قلة قيمته الغذائية بالنسبة له

خذى وقتك وتريثى فليس من المنطق أن ما اكتسبتيه فى تسعة أشهر تخسريه فى عدة أسابيع.

التعليقات