يتراوح من "1000 - 1500" شيكل .. وزارة شؤون غزة الاجتماعية : راتب شهري للمهدمة منازلهم

يتراوح من "1000 - 1500" شيكل .. وزارة شؤون غزة الاجتماعية : راتب شهري للمهدمة منازلهم
غزة - دنيا الوطن-من اسامة الكحلوت

سيتم صرف مبلغ 1500 شيكل كراتب شهرى للمهدمة منازلهم خلال العدوان الاخير على قطاع غزة لمدة عام كامل ، عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية وبتمويل من جهة دولية داعمة للمشروع ، وقد يتم تجديد العام لعام اخر .

جاء ذلك على لسان الدكتور يوسف ابراهيم وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية  فى تصريح خاص لدنيا الوطن ،  بعد تواصله مع وزير الشؤون الاجتماعية فى حكومة الوفاق الدكتور شوقى العيسة ، وبناء على تعليماته  بالتنسيق مع الطواقم الفنية المشتركة .

وبدأت الفرق الفنية فى وزارته بغزة بالعمل على المشروع الذى وصفه بالكبير والضخم ، والذى يختص فى الشرائح المتضررة من العدوان الاخير على القطاع بهدم كلى لمنازلهم  ، حيث سيصل عدد المستفيدين من المشروع ما يقارب 15 الف اسرة غزية .

وقال الدكتور ابراهيم لدنيا الوطن انه منذ اكثر من شهرين تم العمل فنيا على تدريب الطواقم على المشروع ، وتبادل البيانات والمعلومات مع وزارة الاقصاد ووزارة الزراعة ووزارة الاشغال العامة ، بالاضافة للحصول على بيانات من مصادر معلومات بهدف التدقيق .

واضاف  " تم التوافق مع الوزارة برام الله على فتح برنامج الحماية الاجتماعية لادخال بيانات الاسر على البرنامج الخاص بالوزارة ، وسيتخصص البرنامج بتقديم مساعدة للاسر المتضررة من الهدم الكلى ، وخاصة سكان المناطق الحدودية " .

وأشار فى تصريحه ان الحديث يدور حول تقديم دفعات مالية ومستحقات حسب برنامج الحماية الاجتماعية لمدة تصل لعام كامل قد يتم تجديدها فيما بعد ، حسب معايير مختصة لها علاقة بعدد افراد الاسرة والاضرار الموجودة والمعايير الفنية .

وتابع" المبلغ المتفق عليه ما بين 1000 – 1500 شيكل كراتب شهرى وقد يكون على شكل دفعات ضمن برنامج الحماية الاجتماعية، حيث تم طرح هذا المشروع قبل شهرين خلال زيارة  الوزير لغزة فى الزيارة الثانية له ، بعد توفر المبلغ من جهات دولية ممولة للمشروع بهدف تعويض الاسر المتضررة وحمايتهم من الضائقة المالية التى تمر بها نتيجة فقدانهم منازلهم " .

مشيرا الى انه كانت البداية فى منطقة خانيونس ومن ثم رفح وبعدها باقى المحافظات ، وتم ادخال الاستمارات على البرنامج بعد انجازها ، حيث تم تدقيقها من قبل لجان مختصة ، قبل ارسالها عبر كود ورمز خاص لبرنامج الحماية الاجتماعية التابع للوزارة ، وسيتم الصرف فى المرحلة الاولى لمن تنطبق عليهم الشروط .

ومن ضمن الشروط وجود جرحى او معاقين او فئات مهمشة داخل الاسرة ، وسيتم تطبيق معادلة الفقر المعمول بها فى برنامج الحماية الاجتماعية ، وقد تسقط بعض الاسر من البرنامج ضمن معايير الوزارة .

وقال لدنيا الوطن " بعد تواصلنا مع الممولين تم ابلاغنا ان سرعة انجاز ملفات المهدمة بيوتهم على برنامج الحماية ، سيكون لهم نصيب فى اول دفعة الدورة القادمة والمتوقعة بتاريخ 15/4 القادم " .

وأكد خلال حديثه ان الوزارة سخرت نفسها وطواقمها بغزة بهدف ادخال البيانات على البرنامج بسرعة ، كى لا يسجل اى تقصير منهم ، مشيرا الى انه تم ادخال ما يقارب استمارات 200-300 اسم مستفيد على برنامج الحماية حتى الان .

التعليقات