عاجل

  • قصف مدفعي وجوي إسرائيلي في محيط برج الشفاء غربي مدينة غزة

  • (حزب الله): استهدفنا مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصواريخ بركان وحققنا إصابة مباشرة

  • ثمانية شهداء بينهم خمسة أطفال وسيدتان في قصف إسرائيلي استهدف سيارة على شارع صلاح الدين شرقي مدينة غزة

(حصاد اليوم الرابع من عاصفة الحزم):عشرات القتلى والجرحى والتحالف يركّز ضرباته

(حصاد اليوم الرابع من عاصفة الحزم):عشرات القتلى والجرحى والتحالف يركّز ضرباته
صنعاء – خاص دنيا الوطن – عبدالرحمن واصل

ارتفعت حصيلة القتلى والجرحى جراء الغارات التي تشنها طيران التحالف العربي -عاصفة الحزم - على المواقع العسكرية والأحياء السكنية القريبة منها في اليمن إلى 67 شخصاً بينهم مدنيين .

وركز طيران التحالف العربي هجماته  في ساعات متأخرة من مساء أمس وحتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد على ثلاث محافظات وهي صعدة وصنعاء والحديدة أستهدفت خلال غاراتها على منشئات حيوية ومقار معسكرات ومخازن للسلاح والذخيرة.

وفي صنعاء استهدف قصف طيران التحالف فجر اليوم الأحد حي سكني في منطقة حزيز جنوب العاصمة صنعاء ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات تم نقل المصابين إلى مستشفيات الأمانة وعدم نقلهم للمستشفى المجاور نظراً لكثافة الصف على الحي السكني .

وقال شهود عيان لـ" دنيا الوطن " أن طيران الحزم أستهدف حيهم بشكل المباشر وتحدياً استهدف مصنع لمواد البناء ولم يكن بالقرب من معسكرات تابعة للحوثيين .. مشيرين إلى أن ضحايا بالعشرات سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف  المباشر على الحي السكني.

إلى ذلك وفي صنعاء أيضاً جدد طيران التحالف قصف مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلي للمرة الثالثة وقصف حي سكني بالقرب من المطار للمرة الثانية وأسفر عن سقوط عدد من الجرحى .

وشنت طائرات التحالف العربي عدة غارات على قاعدة الديلمي الجوية قرب مطار صنعاء الدولي، التي تضم أكبر مخازن للسلاح، إضافة إلى القصر الرئاسي ومخازن سلاح ومواقع عسكرية في عدة جبال في محيط العاصمة.

وقالت شهود عيان في منطقة بني الحارث لـ" دنيا الوطن" إن طائرات عاصفة الحزم استهدفت بعد منتصف الليلة الماضية مقر اللواء العاشر طيران الذي يضم سربين من طائرات ميغ29 في قاعدة الديلمي بالعاصمة صنعاء، كما استهدفت الغارات محطة الوقود التي تزود الطائرات في القاعدة.

وشهدت منطقة السواد جنوب صنعاء غارات جوية مكثفة على موقع عسكري ومستشفى 48 التابع لقيادة الحرس الجمهوري سابقاً التي يرئأسها أحمد علي نجل الرئيس السابق على عبدالله صالح.

وأسفرت الغارات عن مقتل 15 حوثياً وسقوط عدد من الجرحى وسقط في غارات استهدفت مستشفى 48 الطبي ثلاثة قتلى وأكثر من 18 جريح.

وقال النقيب عبدالرزاق حزام لـ" دنيا الوطن" أن مقر قيادة الفرة الأولى مدرع تلقى غارات عنيفة وسط العاصمة صنعاء كونها باتت معسكراً تابعاً للحوثيين ، منذ سبتمبر الماضي.

وفي محافظة صعدة شمالي اليمن شهدت عدد من مناطقها غارات مكثفة شنتها طائرات عاصفة الحزم التي تقودها السعودية لمدة 12 ساعة وكانت من الساعة التاسعة مساء أمس السبت وحتى الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد ،أستهدفت تلك الغارات منشئات حيوية ومقار عسكرية ومواقع تدريب للحوثيين ومخازن سلاح.

وقصف طيران "عاصفة الحزم" مواقع عسكرية للحوثيين في صعدة، وأصاب مخازن للأسلحة والصواريخ في معسكر "كهلان".

وكان الحوثيون قد تمكنوا من إخلاء المعسكر من الأسلحة والصواريخ على متن ناقلات عسكرية إلا أن طيران الحزم تمكن من تحديدها ودمرها بالكامل.

وكثف الطيران غاراته على عدة مناطق تقع بالقرب من الحدود اليمنية مع السعودية في محافظة صعدة (معقل الحوثيين) ودمر عدد من أجهزة الاتصالات التي يستخدمها الحوثيين.

وأكدت الأجهزة الأمنية بمحافظة صعدة أن السجن المركزي تعرض مساء أمس لضربة جوية من قبل طائرات التحالف نتج عنه إصابة 5 أفراد تتراوح أعمارهم بين 25 - 30 عاما.

وحسب مركز الإعلام الأمني فإن مبنى السجن المركزي تعرض لأضرار مادية جسيمة جراء الضربة الجوية ما أدى إلى هروب 130 سجيناً وتمكنهم من الفرار.

وفي محافظة الحديدة غربي اليمن جددت قوات الحزم شن غاراتها على مطار الحديدة الدولي  مما أسفر عن تدمير كامل لصالة الانتظار والمغادرة بمطار الحديدة.

ويعتبر مطار الحديدة من اهم المواقع التي احتلتها جماعة الحوثي منذ سيطرتهم على محافظة الحديدة.

كما قامت طائرات الحزم بشن غارات جديدة أستهدفت مقر "الكتيبة 65 دفاع جوي"، جنوبي المطار العسكري بمحافظة الحديدة  الواقعة على البحر الأحمر.

كما أستهدفت تجمعاً حوثياً في منطقة جبل راس الواقعة بين مديرية حيس جنوباً ومديرية الجراحي شمالاً بمحافظة الحديدة وأسفر الهجوم عن سقوط عدد من القتلى والجرحى لم نتعرف على إجمالي الضحايا حتى الأن.

وعلى الصعيد الاقتصادي طمئنت الغرفة التجارية بصنعاء الشعب اليمني عن توفر مواد غذائية بكميات كبيرة.

يأتي ذلك في وقت تراجع فيه صندوق النقد الدولي عن تقديم مساعدات لليمن وكان الصندوق قد وافق، في يوليو/تموز الماضي، على برنامج القرض الذي يقدم على ثلاث سنوات، بعد أن تعهدت الحكومة اليمنية بإصلاحات اقتصادية. غير أن التطورات السياسية والأمنية تقوّض مساعي الإصلاح في البلاد التي يقبع نحو 60% من مواطنيها دون خط الفقر..كما يشهد سوق السيارات في العاصمة صنعاء ركوداً واسعاً .. في حين أكد اقتصاديون بأن عاصفة الحزم عصفت بكل أسواق العالم.

إلى ذلك شهدت عدة محافظات يمنية صباح اليوم مسيرات حاشدة  أنقسمت بين مؤيد ومعارض لعاصفة الحزم.

وشهدت العاصفة صنعاء أمام جامعة صنعاء احتجاجات واسعة نفذها نساء يمنيات للمطالبة بالكف عن القصف وهجمات التحالف العربي – عاصفة الحزم – ومناهضة للحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح .. فين نفذ مواطنون من محافظة عمران مسيرات ووقفات احتجاجية حاشدة يطالبون فيها دول الخليج بوقف الغارات الجوية على اليمن.

وأكد متظاهرون في محافظة إب وتعز تأييدهم لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، ولعملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين، وحلفائهم.

ورفع المتظاهرون في محافظتي إب وتعز، وسط البلاد، أعلام اليمن ودول التحالف، وصور ملوك وأمراء الدول المشاركة في التحالف العربي ضد الحوثيين.

وطالب المتظاهرون باستعادة جميع مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المسلحة، تأكيدا لوقوفهم مع شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حيث شهدت مدينة تعز مظاهرات حاشدة تأييدا لعملية عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية التي تستهدف المقار العسكرية لجماعة الحوثي المسلحة والرئيس السابق علي عبد الله صالح، ولإعادة الشرعية إلى البلاد.

ورفع المتظاهرون أعلام اليمن والسعودية، وصور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والملك سلمان بن عبد العزيز، مطالبين التحالف بوضع حد للانقلابيين الحوثيين وحلفائهم.

وطالب المتظاهرون في محافظة إب، جنوب العاصمة صنعاء، وحدات الأمن والجيش بإعلان ولائها الوطني للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يمتلك الشرعية وعدم تقديمها للمسلحين الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح. 


التعليقات