رولاند بيرجر للاستشارات الاستراتيجية: الوعد الكبير لبيانات ضخمة- استفد من امكانية تنمية أعمالك

رام الله - دنيا الوطن
-  صناعة خدمات الاتصالات تشهد ضغوطا في مواجهة انخفاض العائدات في الأسواق المتقدمة وركود النمو في الأسواق الناشئة
-  شركات الاتصالات في الأسواق الناشئة والناضجة على حد سواء ينبغي عليها التحرك الآن وتحديد خارطة الطريق واستراتيجيتها للبيانات الضخمة.

 - شركات الاتصالات التى لن تستثمر الآن سوف تتخلف عن المتنافسين الذين يستفيدون من احتمالية استخدام البيانات الضخمة لتنمية أعمالهم.   

قد تكون البيانات الضخمة أحد الحلول لمساعدة شركات الاتصالات على تحسين الإيرادات وتعظيم الاستفادة من النفقات ولكن معظم اللاعبين لم يأخذوا حتي الآن هذه الفرصة على محمل الجد. فمازال العديد من شركات الاتصالات يفكر في اتخاذ الخطوة الأولي على الطريق نحو تنفيذ مجموعة بيانات ضخمة كاملة. ولكن قد يكون هذا خطأ لإن البيانات الضخمة تحمل وعدا قويا و شركات الاتصالات في وضع جيد كي تحتل دورا  محوريا في بزوغ  فجر النظام البيئي للبيانات.

 وقال كوشال شاه، وهو شريك ورئيس ممارسة التكنولوجيا والإعلام والإتصالات  ####  TMT #### في رولاند بيرجر للاستشارات الاستراتيجية الشرق الأوسط "على شركات الاتصالات أن تطالب بدورها في البيانات الضخمة فإن السرعة والدور والأهمية التي ستكون لهم في النظام البيئي ستحددها الأفعال التي يقومون بها في فترة ال 12 الى 24 شهرا القادمة."  

 وتوضيحا لسؤال عن كيفية استغلال شركات الاتصالات للبيانات الضخمة بأفضل شكل ممكن، تقدم هذه الدراسة الحديثة لرولاند بيرجر للاستشارات الاستراتيجية العديد من الأمثلة  لمبادرات البيانات الضخمة من مختلف أرجاء العالم و تحدد أربعة عوامل نجاح رئيسية لازمة لإنجاح عمل مجموعة البيانات الضخمة.

البيانات الضخمة تحتاج إلى دعم كبار المسؤولين التنفيذيين

تميل أقسام تكنولوجيا المعلومات إلى طرح مواضيع استخدام البيانات الضخمة، ولكن البيانات الضخمة لاتنجح  الا  إذا استفادت من رؤيتها أقسام "الشركة" مثل (التسويق و المبيعات و خدمة العملاء والشبكة)  لطرح أسئلة مناسبة و وضع أهداف البيانات الضخمة. ويجب أن تقترب الأعمال وتكنولوجيا المعلومات معا من الادارة العليا لإقناعها بوعد البيانات الضخمة ، وبناء استراتيجية، ووضع خارطة طريق وتأمين الاستثمار اللازم.
.
 البيانات الضخمة تعتمد على الموهبة

تتطلب البيانات الضخمة أشخاصا من ذوي المهارات العالية في إدارة وتحليل واستنباط البيانات. وينبغي على علماء بيانات الاتصالات أن يفهموا  أيضا  العمل التجاري تماما  من أجل تحديد فرص البيانات الضخمة. ولكن الأمر يتطلب أيضا موارد أخرى، وبالأخص مديرين لتدريبهم من أجل فهم أفضل لقيمة هذه التحليلات. وينبغي أيضا على الشركات أن تعمل نحو تغيير الطريقة التي تتخذ بها القرارات في الأعمال التجارية، وإعطاء رؤى البيانات وزنا أكبر عند دراسة الأفعال المختلفة.

البيانات الضخمة تحتاج إلى هيكل تنظيمي متفاني و إدارة واضحة

تحتاج شركات الاتصالات التي تتحرك نحو اغتنام الفرص في البيانات الضخمة إلى تكييف هيكلها التنظيمي. و إنشاء فريق للتعامل مع البيانات الضخمة هي خطوة ضرورية على الطريق -  وإعادة النظر في كيفية تعامل الشركة مع البيانات هي خطوة أخري. وتحتاج المساءلة الداخلية لإدارة البيانات أيضا إلى إضفاء الطابع الرسمي، و أنشاء معايير، وتبني سياسات، وتحديد العمليات، ونسب الملكية وجميع جوانب الإدارة المشتركة مع الجهات المعنية الداخلية.

ويتعين على الشركات أيضا التأكد من أنها تشتمل على إمكانية حذف العملاء الذين لا يرغبون فى استخدام بياناتهم الخاصة في مبادرات البيانات الضخمة. وهذا أمر بالغ الأهمية من أجل الحفاظ على ثقة العملاء في السوق. وسوف تساعد الادارة المناسبة للبيانات في ضمان توافر البيانات وجودتها. وهي أيضا المفتاح لضمان احترام اللوائح للتعامل مع بيانات العملاء. وباختصار، فإن شركة بطموحات البيانات الضخمة تحتاج إلى أن تصبح هيكلا تنظيميا للبيانات الضخمة وأن يعكس الهيكل التنظيمي وضعية البيانات الضخمة التي تهدف الشركة لاعتمادها.

 البيانات الضخمة تتطلب هندسة تكنولوجيا معلومات داعمة

لا يمكن للبيانات الضخمة أن تهبط بمظلة على أى منظمة. وتحتاج شركات الاتصالات التي ترغب في المضي قدما في استخدام البيانات الضخمة أولا إلى وضع استراتيجية للكيفية التي يهدفون بها لجمع وإدارة وتحليل هذه البيانات. وسوف تتطلب اعدادات البيانات الضخمة على سبيل المثال دمجا للعناصر المنظمة وغير المنظمة، الى جانب دعم الأدوات التحليلية. كما تحتاج جودة البيانات إلى ضمانها خلال جميع مراحل العملية. ويجب أن تضمن شركات الاتصالات أن تستثمر بحكمة  مالديها من تكنولوجيا  لقياس نفقات رأس المال #### CAPEX #### ، وأن تطوع وتوظف الاستثمارات بما يتناسب مع طموحاتها، كما هو محدد في استراتيجية البيانات الضخمة الخاصة بها.

التعليقات