الآء سبيتاني نجمة جامعة القدس ابو ديس بلعبة كرة السلة

الآء سبيتاني نجمة جامعة القدس ابو ديس بلعبة كرة السلة
رام الله - دنيا الوطن-بسام ابو عرة 
- "طموحي الوصول الى مراحل متقدمة في الرياضة بجميع مكوناتها والعابها كلاعبة وادارية واكاديمية ومن ثم مسؤولة فيها لافادة المراة الفلسطينية رياضيا،رغم شح الفرص والامكانات التي تعطى للرياضية خاصة في ظل وجود رياضيات ولاعبات بمختلف الالعاب ذوي كفاءة عالية ،ولكن لا يتم اعطاءهن الفرصة المناسبة لاثبات انفسهن في هذا المعترك الرياضي المحلي" بهذه العبارات تحدثت لاعبة جامعة القدس ابو ديس بكرة السلة الآء سبيتاني ابنة الثانية والعشرين ربيعا وابنة المدينة المقدسة، والتي تدرس اللغة الانجليزية وآدابها   Major في جامعة ابو ديس،والمتفوقة دراسيا كما هي متفوقة رياضيا.

تضيف سباتين : حياتي رياضة وعشقي ممارسة الرياضة باكثر من لعبة ،حيث بدأت ممارسة الرياضة منذ طفولتي، واكتشفني والدي العاشق للرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص فهو لاعب قدم ورياضي متميز منذ حياته الرياضية ،ووالدي اهم من دعمني في ممارسة الرياضة من خلال متابعتي ومساندتي الدائمة في جميع المحافل الرياضية والتدريبية، كما كان لجميع الاهل مساندة مباشرة في مساندتي والوصول بي الى المستوى الرياضي الذي اتمتع به الان.

وتابعت الاء: شاركت في بطولات عدة على مستوى المدارس بالاعدادي ومن ثم الثانوي وبالجامعة وبالنادي حيث التحقت في نادي شابات العاصمة بالقدس لممارسة لعبة كرة القدم وشاركت بعدة بطولات بكرة القدم ولعبت مباراة واحدة مع المنتخب الوطني النسوي ضد الفريق الايطالي الذي قام بزيارة الاراضي الفلسطينية.

واضافت: كانت لي عدة مشاركات كروية دولية في البرازيل والنرويج ولكن ظروف الدراسة  لم تسمح لي بالمغادرة او المشاركة في هكذا محافل رياضية مهمة.

واشادت الاء بمدربيها في فريق شابات العاصمة احمد شرف وعلاء عويضة وهما من صقل موهبتها في كرة القدم وساهما كثيرا في تحسين مستواها والوصول بها الى المستوى الجيد الذي وصلت له، وثمنت دورهما ودور النادي شابات العاصمة للوقوف بجانبها من خلال ابراز مواهبها الكروية، كما ثمنت دور جامعتها القدس ابو ديس والدائرة الرياضية فيها ومسؤولها فوزي ربيع الذي لا يبخل على اللاعبات بشيء في سبيل الارتقاء بهن الى الافضل والاهتمام بالنشاطات الرياضية النسوية لهن.

وعرجت الاء على كرة السلة فهي تجيد العديد من الالعاب الرياضية ومتميزة بهن كرة القدم والسلة وتنس الطاولة، وهي احدى لاعبات فريق الجامعة بكرة السلة المميزات وشاركت معه في البطولة الاخيرة للجامعات والتي جرت في جامعة بيرزيت وقدم فيها فريقها ابو ديس منافسة شرسة مع بيرزيت وحقق الفريق كاس المركز الثاني على مستوى الجامعات.

وأكدت انها ستتابع ممارسة كرة السلة بعد تخرجها من الجامعة كلاعبة او ادارية او مدربة او اكاديمية من اجل الاهتمام اكثر بالرياضة النسوية وستلتحق بنادي لممارسة المباريات والنشاطات الرياضية . 

وعزت الاء عدم  تقدم مستوى اللاعبات لعدم توفر التسهيلات لهن من اكثر من جانب والتركيز على الذكورية بالاهتمام الرياضي وعدم وجود اندية نسوية كافية للمراة لممارسة ما تحب من الرياضات مثل اندية الذكور وعدم وجود اي دعم  لهن من اي طرف الا ما ندر.  

وتمنت الاء استمرار تقدم الرياضة النسوية التي اصبحت الان على الطريق السليم وبدأت تشق طريقها مع الرياضة الذكورية، مطالبة جامعتها بالاستمرار بتقديم النشاطات الرياضية الخاصة بالاناث وايجاد التحفيز المناسب للاعبات وللفرق النسوية لممارسة الرياضة بكافة الوانها واشكالها.وطالبت اللجنة الاولمبية بمزيد من الدعم والمساندة للاعبات والاندية النسوية وتوفير التسهيلات لهن في هذا المجال.

- بطاقة شخصية

الاسم : الاء وليد سبيتاني

العمر : 22 عاما

 اللعبة : كرة القدم ، كرة السلة ، تنس طاولة

 الجامعة: جامعة القدس ابو ديس

المحافظة : محافظة القدس


التعليقات