الإتحاد الدولي للإتصالات يقرر إنشاء مركز طوارئ حاسوبية وآليات لتنفيذ القرارات الخاصة بفلسطين

الإتحاد الدولي للإتصالات يقرر إنشاء مركز طوارئ حاسوبية وآليات لتنفيذ القرارات الخاصة بفلسطين
رام الله - دنيا الوطن
قرر الاتحاد الدولي للاتصالات تمويل وتنفيذ مشروع انشاء مركز الطوارئ الحاسوبية في فلسطين بتكلفة (236.420 فرنك سويسري) والبدء الفوري بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ربط 10 مدارس بتكلفة (150 ألف فرنك سويسري)، جاء ذلك خلال زيارة وفد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بمعالي الوزير د. علام موسى ومدير عام الوزارة محمود ديوان الى مقر الاتحاد الدولي للاتصالات ولقاء الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات السيد لين زاهاو ونائب الامين العام مالكوم جونسون ومدير مكتب الراديو فرانسو رانسي، وقدمت فلسطين ورقة عمل توضح الإجراءات الكفيلة بتنفيذ قرارات الاتحاد الدولي للاتصالات الخاصة بفلسطين واقامة عددا من المشاريع.

وأكد د. موسى خلال اللقاء على ضرورة تفعيل إنشاء البوابة الدولية لفلسطين بما يمكن فلسطين من النفاذ المباشر الى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتمكين فلسطين من السيطرة على مواردها الطبيعية بما فيها الطيف الترددي الخاص بها وفقا لقرارات الامم المتحدة وقرارات الاتحاد بهذا الخصوص ، وشدد على ضرورة بذل الجهود مع الاتحاد وكافة الأطراف الفاعلة على المستوى الدولي لمواجهة التحديات والمعيقات الاسرائيلية التي تواجه الاتحاد في تنفيذ قراراته  الخاصة بفلسطين.

هذا وقد استعرض الوفد الفلسطيني آخر المستجدات والصعوبات التي تواجه فلسطين، اضافة الى تنكر اسرائيل لالتزاماتها المترتبة وفق خطة جنيف (GE-06) مع الوفد الأمريكي ممثلا برئيس الوفد لمؤتمر الراديو WRC-15 السيد انستروم ديكر ورئيسة الوفد للاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الراديو السيدة جولي نابير. وناقش الطرفان عدم تمكن فلسطين في الحصول على حقوقها في مجال الطيف الترددي وخاصة ترددات الجيلين الثالث والرابع والذي يؤثر بشكل سلبي على تنمية وتطوير قطاع الاتصالات في فلسطين، وتم الاتفاق على تنسيق المواقف قبل وأثناء لانعقاد مؤتمر الراديو العالمي المقرر في اكتوبر القادم.

من جهة أخرى بحث وفد فلسطين خلال لقائه الامين العام لاتحاد البريدي العالمي السيد بشار حسين المشاكل التي تواجه البريد الفلسطيني وعدم تمكنه من استقبال الارساليات البريدية المباشرة من بلدان العالم اضافة الى الى استيلاء اسرائيل على المستحقات المالية المترتبة لفلسطين منذ عام 1995، واتفق الطرفان على تنفيذ مشروع لتطوير الخدمات البريدية في فلسطين وتطوير مكتب التبادل البريدي في أريحا من خلال مشروع ينفذه الاتحاد وتموله الإدارات البريدية العربية بقيمة 145 ألف دولار.


التعليقات