لم نؤيد ولم نعارض عاصفة الحزم.الزهار يوضح تصريحات "ألف وسيلة"ويؤكد:ليس عيبا أن نسمي غزة دولة ولكن؟

لم نؤيد ولم نعارض عاصفة الحزم.الزهار يوضح تصريحات "ألف وسيلة"ويؤكد:ليس عيبا أن نسمي غزة دولة ولكن؟
رام الله - دنيا الوطن
حوار عامر أبو شباب

قال القيادي البارز في حركة حماس د. محمود الزهار أن الحديث عن دولة في غزة غير صحيح، مضيفا أنه ليس عيبا تسميتها "دولة"، رغم عدم سعي حماس لذلك. 

تردد في الآونة الاخيرة بقوة حديث عن مشاريع فصل قطاع غزة عن الضفة والقدس، من خلال مخطط "دولة غزة"، ما هو موقف حركة حماس من ذلك؟

هذا الكلام غير صحيح، ولكن ليس عيب ان نسميها دولة، رغم اننا لم نتحدث ولم نفعل ولم نرغب ولا نريد، هذه ليست دولة، هذه ارض تم تحريرها بالقوة وتم الدفاع عنها بأربع حروب بالقوة، ولذلك يتم التآمر بين الاحتلال الاسرائيلي ومحمود عباس لضرب المقاومة في هذه المنطقة بحجة ان يكون هناك دولة في غزة.

وعباس يتحدث عن دولة على حدود 67 مع التبادل، وبذلك يغفل اكثر من 80% من مساحة فلسطين، واذا كان في جريمة تم الاعلان عنها فهي جريمة الدولة في حدود 67، والتي لا نقبل بها لأننا نريد فلسطين كل فلسطين.

ولو أقمنا دولة على شبر من فلسطين هذا لا يعني اننا نريد سنتنازل عن فلسطين هذا الفرق بيننا وبين اولئك الذين يتعاونوا مع العدو ويعتبروا الخيانة والتجسس عملا مقدسا.

وهناك من يربط مساعي الهدنة، ومخطط دولة غزة؟

يوجد فرق بين خطوة لم تتم حتى الان برفع الحصار وترميم ما دمره الاحتلال، وبين ما يدعيه محمود عباس لأنه المفروض من محمود عباس ان يرفع الحصار ويعيد ترميم ما دمره الاحتلال لكنه شريك مع العدو الاسرائيلي بهذا الحصار بشهادة كل الفصائل وشهادة الشارع الفلسطيني لذلك يريد ان يهرب من مسئولياته بتحميل حماس المسئولية.

لو عرض عليكم استقلال اكبر في القطاع، لإدارة المواجهة مع الاحتلال في الضفة والقدس المحتلتين؟

الاجابة عن الأسئلة الافتراضية غير صحيح.

هناك مأخذ على تصريح سابق لكم بأنكم تمتلكون 1000 وسيلة لرفع الحصار، ماذا تنتظرون لتفعيل هذه الوسائل وأوراق الضغط؟

لان كل وسيلة لا بد ان يكون لها نضوج، وعندما تنضج كل وسيلة من الوسائل الهامة تنضج كل مكوناتها واساليب نجاحها سيتم الاعلان عنها، ولكن من حيث المبدأ لن نقبل ان يتم حصار غزة المقاومة والمنتصرة بيد جواسيس اسمهم السلطة الفلسطينية ويهود اسمهم المحتلين وناس متواطئون خارج الاقليم على ضرب المقاومة الفلسطينية.

لماذا أيدتم عملية "عاصفة الحزم" في اليمن ضد الحوثيين؟

نحن لم نؤيد ولم نعارض، نحن نطالب بوحدة اليمن، ونطالب بوحد اليمن في اطار الشرعية،  ومشكلتنا مع محمود عباس أنه يعتبر نفسه شرعية لان الذي يمنحه الشرعية هي اسرائيل، اما نحن اخذنا الشرعية في 2005 بانتخابات البلديات واخذناها في انتخابات 2006 في المجلس التشريعي، والذي اتم الانقلاب علينا هو محمود عباس بأخذ الضفة الغربية بعيدا عن حكم حماس، لذلك نحن بالإشارة الى كل امثال عباس ان يحترم اي انسان الشرعية التي جاءت بالرئيس اليمني والنقطة الثانية نحن نؤيد وحدة اليمن وعدم تقسيمها وعدم التدخل بشأنها وموقفنا واضح.