الجامعة العربية الامريكية تعرض فيلما وثائقيا بعنوان " حكايا الارض"

الجامعة العربية الامريكية تعرض فيلما وثائقيا بعنوان " حكايا الارض"
رام الله - دنيا الوطن
عرضت الجامعة العربية الأمريكية فيلما وثائقيا بعنوان "حكايا الأرض"، بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي، وذلك بمناسبة يوم الأرض الذي يصادف الثلاثين من اّذار كل عام، الفيلم أنتجته فضائية فلسطين اليوم، وأخرجه الصحفي أحمد البديري.

تناول الفيلم الوثائقي، ومدته 50 دقيقة، نضال الفلسطينيين في الداخل منذ مجزرة كفر قاسم حتى وقتنا الحاضر، ويُركز على البُعد النضالي للجماهير العربية التي رفضت الحكم العسكري وخرجت من خوفها ولم تقبل الخنوع، كما استعرض الفيلم تصاعد الوعي السياسي والنضالي.

واستعرض الفيلم شخصيات مروا على فترات زمنية، وهم: الشاعر سميح القاسم، وحسن عاصلة، ومحمد علي طه، وأحمد الصالح،  أثبتوا أن الفلسطيني بعيدا عن النمطية، حاولت بعض الجهات إلصاقه به كالأسرله، وأثبتوا أنهم بقوا على أرضهم كما هم بل أكثر ثباتا.

وبعد عرض الفيلم، أدار المحاضر في قسم اللغة العربية والإعلام الأستاذ سعيد أبو معلا نقاشا مع أعضاء من الهيئتين التدريسية والادارية والطلبة الحضور، حيث قال "الفيلم كموضوع ينبش مساحة نحتاج للحديث عنها، حيث يعود بتاريخ نضال فلسطيني الى يوم الأرض ومن ثم تلاه من أحداث وانتفاضات، وهي بمجملها شكلت الهوية الفلسطينية لفلسطينيي الداخل"، وأضاف، كما أن الفيلم جاء متزامنا مع ذكرى يوم الأرض حيث تعتبر هذه المناسبة حدثا فلسطينيا يحمل إرادة الإنسان الفلسطيني في تمسكه بأرضه.

وأشار، أن الفيلم مناسب لعرضه في الجامعة العربية الأمريكية التي تضم أكثر من 3000 طالب وطالبة من فلسطين المحتلة عام 1948، وبالتالي عرض الفيلم هو وسيلة للتعريف بنضال فلسطينيي الداخل، وفرصة لاجراء حوار وتواصل سياسي عميق بين الشباب الفلسطيني في الضفة والداخل.

وأشاد الأستاذ أبو معلا بدور الصحفي أحمد البديري مخرج الفيلم الوثائقي، والذي استطاع بعمله الصحفي نقل همَ مدينة القدس المحتلة وأهلها، وجعل أحداث الداخل الفلسطيني على سلم أولويات بعض الفضائيات المحلية والعربية.

التعليقات