مقتل 30 مسلحا في معارك مع الجيش الباكستاني والمتشددون ينفون

مقتل 30 مسلحا في معارك مع الجيش الباكستاني والمتشددون ينفون
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
قال مسؤول كبير إن قوات الأمن الباكستانية قتلت 30 متشددا في معارك بالأسلحة بمنطقة خيبر الجبلية بشمال غرب البلاد يوم السبت لكن متحدثا باسم المتشددين نفى سقوط أي خسائر في صفوفهم.

ويدلي الطرفان بتصريحات متضاربة تفيد بالتفوق في الاشتباكات بوادي تيراه القريب من الحدود مع أفغانستان. ولا يوجد سبيل لتأكيد عدد القتلى على نحو مستقل لأنه لا يسمح للصحفيين بدخول المنطقة.

وقال مسؤول أمني كبير في بيشاور طالبا عدم ذكر اسمه "بدأت قوات الأمن التقدم نحو قمم التلال حيث توجد ملاذات للإرهابيين.. قتل حتى الآن 30 إرهابيا ودمر عدد من مجمعاتهم."

وأضاف أن قتالا "ضاريا" ما زال مستمرا.

ونقلت وكالة انباء (إيه بي بي) الباكستانية عن الحكومة قولها يوم السبت إنه جرى اعتقال 32347 شخصا منذ اطلاق خطة العمل الوطني في ديسمبر كانون الأول "بهدف تخليص البلاد من التطرف والارهاب".

ونفذت الخطة بعد مقتل 132 تلميذا في 16 ديسمبر كانون الأول على يد من يشتبه بأنهم مسلحون من طالبان في بيشاور. ولم تكشف الوكالة عما حدث للمعتقلين.

وذكر الجيش الباكستاني في بيان أن جثث عشرة من مقاتلي حركة طالبان الباكستانية نقلت مع أسلحة وذخيرة. وأضاف أن ثلاثة جنود أصيبوا أيضا.

وفي إطار سعيه لاستعادة أراض سيطر عليها المتشددون قبل سنوات يقصف سلاح الجو الباكستاني مواقع في وادي تيراه منذ أيام وقال الجيش قبل اشتباكات يوم السبت إنه قتل أكثر من مئة متشدد. وأضاف أن سبعة جنود على الأقل قتلوا أيضا.

ونفى صلاح الدين الأيوبي وهو متحدث باسم جماعة عسكر الإسلام التي أعلنت تحالفها مع طالبان الباكستانية هذا الشهر تكبدها أي خسائر يوم السبت.

وقال إن القتال بين مسلحي الجماعة والقوات الباكستانية بدأ في وقت مبكر من صباح السبت في أجزاء من الوادي.

وتابع لرويترز "لم نتكبد أي خسائر بشرية. مقاتلونا يخوضون المعارك ولم يتركوا مواقعهم في تيراه."

وذكرت مصادر من طالبان أن القادة حثوا المقاتلين على الوصول إلى الوادي ودعم عسكر الإسلام.

التعليقات