المرصد الفلكي في المركز الفلسطيني الكوري يَستضيف سفير من وكالة ناسا الامريكية عبر سكايب

المرصد الفلكي في المركز الفلسطيني الكوري يَستضيف سفير من وكالة ناسا الامريكية عبر سكايب
استضاف المركز الكوري الفلسطيني التابع لبلدية الخليل الخمييس الماضي في تمام  الساعة الواحدة ظهراً، ندوة علمية عبر السكايبي  (skype) حول تاريخ وكالة ناسا الأمريكية واخر المهمات العملية التي تقوم بها في مجال استكشاف الفضاء، حيث تم من خلالها استضافت "روبرت بيرغز" الذي يحمل صفة سفير لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وشارك في الندوة من الجانب الفلسطيني رزان الناظر مشغلة المرصد الفلكي في المركز الكوري وطلبة نادي هواة الفلك الصغار في المركز والنادي العلمي من مدرسة وداد ناصر الدين والمدرسة الكورية الفلسطينية .

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل الأستاذ أسامة الجعبة منسق النادي العلمي في المدرسة الكورية الفلسطينية حيث قال : "أن هذه الندوة تأتي استكمالا للندوات السابقة عبر السكايبي التي قام بها طلبة النادي العلمي في مدرستي وداد ناصر الدين والمدرسة الكورية الفلسطينية خلال العام الماضي والتي هدفت الى تبادل الخبرات مع طلاب من الولايات المتحدة الأمريكية في مواضيع علمية مختلفة .

وتنبع أهمية الندوة في تشجيع الطلبة على جمع المعلومات من مصادرها العلمية ومن الخبراء .

من جهتها رحبت رزان الناظر مشغلة المرصد الفلكي في المركز الكوري بالجميع، ناقلةً تحيات رئيس بلدية الخليل الدكتور داود الزعتري واعضاء المجلس البلدي واسرة المركز الكوري، مقدمةً عرضاً حول المركز  وبالأنشطة والفعاليات والخدمات التي يقدمها، والتي يسعى من خلالها الى دعم وتطوير خدمة المجتمع المحلي لنهوض به في كافة المجالات العملية والعملية والرياضية والثقافية، معرفةً بالمرصد الفلكي بأدواته وأهدافه التي يعمل جاهداً لتحقيقها والتي لا تستهدف فقط هواة الفلك وانما جميع فئات المجتمع الفلسطيني للعمل على محو الأمية الفلكية ونشر علوم الفلك والفضاء وتفعيل عملية الرصد لسماء فلسطين، والتعاون مع المنظمات الفلكية المختلفة داخل الوطن وخارجه.

من جانبه تحدث روبرت بيرغز وهو أحد سفراء وكالة ناسا حول تاريخ نشأت وكالة الفضاء الامريكية وآخر المهمات التي تقوم بها الوكالة وأنواع التلسكوبات المختلفة المستخدمة لاكتشاف النظام الشمسي والبعثات العلمية للمريخ والمشتري. وتحدث عن المهمة التي ستقوم بها الوكالة بعد ثلاثة شهور لدراسة الكوكب غير الناضج بلوتو وما بعد بلوتو والتي ستحتاج الى تسع سنوات ونصف حتى تصل كوكب بلوتو، وقام بعرض جميل  لاخر الصور التابعة لوكالة ناسا التي تم التقاطها للفضاء والاجرام السماوية المختلفة من خلال التلسكوبات التابعة لها.

وقد أنهى هذا العرض بفخره لوكالة ناسا بانها السباقة والاولى دائما حيث انها كانت أول من ارسل رواد الفضاء واول من اطلق مهمة لاكتشاف الكوكب غير الناضج بلوتو واكتشاف ما بعد بلوتو وحزام  كويبر وهي أول وكالة اطلقت مركبة فضائية لاكتشاف جرمين سماويين بنفس المهمة باستخدام تقنيات عالية، وانها اطلقت اسرع مهمة فضاء حتى الآن.

وبعدها فُتح باب النقاش بطرح أسئلة حول المواضع المطروحة والاجابات المتبادلة، وفي نهاية اللقاء شكرت عبير اقنيبي منسقة النادي العلمي في مدرسة وداد ناصر الدين "روبرت بيرغز" على محاضرته وقدمت الشكر لبلدية الخليل والمركز الكوري على دعمهم للأنشطة العلمية , مؤكدةً أن هذه الندوة وأنشطة النادي العلمي تهدف إلى تشجيع البحث العلمي والتفكير الناقد واستخدام التكنولوجيا لدى الطلبة .



التعليقات