مجموعة النيل العربية تصدر كتاب "التخطيط الاستراتيجي القومي"

مجموعة النيل العربية تصدر كتاب "التخطيط الاستراتيجي القومي"
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مجموعة النيل العربية كتاب التخطيط الاستراتيجي القومي للكاتب د.محمد حسين أبو صالح بغلاف مجلد.

اهتم هذا الكاتب بتأسيس وطرح مفاهيم جديدة للتخطيـط الاستراتيجي القومـي ( الاقتصادي ، الاجتماعي ، السياسي ، العلاقات الدولية ، الانتاج العلمي والتقني )، كما طور مفاهيماً جديدة للتغيير الاستراتيجي تتناسب ومتطلبات الاداء القومي ، وذلك كمحاولة للمساهمة في سد العجز في الفكر الاستراتيجي المتعلق بالدولة ، حيث يأتي معظم الاهتمام بالادارة الاستراتيجية للمنظمات في عالمنا العربي والافريقي دون اهتمام بالجانب القومي.

اهتم الكتاب أيضاً بتوضيح العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي ، المصالح الوطنية والامن القومي ، وقد اقتضي ذلك تحقيق التناسق بين كل من اساليب التحليل الاستراتيجي ، الغايات القومية المنبثقة عن الاستراتيجية وعناصر القوة الشاملة للامن القومي والتنظيم الإداري لآلية التخطيط الاستراتيجي القومي .

بناء عليه قام الكاتب بتطوير اسلوب التحليل المعروف بتحليل PEST حتى يكون مناسباً للوضع المشار إليه ، واطلقت علي التحليل بوضعه الجديد اسم تحليل الاوضاع القومية: SIMPEST.

كما تضمن الكتاب تحديد خطوات الادارة الاستراتيجة للدولة في المجالات الفرعية المختلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية .. الخ ، بما يجعلها تتناسب ومتطلبات المصالح الوطنية بما في ذلك مطلوبات الامن القومي ، كما طرح رؤية متكاملة للتنظيم الاداري لآلية التخطيط الاستراتيجي.

التعليقات