إسرائيل تطلب من المحكمة المصادقة على هدم قرية سوسيا الفلسطينية

إسرائيل تطلب من المحكمة المصادقة على هدم قرية سوسيا الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
كتبت صحيفة "هآرتس" ان النيابة الإسرائيلية طلبت من المحكمة العليا المصادقة على هدم قرية سوسيا الفلسطينية في جنوب جبل الخليل، ونقل سكانها الى بلدة جديدة قرب يطا. وتدعي اسرائيل انه يجب اخلاء السكان بسبب النقص في الخدمات، رغم انها تتحمل المسؤولية عن منع الخدمات منذ سنوات.

وكان سكان القرية قد التمسوا الى المحكمة العليا الاسرائيلية بواسطة منظمة "حاخامات لحقوق الانسان"، قبل سنة. وسبق ذلك تقديم التماس اخر من قبل جمعية "رجابيم" الاستيطانية تطالب فيه بهدم القرية الفلسطينية. وعارضت اسرائيل صدور قرار احترازي يمنع الهدم، رغم ان قسم الالتماس في النيابة العامة يدعم اصدار اوامر كهذه عندما يتعلق الامر بهدم البؤر الاستيطانية اليهودية غير القانونية.

وهاجم الفلسطينيون في التمساهم قرار لجنة التخطيط في الادارة المدنية رفض الخارطة التي قدموها لتخطيط القرية، بادعاء ان الانتقال الى يطا يصب في مصلحتهم. كما طالب السكان بالغاء 64 امر هدم صدرت ضد حوالي 100 بيت تقوم في القرية، وطالبوا بتوفير حل اداري يضمن مواصلة العيش في القرية على الارضي الخاصة للمواطنين.

وادعت اسرائيل في ردها على الالتماس انه لم تكن قرية فلسطينية تاريخية في سوسيا، وان المقصود اقامة موسمية لعدة عائلات. كما ادعت الدولة انه تمت مصادرة الاراضي للاحتياجات الأثرية. 

يجب الإشارة الى ان اليهود يقيمون بشكل غير قانوني في منطقة الحديقة الثرية التي تديرها مستوطنة سوسيا. وبشأن القرار الذي يدعي انه لا يمكن تشريع البناء الفلسطيني في المكان، خلافا للسياسة التي تسمح ببناء

التعليقات