التوجيه السياسي في نابلس يلتقي لجنة اعمار المسعودية ووفد من وزارة السياحة ومجلس قروي برقة

التوجيه السياسي في نابلس يلتقي لجنة اعمار المسعودية ووفد من وزارة السياحة ومجلس قروي برقة
رام الله - دنيا الوطن
ضمن التعاون بين التوجيه السياسي ووزارة السياحة والآثار ومجلس قروي برقة ولجنة اعمار المسعودية ، تم عقد لقاء في حديقة برقة الوطنية المسعودية.

وضم اللقاء العميد ابو ربيع مدير التوجيه السياسي في نابلس وصايل الديك مدير عام الخدمات السياحية في وزارة السياحة وضرغام الفارس مدير المواقع الاثرية في الشمال وسامي دغلس رئيس مجلس قروي برقة وضرار ابو عمر مدير الاغاثة الزراعية بنابلس وريم سيف وخالد تميمي وهيثم اشتية من وزارة السياحة وعدد من اعضاء لجنة اعمار المسعودية وكوادر التوجيه السياسي وذلك في حديقة برقة الوطنية المسعودية.

وتم تقديم شرح مفصل عن عمل لجنة اعمار المسعودية ودورها في تطوير الحديقة الوطنية وحماية المنطقة من شبح الاستيطان من خلال اعمار المنطقة ومدها بالماء والكهرباء وتشجيع بناء المواطنين فيها ، وكذلك اقامة مرافق عامة في الحديقة الوطنية وحديقة العاب وكافتيريا وبناء مقاعد وطاولات ثابتة وزراعة الاشجار ، اضافة الى تنظيم المهرجانات والفعاليات الوطنية التي تهتم بالقضايا الوطنية والاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة.

ومن جهته رحب العميد ابو ربيع بالحضور شاكرا جهود المؤسسات الرسمية والاهلية في بناء وتطوير الوطن وحمايته من الاحتلال والاستيطان.

واشار ان منطقة سبسطية وحديقة المسعودية تشكلان هدف للاطماع الاستيطانة بالسيطرة عليهما ، لذلك لا بد من العمل المتواصل على حماية تلك المناطق من خلال تعميرها وبناء المشاريع والبنية التحتية ، لتشجيع تواجد المواطنين فيها باستمرار.

ومن جانبه تحدث صايل الديك عن اهتمام وزارة السياحة والآثار بتطوير المناطق السياحية والاثرية من خلال تقديم الدعم والمساندة ووضع خطط التطوير والترميم والتطوير ، مشيرا ان فلسطين تمثل نموذجا في السياحة الدينية والبيئية.

وتطرق الى استعداد وزارة السياحة الى المشاركة الفاعلة في تطوير حديقة المسعودية من خلال احياء وتفعيل لجنة اعمار المسعودية ، وبدوره تحدث ضرغام الفارس عن تاريخ منطقة سبسطية الاثرية واهمية توثيق هذا التاريخ العريق ليكون مرجعا في الدراسات الاكاديمية ودليلا للسياح والزائرين.

وقام سامي دغلس بتقديم شرح عن عمل المجلس القروي في تطوير الحديقة من خلال الدعم الذي قدم من مؤسسة رؤيا العالمية ومجموعة الاتصالات الفلسطينية مشيرا ان هناك مؤسسات اخرى لديها توجه في دعم الحديقة الوطنية ، وكان خالد تميمي من وزارة السياحة ومنسق مهرجان الربيع.

قد تحدث عن آخر الاستعدات والتجهيزات لتنظيم مهرجان الربيع والذي سيقام على سبسطية وحديقة المسعودية بتاريخ 4/4/2015م ، مشيرا انه يوجد 24 مؤسسة رسمية واهلية مشاركة في هذا المهرجان الوطني ، وسيقدم المهرجان العديد من الفقرات والنشاطات والوصلات الغنائية والتراثية التي تعبر عن حب الارض والاصرار على مواجهة الاستيطان.

وتحدث ضرار ابو عمر مدير الاغاثة الزراعية عن تاريخ منطقة المسعودية التي كانت تمثل محطة قطار مركزية ايام الدولة العثمانية وتربط فلسطين بالخارج لتصل السكة الى الديار الحجازية والدول العربية المجاورة.

وقال ان المسعودية تعرضت الى هجمة استيطانية مبكرة في عام 1975م لكن وحدة الاهالي وتماسكهم ونضالهم افشل تلك المخططات .

ومن جانب آخر شارك وفد من التوجيه السياسي الاغاثة الزراعية وطالبات المدارس برحلة بيئية شملت الاراضي المستصلحة في منطقة المسعودية وتم زراعة الاشجار بمناسبة يوم الارض .

وقال "ضرار ابو عمر" مدير الاغاثة الزراعية في نابلس ان هذه الجولة تم تنفيذها لتعريف الطالبات بأهمية الارض والتمسك بها وتعزيز الشعور بالانتماء لها من خلال عرض انشطة الاغاثة الزراعية ودوافعها لتقديم هذه الخدمات للمزارعين وتعزيز صمودهم .

وأضاف ابو عمر انه تم خلال هذه الجولة تنفيذ حملة لزراعة اشجار الزيتون في منطقة المسعودية المهددة بالمصادرة في قرية برقة في محيط مستوطنة شافي شامرون .

وقال المزارع" خالد سيف" أحد المستفيدين من مشاريع الاغاثة الزراعية انه يتطلع الى المزيد من الدعم الذي تقدمه الاغاثة للمزارعين بالمنطقة لحمايتها من الاستيطان ولتمكين اصحابها من الاستفادة منها واستغلالها .

وكان العميد محمد نصر" ابو ربيع" وطاقم من افراد التوجيه السياسي قد رافقوا الجولة في قرية برقة وشاركوا بحملة زراعة الاشتال على شرف يوم الارض الخالد وتحدث الرائد "ذياب حجة" من التوجيه السياسي الذي اثنى على دور الاغاثة الزراعية وبصمتها الواضحة على امتداد الوطن ومساهماتها في حماية الارض من الاستيطان وتعزيز صمود اصحابها عليها .

كما وقدم شرحا تعريفيا عن المنطقة وتاريخها منذ الحكم العثماني حتى قدوم السلطة الفلسطينية .

وفي نهاية الجولة أبدى الطلبة والمشاركين شكرهم للاغاثة الزراعية مطالبين بتكثيف مثل هذه الجولات للشباب وطلاب المدارس للتعرف اكثر على وطنهم لما لهذه الزيارات من أثر في تعزيز الانتماء للارض .


التعليقات