(حصاد اليوم الثالث) : مراسلنا في صنعاء يؤكد اسقاط الحوثيون لطائرة سودانية وغارات على منزل "صالح"

(حصاد اليوم الثالث) : مراسلنا في صنعاء يؤكد اسقاط الحوثيون لطائرة سودانية وغارات على منزل "صالح"
صنعاء – خاص دنيا الوطن – عبدالرحمن واصل 

لليوم الثالث على التوالي يواصل طيران التحالف العربي – عاصفة الحزم –  فجر اليوم السبت شن غارات متواصلة على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيين وموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح .

وجددت طائرات التحالف العربي شن غاراتها على كليتي الحربية والطيران بصنعاء وتدمير القواعد الجوية ولواء الصواريخ بمنطقة فج عطان ومخازن السلاح في معسكر القوات الخاصة في كلاً من منطقة عصر غرب صنعاء ومنطقة حدة وسط صنعاء وكذا قصف معسكر اللواء 89 التابعة لقوات الدفاع الجوي .

وقالت مصادر خاصة لـ" دنيا الوطن " أن طيران التحالف جدد قصف قاعدة الديلمي القريبة من مطار صنعاء وكان الحوثيون قد حاولوا أمس إعادة تأهيل مدرج القاعدة كما استهدفت الغارات مخازن السلاح في منطقة جبل نقم ومعسكر السواد بمنطقة الصباحة كما قصفت مزرعة للدواجن في منطقة الرحبة شمال صنعاء.. مشيرة إلى أن جماعة الحوثي نشرت بشكل واسع مضادات الطائرات في عدة أماكن عسكرية وغير عسكرية للتصدي لطائرات الحزم.

واستهدف طيران سعودي منزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح في منطقة الحصبة والذي يقع بالقرب من مقر وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي يسيطر عليها الحوثيين ما تسبب في فزع الصحفيين والعاملين في الوكالة بعد أن تحطمت أجزاء من نوافذ مبنى الوكالة.

وفي منطقة أرحب شنت طائرة سودانية غارة جوية على معسكر الصمع الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح ليتصدى لها جنود المعسكر بالمضادات وأصابوها وأسقطوها في منطقة بني زياد بالقرب من منطقة بني الحارث وتمكن مسلحون تابعون لأنصار الله ( الحوثيين) من إلقاء القبض على قائد الطائرة سوداني الجنسية بعد نزوله مظلياً بعد تحطم طائرته.

وتشارك السودان في هجمات عاصفة الحزم بثلاث طائرات ورغم أن السودان لم يكن لها تجربة قتالية سابقة في اليمن كالسعودية ومصر فإنها ستواجه الكثير من الصعاب في تجربتها القتالية الحالية بحسب مصادر عسكرية.

وفي المقابل  تمكنت المملكة العربية السعودية  من أنفاذ طيارين بعد اصابة طائرة نوع f15 بخلل فني في مياه البحر الأحمر.

وقال خالد أحمد حسين ملازم أول في معسكر الصمع – في تصريحات لـ" دنيا الوطن " أن قوات معسكر الصمع تمكنت في تمام الساعه10 و55 دقيقه من إسقاط طائرة اتضح أنها سودانية  وتم القبض على قائدها عقب نزوله مظلياً من الطائرة المنكوبة .

وقال الملازم أول :" أن طائرات اف١٦ لديها القدرة على أن تصيب أهدافها من مدى بعيد ولكن ليس في صنعاء، لان صنعاء تقع على ارتفاع ١٦٠٠ متر فوق سطح البحر كما ان المضادات التي تقع في الجبال هي بارتفاع ٦٠٠ متر او اكثر ..  موضحاً أن الطائرة تحتاج الى النزول الى مستوى ضغط معين كي تستطيع إطلاق الصاروخ المحمل عليها من ما يجعل الطائرة اف ١٦ تنزل الى مستوى المضادات الحربية للدفاع الجوي و يجعلها عرضه للإصابة لذى سارعت السعودية بضرب الدفاعات الجوية في صنعاء والمحاولة من تحييدها  ليسهل عليها التجول بسهولة في سماء وأرض اليمن.

وأشار الملازم أول خال ان صنعاء تقع وسط حوض جبلي يجعل مستوى الضغط فيها عالي مما يجعل طائرات العدو في حيره لهذا السبب لم تستطع طائرات العدو من اداء ما خططوا له في صنعاء .

وقال أن الطائرة قبل سقوطها سقط منها صاروخ انفجر في مزرعة دواجن قرب مداخل العاصمة من جهة الشمال لتقع عي في منطقة بني زياد.

وقال شهود عيان لـ" دنيا الوطن" أن معسكر خشم البكرة القريب من معسكر بني حشيش المطل على العاصمة صنعاء قاموا بإطلاق صاروخ على الطائرة السودان عندما كانت تحلق على مستوى منخفض بدلاً من مضادات الطائرات ولم يصبها الصاروج ليقع بالقرب من حي سكني في منطقة الرحبة ويحدث أضراراً كبيرة في المباني دون وقوع خسائر بشرية الأمر الذي وصفه مصدر عسكري بالخطأ بحيث لا يجب ضرب الطائرات بالصواريخ بحيث اذا لم يصبها الصاروخ فقد يصب أي موقع بعد سقوطه.

إلى ذلك قال مصدر عسكري في صنعاء لـ" دنيا الوطن" أن قوات معسكر السواد في 48 تمكنوا فجر اليوم من إسقاط طائرة استطلاعية في منطقة الصباحة جنوب صنعاء ليكون إجمالي الطائرات التي سقطت خلال 24 ساعة ثلاث طائرات بينهم الطائرة استطلاعية.

وشن طيران التحالف غارات استهدفت معسكر مجموعة الصواريخ ودمر مخزن الأسلحة والصواريخ ولا تزال النيران تشتعل منه حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

واستهدفت غارتان جويتان شعبة التأمين الفني في معسكر السواد عقب إسقاطهم طائرة إستطلاعية كانت تحلق بكثافة فوق المعسكر.

وقصف طيران التحالف العربي معسكر حماية الحقول النفطية بمحافظة مأرب وأسفر عن مقتل خمسة جنود وإلحاق الضرر في ممتلكات المعسكر والعتاد العسكري.. كما شن الطيران غارات جوية على معسكر في محافظة حجة وأسفر عن مقتل 6 مدنيين من أسرة واحدة.

وفي محافظة صعدة شنت عاصفة الحزم غارات جوية على مواقع عسكرية في منطقة ضحيان وسوق شعبي في منطقة الخميس بديرية منبه وأسفرت الغارات عن مقتل وإصابة العشرات..وكانت الغارات استهدفت أمس سوقي البقع والمزرق مخلفة أكثر من 18 قتيل وجريح.

وشهدت محافظة صعدة في وقت متأخر يوم أمس الجمعة وفجر اليوم السبت غارات متواصلة توقفت في الساعة السابعة من صباح اليوم بعد أن استهدفت عدد واسع من المواقع والمعسكرات الحوثيين والتي تحتوي على قواعد جوية ومخازن سلاح وعتاد عسكري ثقيل.

كما قصف طيران التحالف محطة للكهرباء في محافظة صعدة فجر اليوم السبت ما أسفر عن انقطاع أستمر لساعات في عدد من مديريات المحافظة.

وشهدت المنافذ الحدودية البقع والملاحيظ وحرض تحركات واسعة لمسلحي الحوثي بعتادهم العسكري الثقيل في خطوة للسيطرة والدخول إلى الاراضي السعودية  وتأتي هذه الخطوة مع تقدم مقاتلي حرس الحدود السعودي براً داخل الحدود اليمنية لصد الهجمات الحوثية من داخل اليمن قبل أن تصل الحدود وتساند من سبقهم.

وكان مسلحون حوثيون تحركوا منذ اليوم الأول عاصفة الحزم للتوغل إلى الأراضي السعودية وأشتبكت مع قوات حرس الحدود السعودي وما تزال الأشتباكات مستمرة لحماية الحدود من جهة ولهدف توغل الحوثيين من جهة ثانية.

وفي محافظة تعز قالت الصحفية وفاء الشرعبي لـ" دنيا الوطن" إن ضباطاً وأفراداً من أبناء تعز رفضوا توجيها الحوثيين لمهاجمة عدن والسيطرة عليها ويأتي ذلك بالتزامن مع تحركات حوثية على مئات الأطقم العسكرية للسيطرة على محافظة على طريق تعز – عدن ومساندة لعناصرهم التي تقاتل في محافظة عدن في محاولة للسيطرة عليها.

وكانت اللجنة الأمنية بمحافظة تعز عقدت اليوم اجتماعا برئاسة نائب المحافظ أمين عام المجلس المحلي محمد أحمد الحاج, ووقف الاجتماع أمام مستجدات الاوضاع الامنية بالمحافظة والتداعيات المستجدة في بعض الوحدات الأمنية والعسكرية وانعكاساتها على الوضع الأمني بالمحافظة.

وأقر الاجتماع الذي حضره قائد محور تعز العميد ركن علي مسعد حسين ومدير عام شرطة  المحافظة العميد ركن مطهر الشعيبي وضم مدراء مديريات المدينة ومدراء الشرطة رفع درجة الاستعداد واليقظة الامنية وتأمين الحزام الامني ومضاعفة الجهود في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها المحافظة خصوصا وتفعيل قنوات التنسيق بين جميع الوحدات الامنية والعسكرية في المحافظة والمديريات.

وفي الاجتماع شدد الحاج على ضرورة النأي بالمعسكرات والاجهزة الأمنية عن المماحكات السياسية والحزبية وتفويت الفرصة أمام المتأبطين شرا بالمحافظة وأمنها واستقرارها باعتبار أن ممتلكات الجيش والأمن ملكاً لجميع المواطنين, مؤكدا على ضرورة التزام جميع القيادات الامنية والعسكرية بعدم استحداث أي نقاط أمنية جديدة الا بعد موافقة اللجنة الأمنية, مشيرا الى أن اللجنة الامنية لن تسمح بأي اختراقات أمنية تحاول جر المحافظة الى مربع الصراع والعنف والفوضى وتحويلها الى ساحة حرب.

وأقرت اللجنة اعادة جاهزية الحملات الامنية من مختلف التشكيلات الامنية والعسكرية للقيام بواجباتها في حفظ الامن والاستقرار بالمحافظة, كما أقرت سحب جميع الاستحداثات من مركز المدينة ,واي مديريات آخري.

كما أكدت اللجنة على ضرورة الالتزام بواحدية اتخاذ القرارات .. ودعت اللجنة الامنية جميع الاحزاب السياسية بالمحافظة الى مساندة الجهود الامنية باعتبار أن الامن مسئولية مشتركة لا يقتصر على رجال الامن.

وجددت الأحزاب والمكونات السياسية بمحافظة تعز تأكيدها على رفض تحويل المحافظة الى ساحة للصراع والعنف والفوضى, جاء ذلك في اجتماعها اليوم برئاسة أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة محمد أحمد الحاج.

وجرى في اللقاء مناقشة آخر المستجدات على الساحة السياسية والامنية وتداعيات الاحداث الأخيرة التي شهدها الوطن عموما والمحافظة على وجه الخصوص.

وفي محافظة الحديدة قصف طيران التحالف العربي معسكر الضحي بالمحافظة وأحدث أضراراً كبيرة كما جدد القصف غاراته على معسكر الصليف وتدمير قاعدته الجوية ومخازن السلاح والذخيرة.

وقالت وزارة الداخلية أن حصيلة ضحايا ما وصفتهم بـ" العدوان الخليجي في اليمن " أرتفع خلال 24ساعة إلى 24 شهيداً بنهم 5 جنود و43 جريح معظمهم أطفال ونساء.

التعليقات