#عاصفة_الحزم .. استهدافات جوية متواصلة وغطاء عربي كامل

#عاصفة_الحزم .. استهدافات جوية متواصلة وغطاء عربي كامل
رام الله - دنيا الوطن
منذ صباح السبت، بدأ اليوم الثالث لعملية "عاصفة الحزم" بغارات جوية كثيفة استهدفت مواقع عسكرية حول العاصمة صنعاء وأخرى جنوب اليمن.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن شهود عيان أن الغارات الجوية استهدفت أساسا بطاريات صواريخ في مطار صنعاء ومواقع عسكرية، مع الإشارة إلى تعرض المجمع الرئاسي في صنعاء للقصف للمرة الثالثة.

وانقطعت الكهرباء بشكل كلي في صنعاء مع اشتداد قصف طيران التحالف على مواقع للحوثيين في المدينة.

السعودية تجلي 86 دبلوماسياً
أجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن جنوب اليمن إلى مدينة جدة على البحر الأحمر، حسبما أفاد التلفزيون السعودي الرسمي.

وذكر التلفزيون السبت 28 مارس/ آذار أن القوات البحرية الملكية السعودية نفذت "عملية الإعصار لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون، من عدن"، مشيرة الى أن الدبلوماسيين وصلوا على متن سفينتين إلى مدينة جدة.

الحوثيون يسيطرون على القطاع الساحلي قرب باب المندب
هذا وأفادت مصادر يمنية أن الحوثيين سيطروا على القطاع الساحلي لمنطقة المخأ القريبة من باب المندب، والتابعة لمحافظة تعز، إثر اشتباكات عنيفة دامت ساعة مع قوات اللواء 35، وطرد قوات من الشرطة العسكرية منها.

وأضافت هذه المصادر أن المنطقة تشهد عمليات نهب واسعة للسلاح.

القمة العربية و #عاصفة_الحزم
السيسي يبرر.. من جانبه قال رئيس الدورة الـ 26 للقمة رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، إن تصاعد الأزمة اليمنية استوجب تدخل مصر عسكريا، مرحبا بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة.

هادي يدعو إلى استمرار " عاصفة الحزم"..  وأكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في كلمته بالقمة العربية، أن هدف "عاصفة الحزم" هو حماية اليمن من العدوان الحوثي، داعيا إلى استمرار العملية العسكرية حتى استسلام الحوثيين.

الملك سلمان : دول الخليج استجابت لدعوة الرئيس اليمني.. وقال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إن "واقعاً مؤلماً تعيشه دول عربية، نتيجة التحالف بين الإرهاب والطائفية، والتدخل الخارجي في اليمن دفع بالحوثيين للانقلاب على الشرعية"، موضحا أن العدوان على الحكومة الشرعية يشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين.

الرئيس عباس يرحب بالقوة العربية المشتركة.. ورحب الرئيس عباس باقتراح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي، معربا عن تطلعه لتشكيل شبكة الأمان المالية العربية. وبخصوص الأزمة في اليمن أعلن تأييده "عاصفة الحزم للحفاظ على وحدة اليمن ودعم الشرعية فيه".

الرئيس العراقي: التدخلات تزيد الخلافات.. وقال الرئيس العراقي إن التداعيات في اليمن تستدعي بذل قصارى الجهود لتلافي الوصول إلى حرب أهلية، مشددا على أن "التدخلات الخارجية في اليمن ستعمق النزاعات والخلافات وليست لصالح الشعب اليمني".

تميم بن حمد آل ثاني: حركة أنصار الله وأنصار صالح يتحملون مسؤولية التصعيد في اليمن.. واعتبر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أن  وخلق بذور الطائفية السياسية فيه، مشيرا إلى أن الحوثيين رفضوا الحوار، وتعمدوا حسم المعركة بالسلاح.

الكويت: من حق دول الخليج الدفاع عن نفسها .. وقال أمير الكويت إن الحوثيين يشكلون تهديدا للأراضي السعودية ودول الخليج كافة، مشيرا إلى استنفاد جهود الدول العربية لحل الأزمة اليمنية

السبسي: نرحب بمقترح إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة..  وأكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في كلمته بالقمة العربية، دعم بلاده الكامل للشرعية في اليمن والحفاظ على أمنه ووحدته واستقراره، داعيا الأطراف السياسية اليمنية إلى إيجاد تسوية سياسية وفق مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

حمد بن عيسى آل خليفة: القوة العربية المشتركة للرد على أي اعتداء يهدد أمن الدول العربية.. ولفت إلى "أهمية اعتماد القمة مبدأ إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة، في إطار المواثيق العربية والدولية، تكون مهمتها التدخل العسكري السريع للرد على أي اعتداء يهدد أمن أي من الدول العربية واسقررها وأمنها".

التعليقات