بالفيديو ..أمير قطر: رفض الحوثيين الحوار أوصل إلى عاصفة الحزم

بالفيديو ..أمير قطر: رفض الحوثيين الحوار أوصل إلى عاصفة الحزم
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، أن القمة العربية تنعقد في ظل أوضاع معقدة تواجهها أمتنا العربية، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية تأتي في مقدمة تلك التحديات، مؤكداً أن الأمن والاستقرار لن يتحقق إلا بحل شامل لتلك الأزمة بحل الدولتين.

وقال أمير قطر الشيخ تميم، في كلمته بالقمة العربية بشرم الشيخ، إن "السلام العادل والشامل خيار استراتيجي حافظنا عليه على مدار عقود ولكن إسرائيل تستمر في عدوانها على الشعب الفلسطيني وآخرها كان حصارها وقصفها لقطاع غزة وخططها لتهويد القدس، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي لقيام دول فلسطينية وجهره بهذا التصريح، ونطالب مجلس الأمن باتخاذ مسؤولياته وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس في إطار برنامج زمني محدد".

وأكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أن "الجامعة العربية طرحت حلاً سياسياً يؤمن نقلاً سياسياً سلمياً، ولكن النظام السوري ضرب به عرض الحائط وأطلق القتل والتدمير تجاه الشعب السوري"، مطالباً بتقديم جميع أنواع المساعدات للشعب السوري اللاجئ والموجود على الحدود المختلفة.

وأضاف امير قطر أن "ظاهرة الإرهاب تنامت في دول عربية عديدة وأصبحت تشكل تهديداً على الأمن العربي، ولا يمكن فصل تلك الظاهرة عن عوامل عديدة في العقود الماضية كاليأس من التغيير السلمي في مواجهة سدود الدولة الأمنية أو التطلع لحياة كريمة"، لافتاً إلى ضرورة اجتثاث الإرهاب من جذوره الذي يسعى إلى شل قدرات الدول العربية على البناء والتفاعل الحضاري.

وحمل أمير قطر الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وجماعة أنصار الله عواقب كل العمليات التي تتم في اليمن والحالة التي توصلت لها الدولة، بعد رفضهم للدخول في حوار، تأكيداً على انتهاجهم لسلوك فرض الرأى بالسلاح بعيداً عن الحوار، لافتاً إلى أن دول الخليج وبعض الدول العربية تحركت فور طلب الرئيس الشرعي هادي منصور المساعدة لإنقاذ اليمن.


 


التعليقات