نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر الشرق الاوسط لتطور طب وامراض وجراحات العيون

رام الله - دنيا الوطن
افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع , امس مؤتمر الشرق الاوسط لتطور طب وامراض وجراحات العيون 2015 في فندق دبي كونراد , والذي نظمه " مركز سمايا التخصصي لليزر وجراحة اليوم الواحد " بمشاركة 65 متحدثا من اشهر المراكز الطبية العالمية في مجال امراض وجراحات العيون من مختلف دول العالم.




واكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان انه في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله , وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله وبدعم وتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي , نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تسعى الامارات إلى تطوير نظام الرعاية الصحية بالاستجابة لاحتياجات مواطنيها والمقيمين فيها وفقا لارقي المعايير العالمية.
وقال معاليه في كلمتة خلال افتتاح المؤتمر في الذي شارك فيه اكثر 800 طبيب ومتخصص من داخل وخارج الامارات " ان حكومة دولة الامارات تركز على وجه التحديد في التشخيص والعلاج، والتعليم العام، كما تلتزم بدعم نظام الرعاية الصحية بشكل عام وذلك بتوفير أكثر التكنولوجيات تقدما في هذا المجال ، والكشف عن الأمراض ، وتنفيذ أكثر العلاجات والعمليات الجراحية الفعالة مشيرا الي الجهود المبذولة لمعالجة الحالات النادرة لمرضي العيون ونقل الخبرة والتقنية والمعرفة الي دولة الامارات " .



وقال / نحن سعداء لاستقبال هؤلاء العلماء والاطباء المتميزين المختصين في مجال طب العيون من مختلف انحاء العالم ونحن لا يمكننا إلا أن نكون في غاية الامتنان لمعرفتهم، ومهارتهم، واستمرارهم في الابحاث والدراسات والوصول إلى أنسب الحلول لحماية أعيننا، وهذا المؤتمر يتيح فرصة فريدة للاستماع حول آخر هذه التطورات.

وقال معاليه / يعتبر الأطباء المسلمين في العصور الوسطى من مؤسسي طب العيون كفرع مستقل من الدراسة. وكتبوا العديد من النصوص المفيدة بشأن هذا الموضوع، وخلق تشكيلة واسعة من الأدوات المتخصصة لاستخدامها في العمليات.  والعديد من الابتكارات مثل " حقنة الإبرة المجوفة، التي اخترعها عمار بن علي من مدينة الموصل، وتستخدم لاستخراج المياه البيضاء الناعمة بواسطة الشفط.  




واضاف في كلمته قائلا / اليوم يمكننا أن نفرح في ظل هذا التقدم التقني من أطباء العيون على مر القرون ونقدر كل ما قدموه للاهتمام بصحة العيون.  و في الوقت نفسه يمكننا بأن نفخر لما فعله العرب في العصور الماضية في بداية جراحة العيون وما ترتب عليها من بحوثات إلى يومنا هذا.

وقال انه علاوة على ذلك فإننا نعترف بأننا في دولة الإمارات العربية المتحدة لدينا اهتماما خاصا في ضرورة احراز المزيد من التقدم في مجال طب العيون بسبب التأثير السلبي لمرض السكري على البصر.

واكد إن التعامل بنجاح مع أسباب مرض السكري هو همنا الأول ، ولكن لا يمكننا أن نتجاهل الآثار المترتبة على مرض من هذا النوع، مثل  اعتلال الشبكية من السكري والتي أدت إصابت ما يقرب من مليوني شخص حول العالم بالعمى.




وختم معالي الشيخ نهيان قائلا / لكن، بطبيعة الحال فاننا نؤكد علي اهمية هذه المبادرات لمركز سمايا التخصصي بابوظبي ، كما يجب علينا في الوقت نفسه أن ندرك جميعا الحاجة إلى التعاون الدولي، لتبادل البحوث، و تداول المشاريع المشتركة ، وتعزيز التفاهم العالمي.  وفي الوقت نفسه، يجب علينا أن الاهتمام بجميع أنواع المشاكل الخاصة بامراض العيون، أو ضعف البصر .




واثني معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان علي جهود الدكتور صالح سيف المصعبي رئيس المؤتمر استشاري جراحة العيون وزراعة القرنية في مركز سمايا التخصصي لليزر وجراحة اليوم الواحد وكذلك اساتذة طب وجراحات العيون لجهودهم البارزة في مجال طب العيون ، ومساهماتهم الفعالة في تطوير طب العيون بدولة الامارات العربية المتحدة .




من جانبه اوضح الدكتور المصعبي انه على مدى ايام المؤتمر الثلاث تمت مناقشة واستعراض 250 ورقة علمية وبحث في مختلف تخصصات امراض وجراحة العيون تناوب في القاء المحاضرات 65 محاضرا من الاطباء العالميين من مختلف المراكز الطبية العالمية مشيرا الى انه تم القاء ارواق عمل تستعرض تجارب الامارات في مجال امراض وجراحات العيون بما في ذلك عمليات نقل وزراعة القرنية .

وشارك في فعاليات المؤتمر وللمرة الاولى 4 جمعيات طبية عالمية التي تشارك للمرة الاولى في مؤتمر طبي في منطقة الشرق الاوسط وهي ، الجمعية الامريكية لامراض المياه البيضاء والليزك والجمعية الاوروبية لامراض المياه البيضاء والليزك والجمعية الاوروبية لامراض الشبكية والجمعية الاوروبية للتمريض وفنيي العيون .

وقال الدكتور المصعبي ان المؤتمر يركز على الاتجاهات الحديثة في امراض وجراحات العيون بالذات استخدامات الليزر في معالجة مختلف الحالات في مجال طب العيون الى جانب اطلاع الحضور من قبل المحاضرين العالميين على اخر المستجدات والابحاث العلمية في مجال طب وامراض العيون .

واقيم على هامش المؤتمر معرض صحي شاركت فيه اكثر من 15 شركة عالمية متخصصة تعرض احدث منتجاتها وابتكاراتها من الاجهزة والمعدات الطبية والمستلزمات التي تستخدم في تشخيص وعلاج امراض العيون .

و قال الدكتور المصعبي ان خدمات امراض طب وجراحات العيون تطورت بشكل كبير في دولة الامارات حيث نجحت مختلف القطاعات الصحية بما في ذلك القطاع الصحي الخاص في توفير افضل وارقى الخدمات الصحية التخصصية في مجال امراض وجراحات العيون ، وقد انشات الاقسام والوحدات المتخصصة في هذا المجال في غالبية المستشفيات الى جانب انشاء العديد من المراكز المتخصصة لتشكل مجتمعه منظومة صحية متكاملة تقدم ارقة الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين على ارض الدولة . انتهي

التعليقات