معهد الدراسات الاقليمية في جامعة القدس تعقد ندوة حول نتائج الانتخابات الاسرائيلية للكنيست

معهد الدراسات الاقليمية في جامعة القدس تعقد ندوة حول نتائج الانتخابات الاسرائيلية للكنيست
رام الله - دنيا الوطن - محمد مسالمة
عقد معهد الدراسات الاقليمية في جامعة القدس – قسم الدراسات الإسرائيلية ندوة حول نتائج الانتخابات الاسرائيلية للكنيست، والسيناريوهات المقبلة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.

هذا واستضافت الندوة المحلل والخبير في الشؤون الإسرائيلية أنطوان شلحت واللواء جبريل الرجوب، ومدير معهد الدراسات الاقليمية الدكتور سامي مسلم.

من جانبه قال اللواء جبريل الرجوب أن الانتخابات الإسرائيلية كانت ومازالت على جدول أعمال كافة الجهات الدولية لأنها تتعلق بمستقبل الصراع العربي الإسرائيلي، وكذلك تؤثر على ما يجري اقليمياً بالاضافة الى تأثيرها على السلم والأمن الدولي.

وشدد الرجوب على ضرورة أن يؤدي نجاح القائمة العربية المشتركة إلى نجاح سياسي ودبلوماسي في فرض اعتراف اسرائيل بفلسطينيي الداخل وحقوقهم، وكذلك بحث أثر الانتخابات على الصراع العربي الاسرائيلي بابعادة الثلاث مع العرب والفلسطينيين وفلسطينيي الداخل المحتل عام 1948.

وأوضح الطالب سليم ابو صفية دور الإعلام في الإنتخابات الإسرائيلية، حيث أشار إلى أن وسائل الإعلام أظهرت أن هناك شبه اجماع في المجتمع الاسرائيلي والدولي على اسقاط نتنياهو، لأنه ارتكب العديد من الاخطاء، وهذا أعطى أمل لاسقاط اليمين في هذه الانتخابات، إلا أن نتنياهو أعاد الثقة مع الإعلام الإسرائيلي وأجرى مقابلات مع الصحفيين بعد اختياره للوسائل الإعلامية وكذلك الاعلاميين المحاورين له.

هذا وقدم الطالب محمود حمادنه فقرة تتعلق بالقائمة العربية المشتركة، مشيراً خلالها إلى السياق التاريخي لمشاركة الفلسطينيين في داخل الأراضي المحتلة عام 1948،وتشكيل القائمة المشتركة ودورها على الساحة السياسية الاسرائيلية وقدّم توصياته بمحاولة القائمة العربية على العمل للاعتراف بجامعة القدس واعادة الخط الأخضر الى مناهج التعليم في اسرائيل والتحرك على اعلى المستويات ( جامعة الدول العربية – المحافل الدولية ) من أجل تثبيت حقوق الفلسطينيين في الداخل، والتمسك ببرنامجهم الانتخابي وتنفيذه.

وتحدث الطالب أحمد خراز حول البرنامج السياسي للأحزاب السياسية خلال الانتخابات، حسب تقسيمات الاحزاب في اسرائيل اليمين والوسط واليسار والأحزاب الدينية، وأوضح القضايا التي ركزت عليها برامج الانتخابات السياسية، وفق رؤى وخطط الأحزاب وايديولوجياتها.

وفي فقرة الختام قدّم الطالب حمد الله عفانه السيناريوهات المقبلة لتشكيل حكومة الاحتلال المقبلة، مشيراً الى أن ابرز السناريوهات تتركز على تشكيل نتنياهو للحكومة بمعسكر اليمين الذي حصل على 67 مقعداً.

يشار إلى أن الإنتخابات الإسرائيلية للكنيست الإسرائيلية العشرين جرت في السابع عشر من الشهر الحالي، وبناء عليها سيتم تشكيل حكومة الإحتلال المقبلة.





التعليقات