نكشف أهم ما ستتناوله كلمة الرئيس : تدخل الترويكا ...

نكشف أهم ما ستتناوله كلمة الرئيس : تدخل الترويكا ...
رام الله - خاص دنيا الوطن
 كشف السفير الفلسطيني في القاهرة جمال الشوبكي عن أن الرئيس محمود عباس سوف يطلب من لجنة "الترويكا" العربية والتي تضم مصر والمغرب والكويت التدخل في كل الدول العربية بما فيها ليبيا وسوريا وفلسطين والعراق والصومال.

وتتشكل لجنة الترويكا العربية من رئيسة القمة الحالية مصر والسابقة الكويت والقادمة المغرب وكل ما تراه القمة مناسبا للانضمام لمتابعة الملفات العربية .

وأكد السفير الشوبكي في حديث خاص لدنيا الوطن أن الرئيس عباس لن يطلب تدخلا عسكريا في غزة وانما سيركز طلبه نحو الضغط على حماس كونها ترفض اجراء الانتخابات مشيرا إلى أن الرئيس سيتحدث خلال خطابه أمام القمة العربية عن رفض حماس للانتخابات وخاصة رفضها الأخير للتوقيع على ورقة بشأن الانتخابات مؤكدا ان الخطاب سيشمل أيضا الحديث عن قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الأخيرة.

وأشار الشوبكي الى ان الرئيس سيؤكد أنه مع القرار الخليجي ووحدة اليمن اضافة للشرح باستفاضة عن الوضع الفلسطيني الداخلي واللجنة الوزاري العربية التي ستدرس العودة لمجلس الامن مرة أخرى والأوضاع قبل وبعد فوز زعيم حزب الليكود الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونوه الشوبكي الى ان الرئيس سيشرح أيضا كيف قدم لحماس الكثير ولكنها رفضت التوقيع على ورقة الانتخابات وسيطلب تدخل "الترويكا" ولكن لن يكون بالشكل السلبي الذي روجت له وسائل الاعلام وتحدثت عن تدخل عسكري كون الرئيس مقتنع بحل سياسي في ليبيا وسوريا والعراق وايضا غزة.

وكانت وسائل إعلامية نقلت عن محمود الهباش مستشار الرئيس للشؤون الدينية دعوته بأن لا تقتصر عملية "عاصفة الحزم" على اليمن بل تمتد إلى قطاع غزة لاعادته للشرعية الفلسطينية مهاجما حركة حماس التي تسيطر على غزة .

وردت حركة حماس بقوة على لسان القيادي اسماعيل الاشقر مطالبة الرئيس عباس بلجم هذه التصريحات ومحذرة في نفس الوقت من خطورتها على الوضع والنسيج الفلسطيني الداخلي.

وفي حديث صحفي للرئيس ابو مازن قال امس: " بهذه المناسبة تأتي القمة العربية في وقت فيه شبه اجماع عربي وهذا مهم فيما يتعلق بقضية اليمن، ونأمل من العرب ان الموقف الذي اتخذ بهذا الحزم وسمي عاصفة الحزم من العرب ان يؤخذ ايضا في قضايا بلدان اخرى تعاني من الفتن الداخلية والانشقاقات والانقسامات مثل سوريا والعراق وفلسطين وليبيا والصومال، فنأمل ان يلتفت الى هذه الامور"

وكانت دعت حركة حماس القادة العرب الذين يعتزمون عقد قمة في مدينة شرم الشيخ المصرية إلى إيلاء القضية الفلسطينية ما تستحقه من اهتمام وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وتوفير شبكة أمان عربية تمكن من انجاز المصالحة وإعادة إعمار غزة.

وأكد صلاح البردويل القيادي في الحركة، في تصريحٍ لـ"قدس برس"، أن الفلسطينيين في غزة ما زالوا يتطلعون إلى أن يفي القادة العرب بالتزاماتهم تجاه القضية الفلسطينية، وعلى رأس ذلك فك الحصار بشكل نهائي عن قطاع غزة وتوفير شبكة أمان عربية تمكن من معالجة ملفي المصالحة وإعادة الإعمار.

ودعا البردويل الجميع إلى القيام بدورهم السياسي المطلوب لحماية القدس والأقصى من الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال بشكل يومي بحق الفلسطينيين.

وأضاف: "لا شك أن الوضع العربي معقد وسيء في عدد كبير من الدول، لكن القضية الفلسطينية تبقى جوهر الصراع في المنطقة والقاسم المشترك بين الجميع، ومن هذا المنطلق فإننا نأمل أن تحظى قضايا فك الحصار ووقف العدوان على الفلسطينيين ومقدساتهم وإعادة إعمار غزة ودعم جهود المصالحة الوطنية بما تستحقه من اهتمام القادة العرب في قمتهم المرتقبة، التي تأتي في ظروف سياسية وأمنية حساسة ودقيقة"، على حد تعبيره.

التعليقات