رسالة دكتوراة توصي بعدم ترك قتل النساء باسم الشرف لتصرف الذكور بل للنظام القضائي

رسالة دكتوراة توصي بعدم ترك قتل النساء باسم الشرف لتصرف الذكور بل للنظام القضائي
رام الله - دنيا الوطن
 حصل الطالب الفلسطيني أشرف أحمد أبو مصطفي، على درجة الدكتوراه في القانون الدولي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولي وذلك من معهد البحوث والدراسات العربية، حيث حملت الرسالة عنوان " الباعث الجنائي وأثره في المسئولية الجنائية تطبيقاً على جريمة القتل بدافع الشرف " .

وتكونت لجنة المناقشة من ا.د أحمد عوض بلال عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة الأسبق , وأ.د  عمر محمد سالم عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة, و ا.د شريف سيد كامل أستاذ القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا مشرفا  . 

وأكد فيها الباحث على أن فكرة الباعث غائبة في ظل المناهج الوضعية، وأنه لم تكن شخصية الفرد الذي أرتكب الإثم تنال لديه أدني اهتمام من حيث الدراسة الجنائية، كما أنه لا يهم القاضي الجنائي في شئ بل ينطق بالعقوبة معبراً عن رد الفعل الغريزي للجماعة حيال الجاني في صورة عقوبة حتمية إذا ما وقع الفعل منه.

وأوصت الرسالة بضرورة الاهتمام بالنواحي الدينية والتوعية الإسلامية لبث بواعث الخير وتدعيمها في النشأة الاجتماعية منذ الصغر والأسرة والمدرسة وجعلها تتغلب علي بواعث الشر أو البواعث المكتسبة من العوامل البيئية والاجتماعية المختلفة .

كما دعت الرسالة القائمين في جهاز القضاء عند البحث في قضايا النساء حتى في الادعاء بباعث القتل علي خلفية الشرف أن يقوم بتفعيل كافة الإجراءات القانونية والقضائية بكافة مراحلها المختلفة بان لا يعتبر قتل النساء باسم الشرف مسالة خاصة متروكة لتصرف الذكور في الأسرة بل علي النظام القضائي .

التعليقات