مؤتمر "الجراحة الفلسطيني التركي" يواصل فعالياته لليوم الثاني

مؤتمر "الجراحة الفلسطيني التركي" يواصل فعالياته لليوم الثاني
رام الله - دنيا الوطن- طارق حجاج

افتتح الدكتور مروان ابو سعدة رئيس مستشفى الجراحة في مجمع الشفاء الطبي اليوم الثاني من مؤتمر "الجراحة الفلسطيني التركي " بدراسة له حول جراحة المناظير، وذلك اليوم الجمعة في مطعم المشتل شمال غرب مدينة غزة.

هذا وشهد اليوم الثاني من المؤتمر مشاركة العديد من الاطباء  التركيين و الأجانب من مختلف الدول الاوروبية بدرساتهم حول جراحة المناظير بهدف مشاركة الخبرات الطبية.

من جهته اكد د. محمد الخطيب ممثل جمعية "أطباء الارض- تركيا" ان الهدف من هذا المؤتمر هو تعريف أطباء قطاع غزة بالتطورات العلمية و التكنولوجية الحديثة نتيجة للحصار المفروض على قطاع غزة من قبل الاحتلال الاسرائيلي ، مشيرا ان ذلك الحصار ادى الى عزل الاطباء عن اخر التطورات في مجالاتهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة: "انعقاد المؤتمر سيفيد في التعرف على التطورات العلمية في الجراحة خصوصا بعد ما خلفه الاحتلال الاسرائيلي خلال حربه الاخيرة على قطاع غزة من اصابات و شهداء وتدمير المستشفيات".

 وشهد قطاع غزة حروباً داميةً خلال السنوات القليلة المنصرمة أسفرت عن أصابة آلاف من الفلسطينيين، لم يتمكن غالبيتهم من السفر للعلاج في الخارج نتيجة الحصار ولا العلاج بالداخل نتيجة لضعف الإمكانيات والخبرات الطبية، فالحرب الأخيرة التي استمرت 51 يوماً على قطاع غزة أسفرت عن جرح إحدى عشر ألف جريح.

ويضم الوفد الطبي المشارك في المؤتمر خمسة عشر طبيباً تركياً وأربعة أطباء أيطاليين واثنين بريطانيين بالإضافة إلى وفد أمريكي وآخر من التشيك، دخلوا قطاع غزة يوم الأربعاء خلال معبر بيت حانون (إيرز) للمشاركة في مؤتمر"الجراحة الفلسطيني التركي" ويعد الرابع على مستوى فلسطين والأول بمشاركة تركيا.  

يشار الى انه في عام 2009 عقد مؤتمرا برعاية مستشفى الشفاء في مدينة غزة بعنوان "جراحة الحروب"، فيما عقد مؤتمرا في 2010 بمشاركة كلية الطب في الجامعة الإسلامية وجمعية الجراحين بعنوان "الجراحة في فلسطين، إنجازات وتحديات"، وجاء مؤتمر "الجراحة في فلسطين، إنجازات وتطلعات" في عام 2013 برعاية مستشفى الشفاء أيضا.

التعليقات