(تقرير مفصل)مراسلنا من صنعاء: اسلحة ايرانية وصينية وصلت الحوثيين..قيادي حوثي يكشف خسائر "أنصار الله"

(تقرير مفصل)مراسلنا من صنعاء: اسلحة ايرانية وصينية وصلت الحوثيين..قيادي حوثي يكشف خسائر "أنصار الله"
صنعاء –خاص دنيا الوطن- من مراسلنا عبدالرحمن واصل

تواصل قوات التحالف العربي لليوم التالي على التوالي شن غارتها الجوية على عدد من المواقع العسكرية في محيط جبل نقم وجبل الصمع في محيط صنعاء والتي يسطر عليها جماعة أنصار الله (الحوثيين) والمواقع العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله أحمد علي قائد قوات الحرس الجمهوري السابق بصنعاء وعدن والضالع ولحج وتعز وصعدة .

وتمكنت طائرات حربية للدول العشر المشاركة في عملية ما تسمى"عاصفة الحزم" من تدمير مواقع عسكرية وأسلحة دفاع جوية تابعة لجماعة الحوثي بصنعاء وصعدة.

وجددت قوات التحالف العربي – عاصفة الحزم – فجر اليوم  الجمعة قصف عنيف ومتواصل على مواقع عسكرية حوثية في صنعاء ومقار عسكرية بالقرب من المجمع الرئاسي بصنعاء ومعسكر 48 مقر قيادة الاحتياط ومعسكر الاستقبال ومعسكر الصمع بمنطقة أرحب بالتزامن مع سماع انفجارات عنيفة تهز العاصمة، وسماع أصوات إطلاق المضادات الأرضية بكثافة.

واستهدفت غارات لطائرات حربية منظومة دفاع جوي في دار الرئاسة بصنعاء ومعسكر قوات الاحتياط ومخازن أسلحة تابعة لقوات الحرس الجمهوري المنحلة جنوبي العاصمة اليمنية ومعسكر ريمة حميد الواقع في سنحان مسقط رأس الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال شهود عيان لـ" دنيا الوطن " انه شوهد في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة اشتعال النيران بالمجمع الرئاسي بصنعاء والمعسكرات التي تقع بالقرب منه.. مشيرين إلى أن عدة طلعات جوية شنتها قوات التحالف العربي منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة على مواقع عسكرية متفرقة بصنعاء.

وقال مصدر أمني بالعاصمة اليمنية صنعاء لـ" دنيا الوطن " إن الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية توسعت فجر وصباح وظهر الجمعة على عدد من المواقع العسكرية اليمنية في كل من صنعاء وحجه وصعده والضالع ولحج ومأرب في اليمن.

وأشار المصدر الأمني إلى أن الغارات استهدفت مواقع للحوثيين ووحدات عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في هذه المناطق، وركزت على تدمير أنظمة الدفاع الجوي وراجمات الصواريخ ومنظومة صاروخية في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وأوضح المصدر أن الحوثيون كانوا ينوون توجيه صواريخ بعيدة المدى إلى السعودية إلا أن الضربات الجوية تمكنت من تدمير تلك الصواريخ التي كانت في محافظة صعدة الحدودية مع السعودية .

وكان الحوثيون تسلموا في وقت سابق دفعة من الأسلحة والصواريخ الإيرانية والصينية ، ومنها مضادات للطيران عن طريق الخطوط الجوية الإيرانية.

واستمرت الغارات الجوية  بشكل متقطع حتى بعد ظهر اليوم الجمعة وقصفت بغارتين جويتين معسكر ماس الذي يسيطر عليه الحوثيين شرق صنعاء ما أدت إلى أضرار مادية كبيرة.

كما قصفت طائرات سعودية مديريتي المشاف والظاهر بمحافظة صعدة (معقل الحوثيين) بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات أمريكية بدون طيار لغرض التجسس.

و" عاصفة الحزم " هو تحالف من عشر دول عربية جاءت تلبية من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لشن عمليات قتالية ضد الحوثيين في اليمن.

ودمرت عاصفة الحزم عدد من المواقع العسكرية  التي يسيطر عليها الحوثيين في عدة مناطق يمنية أهمها العاصمة صنعاء وتهدف الضربات إلى تحييد منظومة الدفاع الجوي وإعطاب الصواريخ.

مصادر خاصة لـ" دنيا الوطن" أفادت مقتل قيادات حوثية كبيرة بينهم شقيق زعيم أنصار الله عبدالخالق الحوثي وكذا مقتل العميد خالد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق في الغارات الجوية التي أستهدفت اليمن.

وقال القيادي في أنصار الله (الحوثيين ) مصطفى الخضر أن طائرات حربية تستهدف قاعدة الصمع العسكرية الواقعة في أرحب على بعد 30 كيلومترا من صنعاء ومعكسري الاستقبال والصباحه غربي العاصمة صباح الجمعة وفقا لمصادر عسكرية وشهود عيان.. مشيراً إلى أن الضربات أدت إلى أضرار جسيمة بالمعدات العسكرية وخسائر مادية كبيرة.

وقال الخضر – في تصريحات خاصة لـ" دنيا الوطن " إن طائرات حربية قصفت قاعدة للقوات الجوية في مأرب شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء  ما أسفر عن تدمير محطة للرادار على بعد خمسة كيلومترات من حقل صفر النفطي.

من جانبه أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن عاصفة الحزم ستستغرق أياماً، مستبعداً أن تمتد لأسابيع، إلا أنه لفت إلى إمكانية حصول عمليات برية إذا استدعى الأمر ذلك، وهو أمر متروك للمختصين. وأضاف أن عاصفة الحزم عملية عسكرية متكاملة، والكثير من الدول تقدم الدعم لها.

ولفت في مقابلة متلفزة مع " العربية الحدث" إلى أن صالح والحوثيين يلفظون الرمق الأخير.. موضحاً  أن الضربات الجوية استهدفت مقار علي عبدالله صالح والحوثي العسكرية فقط.

وأوضح ياسين أنه "حتى الساعات الأخيرة كان يتواصل مع الانقلابيين ويبلغهم أن الأمر (جاد) لكنهم لم يتفهموا ذلك، ولم ينصاعوا إلى إرادة الشعب اليمني وصموا آذانهم وأعينهم عن المظاهرات التي كانت تخرج يوميا تندد بممارساتهم وترفض وجودهم.

وكشف عن أن الحوثيين تلقوا تدريبات - ومازالوا- على أيدي الحرس الثوري الإيراني وهناك جسر جوي يربط بين طهران وبين مواقع الحوثيين في اليمن.

وأستهدفت الضربات الجوية يوم الخميس قاعدة الديلمي الجوية وإعطاب 4 طائرات حربية وألوية الصواريخ بالإضافة إلى قصف حي سكني بالقرب من مطار صنعاء الدولي ما أدى إلى مقتل أكثر من 39 شخصاً وإصابة أكثر من 56 آخرين.

وأكد مسؤولون في وزارة الصحة اليمنية لـ" دنيا الوطن " مقتل 39 من المدنيين اليمنيين على الأقل خلال 24 ساعة من غارات التحالف بقيادة السعودية على الاراضي اليمنية.

وأوضح المسؤولون في الوزارة - الخاضعة لسيطرة الحوثيين -  أن 20 من هؤلاء المدنيين قتلوا عندما استهدفت غارة قاعدة عسكرية تقع قرب حي سكني شمالي صنعاء بينهم أطفال ونساء.

واستهدف القصف أيضاً مقر معسكر قوات الاحتياط بمنطقة الصباحة جنوب صنعاء مقر المجلس السياسي لأنصار الله (الحوثيين) بمنطقة الجراب شمال صنعاء ومعسكر قوات الأمن الخاصة بمنطقة حدة وسط أمانة العاصمة ومقر قاعدة العند بمحافظة عدن والقريبة من محافظة لحج كما استهدفت الضربات عدد من المواقع العسكرية ومخازن السلاح في  منطقة مران وأل سالم بمحافظة صعدة شمال اليمن .

وأدت ضربات التحالف العربي إلى نزوح عدد كبير من أبناء العاصمة صنعاء إلى مناطق ومحافظات أمنة كما أدت إلى إغلاق عدد كبير من المحلات التجارية وهي خطوات تنذر بكارثة اقتصادية حقيقية قد تؤثر سلباً على الاقتصاد اليمني .

وتعرضت قاعدة العند فجر أمس لقصف جوي شديد من قبل طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية، ما أدى إلى انسحاب أغلب المسلحين الحوثيين الذين كانوا يتمركزون فيها، ما أتاح المجال أمام تقدم القوات الموالية للرئيس هادي وإعادة السيطرة على هذه القاعدة الجوية الأكبر في البلاد.

وأصبحت قاعدة العند العسكرية خاضعة بالكامل لسيطرة القوات الحكومية الموالية للرئيس هادي، وإن قوات عسكرية واصلت ملاحقتها للمسلحين الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي صالح الداعمة للحوثيين إلى منطقة كرش الحدودية مع اليمن الشمالي سابقا.

 دول مؤيديه وآخرى معارضة

وانقسمت عدد من الدول العالم بين مؤيد ومعارض لعملية عاصفة الحزم وعلى المستوى المحلي اليمني شهدت عدد من المحافظات مسيرات عدة انقسمت أيضاً بين معارض ومؤيد لتلك العمليات ورفع المؤيدون صوراً للرئيس اليمني والملك السعودي .. مطالبين بسرعة إخراج ما وصفوهم بـ" المليشيات المسلحة" ورفع مناهضون شعارات تطالب من وصفوهم بـ" العدوان الخليجي " بالكف عن انتهاك السيادة اليمنية وقصف الشعب اليمني ومؤسساته العسكرية والأمنية.

وأيدت دول الخليج ماعدا عمان التي لم تؤيد ولم تعارض ولم تشارك في العمليات القتالية ضد الحوثيين في اليمن بدعم لوجستي واستخباراتي أمريكي .

كما أيدت ودعمت عمليات عاصفة الحزم كلاً من الجامعة العربية مصر وليبيا وبريطانيا وتركيا والمغرب والسودان وباكستان وبريطانيا وفرنسا وفي مقدمتهم أمريكا وأعضاء مجلس الأمن الدولي.

وعارض كلاً من الصين وروسيا وسوريا وإيران والعراق والجزائر والاتحاد الاوروبي عمليات عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن .. مطالبين بضرورة التعاون على إعادة المتخاصمين في اليمن إلى طاولة الحوار الوطني ووقف الهجمات العسكرية على الحوثيين في اليمن وإحترام سيادة اليمن .. مؤيدين جهداً سياسية لحل الأزمة الراهنة في اليمن.

عدد المقاتلات

يتشكل التحالف حتى الآن من عشر دول، منها خمس دول في مجلس التعاون لدول الخليج العربي، فيما أعلنت دول غربية دعمها للتحالف بينها الولايات المتحدة.

وتشارك  دول الخليج وعدد من الدول العربة بعدد كبير من المقاتلات الجوية التي تشن غارات واسعة على مواقع متفرقة يسيطر عليها الحوثيين في اليمن.

وتشارك المملكة العربية السعودية بـ100 طائرة حربية بالإضافة إلى 150 ألف جندي منتشرين على الحدود السعودية اليمنية لحماية الحدود والاستعداد للاجتياح البري إذا لزم الأم وكذا التصدي لهجمات الحوثيين البرية التي بدأت بالزحف إلى الحدود منذ بدء العملية.

وتشارك الإمارات التي تأتي مقاتلاتها في المرتبة الثانية من حيث القوة والتطور بـ30 طائرة حربية وقطر والتي تأتي في المرتبة الثالثة على مستوى الخليج العربي تشارك ب10 مقاتلات حربية.

وتشارك كلاً من الكويت والبحرين بـ30 طائرة حربية كما تشارك جمهورية مصر العربية وهي الدولة التي كان لها تجربة حربية مساندة لليمن في ثورات اليمنيين ضد زعماءهم بـ16 مقاتلة حربية وفرقاطات حربية وأربعة قطع حربية عبرت أمس قناة السويس وصولاً إلى خليج عدن وهي الدولة الوحيدة التي أعلنت استعدادها للتحرك البري والجوي والبحري فيما أكدت المملكة العربية السعودية عدم نيتها للاجتياح البري إلا أذا لم الأمر.

وشاركت السودان بـ3 طائرات حربية كما قامت بإغلاق كافة المكاتب والمقار التابعة لإيراً تخوفاً من تكرار تجربتها في اليمن.. كما شاركت المغرب والأردن بـ12 طائرة حربية 6 مقاتلات لكلاً منهم .. فيما تدرس باكستان طلباً سعودياً للمشاركة في عمليات عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن.

وكان المتحدث بإسم العاصفة أعلن بعد منتصف ليل الخميس / الجمعة ان طيران التحالف العربي حقق أهدافه بنجاح واستهدف الاهداف التي خطط لها.

وقال أنه لا توجد حتى الأن أي نية للاجتياح البري إلا أنه اذا لزم الأمر فأن القوات السعودية بمساندة قوات الدول العربية على أتم الاستعداد للاجتياح البري مالم يستجب الحوثي  وأوقف امتداده في المحافظات الأمر الذي قال أنه يشكل خطراً لأمن المملكة.

وقال ايضاً أنه لن يسمح لأي إمدادات ايرانية لدعم الحوثيين .. مشيراً إلى أن قوات التحالف ستستمر بضرب الموانئ اليمنية ومنع وصول أي دعم للحوثيين.

وأشار إلى أن الغارات الجوية السعودية ستستمر حتى القضاء على المقتدرات العسكرية للحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ويضيف أن القوات الجوية السعودية "تسيطر" على المجال الجوي اليمني، وأنه "سيتم إسقاط" أي طائرة مجهولة تحاول الدخول إلى الأراضي اليمنية.

ردود فعل الأحزاب والشارع اليمني

وقوبلت الضربات الجوية بردود أفعال متباينة في الشارع اليمني، حيث اعتبرها الحوثيون تدخلا عسكريا سافرا في اليمن من قبل قوات خارجية، فيما اعتبرها أغلب اليمنيين خطوة متقدمة من قبل القوى الخليجية وحلفائها لوضع حد للتمرد الحوثي على سلطات الدولة في اليمن، وعلى توسعه العسكري في المناطق اليمنية بمساعدة قوات الجيش الموالية للرئيس.

وأدانت أحزاب يمنية ما أسمته بـ" العدوان الخليجي "على أراضيها في انتهاك صارخ لحقوق وسيادة الشعوب المتحررة والمستقلة والتي لا تخضع لوصاية أحد .

واستعرضت اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام – الذي يرأسها الرئيس السابق علي عبدالله صالح اليوم اخر المستجدات على الساحة الوطنية بجانبها المحلي والإقليمي .. واخرها التدخل الخارجي على الأراضي اليمنية وما استتبعه من ضربات جوية استهدفت الكثير من المواقع العسكرية والمدنية ، نتج عنها مزيداً من الضحايا الأبرياء من بينهم ضحايا مدنيين .

وعبرت اللجنة العامة عن رفضها للاعتداء على الجمهورية اليمنية والعاصمة صنعاء عاصمة كل اليمنيين ورمز تاريخهم باعتبار ان ما يجري هو شان داخلي ونتيجة لصراع على السلطة بين بعض الأطراف ولا علاقة للمؤتمر الشعبي العام به من قريب او بعيد على عكس ما تروج له وسائل الاعلام المغرضة وبعض القوى السياسية ولا يمثل تهديداً لأمن واستقرار أشقائه .

ودعا المؤتمر الشعبي العام الى وقف الاعمال العسكرية من جميع الأطراف ، كما يدعو الى وقف أي اعمال عسكرية نحو عدن حرصاً على مواطني عدن وعلى الوحدة الوطنية . وحفاظاً على السلم والأمن الدوليين .

مصير هادي وصالح

وتوجه الرئيس هادي مساء أمس الخميس بعد خروجه من محافظة عدن إلى سلطنة عمان قبل أن يتجه إلى العاصمة السعودية الرياض ومنها إلى شرم الشيخ المصرية للمشاركة في القمة العربية التي تعقد السبت في مصر بشأن اليمن.

وقال التلفزيون المصري الرسمي إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيصل إلى منتجع شرم الشيخ السبت لحضور القمة العربية المقررة.

فيما أعلن ياسين وزير الخارجية اليمني أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي سيصل شرم الشيخ اليوم الجمعة، حوالي الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي للقاهرة، ليشارك في القمة العربية غدا السبت.

ووصف وزير الخارجية اليمني القمة العربية الحالية بـ"التاريخية"، مؤكدا أن الأسرة العربية أكدت تضامنها مع الشعب اليمني عندما استجابت لطلب الرئيس هادي بإنقاذ اليمن واليمنيين من الانقلابيين الحوثيين.

 وفر الرئيس السابق علي صالح من منزله في العاصمة صنعاء في وقت مبكر من صباح أمس الخميس إلى مكان مجهول، بعد تصاعد الضربات الجوية على المناطق العسكرية واقترابها من منزله بمنطقة حدة وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

وقد جاء هروب صالح من مقر إقامته  بعد توارد أنباء عن مقتل نجله الصغير "خالد" في هذه الضربات في صنعاء، وأنه لم يعرف المكان الذي توجه إليه.

رد فعل زعيم أنصار الله

وكان عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين في اليمن في أول رد فعل له على الحملة الجوية ضد مواقعه العسكرية،شن هجوماً عنيفاً على السعودية ودول التحالف العربي .

وقال – في خطاب متلفز بثته قناة المسيرة – إن دول التحالف وعلى رأسها السعودية التي قال إنها "جارة السوء" استجابت لإرادة أميركية وإسرائيلية لتبديد القلق الإسرائيلي حول ما يجري في اليمن، على حد تعبيره. وقال أيضا إن الضربات الجوية تشحذ عزيمة اليمنيين للدفاع عن أنفسهم.

وتساءل الحوثي عن المبرر الذي دفع السعودية "لإعلان الحرب على اليمن"، وقال "ألم يكتف بكل ما فعله في الماضي بهذا الشعب من تآمر ومن إثارة فتن؟ هل يتصور أن المسألة بكل هذه البساطة؟ وتوعد بأنه "إذا استمر العدوان فإن كل الخيارات مفتوحة للتحرك بدون حدود"

ومن المقرر أن يلقي الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الجمعة كلمة يستعرض فيها مستجدات الوضع الأمني في اليمن.



التعليقات